معلومات عن الحمار الوحشي

Kareman

اليوم سنتناول موضوع جديد حول ” حيوان الحمار الوحشي ” في هذا المقال سنتناول معلومات جديدة عن عالم الحيوانات إذ سنتناول نوع  من الحيوانات وهو الحمار الوحشي الذي ينتمي لعائلة الخيول والحمير وسوف نشرح معلومات عامة عن الحمار الوحشي وعن تغذيته وتكاثره وعن سلوكه وعن خطر الإنقراض الذى يهدده وعن ترويضه ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

يسمى الحمار الوحشي باللغة الانجليزية Zebra ويعتبر واحد من عائلة الخيول والحمير ، يتميز بشكله الفريد إذ أن له جلد مخطط باللونين الأبيض والأسود ويستوطن الحمار الوحشي القارة الإفريقية وله عدة أنواع وهى : حمار وحشي السهول، وحمار وحشي غريفس، وحمار الوحش الجبلي .

خطوط الحمار الوحشي

تتميز الحمر الوحشية بالخطوط على جسمها والتي قد تختلف من حمار وحشي لأخر ومن سلالة لأخرى إذ أن خطوط الحمر الوحشية تتشابه مع البصمات لدى البشر ، تفيد الخطوط المرسومة على جسم الحمر الوحشية الحيوان نفسه إذ تمكنه من التمويه والهروب من الحيوانات المفترسة.

صغار الحمار الوحشي

تلد الأنثى في الحمر الوحشية مهرا واحدا في كل مرة والجدير بالذكر أن هذا المهر يتمكن من السير بعد ساعة فقط من ولادته ويرعى العشب بعد أسابيع فقط !

سلوك الحمار الوحشي

يعيش الحمر الوحشية في المجموعات أو ما تسمى بالقطعان ، ففي حالة حمار وحش السهول وحمار الوحش الحبلى  فيعيشون في مجموعات صغيرة الحجم تضم الأمهات وصغارها ، أما حمار وحش غريفس يعيش في مجموعات صغيرة يجمعهم تواجد الغذاء أما لو ندر الغذاء فإن تلك المجموعات تتبعثر بَحثا عن الطعام .

تغذية الحمار الوحشي

تقضى الحمر الوحشية معظم يومها منشغة بالطعام أو ما يقرب من ثلثى يومها ، تتغذى الحمر الوحشية على العشب بصورة أساسية لكن في حالة الجفاف فإنها تتغذى على لحاء وورق الشجر ، أما عن الماء فإن الحمر الوحشية قد تظل خمسة أيام بدون ماء وتسير أميال طويلة من أجل شرب الماء ، أما الإناث الأمهات من الحمر الوحشية فتمكث بجانب مصادر المياه من أجل المهر الصغيرة إلى أن تصير في عمر الرابعة أو الخامسة .

التكاثر عند الحمار الوحشي

إناث الحمر الوحشية تحمل في صغارها حوالى من 12 شهر وحتى 14 شهر ، مواليد الحمر الوحشية تسمى بالمهر ووقت الولادة يكون وزن المهر يتراوح من 25 كيلو وحتى 40 كيلو جرام ، تتمكن المهر حديثة الولادة من السير على قدميها بعد الولادة بساعة تقريبًا ، تستمر فترة رضاعة المهر حوالى عام كامل وتصبح في عمر النضوج عند سن من 3 وحتى 6 سنوات ، يقدر عمر الحمر الوحشية بحوالى 25 سنة ثم يموت .

ترويض الحمار الوحشي

حاول الإنسان عبر العصور ترويض حيوان الحمار الوحشي من أجل الإستفادة منها في النقل والحرث لكن كل تلك المحاولات لم تنجح إذ أن الحمر الوحشية تفزع بشدة في حالة تعرضها للضغوط .

الحمار الوحشي وخطر الانقراض

واحدة من أصناف الحمر الوحشية مهددة بالإنقراض وهى حمار وحشى غريفس والسبب في ذلك هو تعرضه للصيد الجائر بسبب جمال جلده وللحصول على لحومه ، يتواجد من الحمر الوحشية حوالى 17000 فردا يتواجدون في مناطق مختلفة في الطبيعة .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (كل شيء عن الحمار الوحشي)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.