معلومات عن حيوان الوبر

Kareman

الآن سنقدم لكم مقال جديد حول ” معلومات عن حيوان الوبر” من خلال هذا المقال سنتناول موضوع جديد يخص المهتمين بشئون الحيوانات وهنا سنتناول نوع من الحيوانات يسمى حيوان ” الوبر ” وهو مالا يعرفه الكثيرون وسنتناول بالشرح معلومات عامة عن حيوان الوبر وتغذية حيوان الوبر وكيفية تكاثره ، كل ذلك من خلال موقع فكرة فتابعوا معنا :

 

معلومات عن حيوان الوبر

من هو حيوان الوبر ؟

ينتمى حيوان الوبر إلى الحيوانات البرية وفصيلة الثدييات ، والجدير بالذكر أن الحيوانات البرية جزء لا يتجزأ من المملكة الحيوانية والتي نجدها تضم الحيوانات البرية والمائية والحيوانات الأليفة والمفترسة ، وتعد الحيوانات البرية هى الأكثر إقتراب من بنى الإنسان لأنها تعيش على اليابسة مثل الإنسان وهى هنا بخلاف الحيوانات البحرية أو المائية ، بالتالى تجد الإنسان يحتك أكثر بالحيوانات البرية عن غيرها .

الزوار شاهدوا ايضًا :

حقائق عن حيوان الوبر

يعتبر الوبر من الحيوانات البرية لأنه يتكاثر وينجب الصغار من خلال الولادة ، يتسم حيوان الوبر بأن حجمه صغير وله حوافر أصلية ، يتواجد حيوان الوبر في جنوب غرب القارة الآسيوية والقارة الإفريقية ، ويطلق على حيوان الوبر أسماء آخرى مثل : البيكا أو الأرنب الصخرى ، ويتسم الوبر بالتشابه مع القوارض في المظهر إلا أنه ذو جسم ممتلىء بعض الشىء وله رقبة وساقيين وأذنيين وذيل قصير .

تغذية حيوان الوبر

  • يلجأ حيوان الوبر في تغذيته للأوراق الخضراء أو أنواع من الفاكهه أو أنواع من البذور وكذلك يتغذى على أغصان الأشجار والبراعم الطرية ، منحها الله قواطع من الأمام في منطقة الفم تستخدمها لمضغ الطعام وطحنه لكى يسها هضمه على المعدة وإستفادة الجسم منه ، والجدير بالذكر أن حيوان الوبر لا يجتر بل لها نظام هضمى خاص بها وطريقة مميزة لطحن الطعام .
  • يمكن تصنيف حيوانات الوبر على أنها حيوانات عشبية تحب أكل النباتات مما قد يجعلها تشكل خطرا على النباتات الزراعية ويمكن أعتبرها من الآفات الزراعية نظرا لكثرة عددها فهى قد تشكل تهديد على المحاصيل الزراعية  ، إذ قد تتمكن من إلتهام المحاصيل الزراعية كاملة وبسرعة رهيبة !
  • يعيش حيوان الوبر في صورة مجموعات تجدها تصل لـ 50 حيوان وهم يفضلون الحياة بين الشقوق الصخرية على التلال ويتواجدون أيضا في غابات إفريقيا ، تنقسم حيوانات الوبر لأربع أنواع منها نوع ليلى ينشط في فترات الليل ويسمى “الديندرو هيركس”.

التكاثر عند حيوان الوبر

تتم عملية التكاثر عند حيوانات الوبر كغيرها من سائر الثدييات من خلال الولادة ، ووقت التزواج لديهم تحمل الأنثى في الوبر فترة من حوالى سبعة أشهر وحتى ثمانية أشهر.

ثم تلد أنثى الوبر صغارها الذين يتراوح عددهم من إثنين لثلاثة من صغارالوبر وذلك في كل مرة وتضع أنثى الوبر صغارها في المناطق الأكثر أمانا بعيد عن إفتراس الحيوانات المفترسة إذ تجدها تضعهم بين الشقوق الصخرية  وترعاهم الأم حق الرعاية والإهتمام حتى يصلوا لسن النضوج والبلوغ وهو الوصول لسن الـ 17 شهر هنا يصير حيوان الوبر بالغ وقادر على التكاثر أو الإنجاب بل والعيش بمفرده بعيدا عن سلطة أمه ويذهب في المجموعات التي تبَحث بشكل دؤوب عن الطعام في مناطق الغابات وبالقرب من مناطق المحاصيل الزراعية .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الوبر )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.