معلومات عامة عن حيوان الفيل

Kareman

سنقدم لكم  الان موضوع شيق حول ” حيوان الفيل ” في تلك المقالة سنتناول بعض المعلومات الجديدة عن عالم الفيلة وهو واحد من الحيوانات البرية التي تنتمي لفصيلة الثدييات وسوف نشرح الكثير عن حياة الفيلة بشىء من التفصيل من خلال موقع” فكرة “فتابعوا فقراتنا :

حيوان الفيل

حيوان الفيل ينتمى لفصيلة الثدييات من أسرة الفيليات وهو من الحيوانات الخرطومية شأنه شأن حيوان آخر يسمى ” الماموث” وهو متواجد ولم ينقرض بعد و يتشابه كثيرا مع حيوان الفيل ،يعتبر الفيل من أضخم الحيوانات التي تعيش على سطح الأرض ، والفيلة لها أنواع منها : الفيل الافريقي والفيل الهندى ، الفيلة تتعرض للصيد والقتل من أجل إقتناء أنيابها وبيعها بأثمان باهظة مما يهدد الفيلة بالانقراض.

تغذية الفيلة

الفيلة تمتلك شهية عالية جدا لتناول الطعام وهو أمر يبدو طبيعى بالنسبة لحجمها ، إذ أن الفيلة البالغين يمكنهم تناول ما يصل إلى 136 كيلو جرام أو 300 رطلا من الطعام ، يتغذى الفيل على أنواع متنوعة من الطعام وهى كالعشب والفواكهه والجذور بل وأوراق الأشجار ويتمكن الفيل بضل أنيابه من سحب أوراق الشجر وحفر جذور الأرض .

معلومات عامة عن حيوان الفيل

أهم ما يميز حيوان الفيل

  • يتميز الفيل بصفات فريدة ومميزة فهو يمتلك خرطوم طويل يمكنه من التنفس بدلا من الأنف العادية ، ومن خلال هذا الخرطوم أيضا يتمكن من الإمساك بالطعام وتوصيله للفم ، والجدير بالذكر أن الفيل لا يستطيع ثنى رقبته لأسفل أو لأعلى من أجل الحصول على الطعام لذلك يساعده خرطومه الطويل في ذلك .
  • من جملة الصفات الشكلية التي تميز الفيل عن غيره من الحيوانات البرية هى أذنه الكبيرة والأنياب الطويلة على جانبي وجهه ويحتمى بجلد سميك في الظروف المناخية القاسية في البرارى .
  • يتمكن الفيل بفضل خرطومه الضخم من إلتقاط الروائح من على بعد مسافات طويلة وبالتالى فحاسة الشم لديه قوية للغاية.
  • يجدر الإشارة إلى خاصية فريدة تميز الفيلة وهى التمتع بالذاكرة القوية فهو يحتفظ بالأحداث والأشخاص لفترات طويلة من حياته.

حياة الفيّلة

  • الفيلة من الحيوانات البرية التي تعيش في المناطق الصحراوية والبلدان ذات الحرارة المرتفعة وتساعدها خراطيمها في إلتقاط الأطعمة من الأغصان والأوراق والثمار وطحنها بأضراسهم.
  • عادة يضع الفيل أنيابه على جانبى الشجرة ويشد بجبهته على جذعها حتى تنقلب ، وقد يتمكن أحيانا من قلع الشجيرات الصغيرة بسبب تعمده نبش الجذور تحت الأرض.
  • والغريب في الأمر أن الفيلة قد تتمكن من أيجاد ماء في زمن القحط ، إذ أنه يتمكن من إحداث ثقب اسطوانى الشكل في الأرض بَحثا عن المياه بإستخدام أحد أنيابه ، وغالبا ما يلجأ للناب الأيمن حتى يجد نبع للمياه.

 

معلومات غريبة عن الفيلة

  • تستغرق مدة حمل حيوان الفيل لما يقرب السنتين بخلاف باقى الحيوانات البرية الأخرى فهى تحمل لفترات أقل .
  • ذكور حيوان الفيل يميلون للانعزال بعكس إناث الفيلة فهى إجتماعية بدرجة عالية وتميل للعيش في الجماعات وتحب التعاون مع الإناث الآخرى من أجل رعاية الصغار.
  • أعمار الفيلة طويلة جدا بالمقارنة مع الحيوانات البرية الأخرى فهى تتشابه مع أعمار الإنسان ، إذ تعيش من 60 وحتى 80 سنة .
  • تعتبر الفيلة من الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب الصيد الجائر الذى يستهدف أنياب الفيلة من أجل بيعها بأثمان باهظة.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عامة عن حيوان الفيل)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.