معلومات عن حيوان الومبت

Kareman

سنتناول الآن موضوع جديد وشيق حول ” حيوان الومبت” في هذا الموضوع سنتناول معلومات جديدة ومميزة عن عالم الحيوانات إذ سنتناول نوع  جديد من الحيوانات وهو حيوان الومبت الذى ينتمى لعائلة الحيوانات الجرابية وسوف نشرح معلومات عامة عن حيوان الومبت وبعض الحقائق المدهشة عنه ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

معلومات عن حيوان الومبت

حيوان الومبت

حيوان الومبت يطلق عليه السحمور  أو بلدوزر الأعشاب البحرية ويسمى بالإنجليزية (Wombat) وهو حيوان ينتمى لفصيلة الثدييات وهو واحد من الحيوانات الجرابية ويتشابه كثيرا في شكله مع حيوان الدب ، منحه الله أسنان حاده تتشابه مع القواطع لدى فئة القوارض ، يتغذى على كافة أنواع النباتات ذات اللون الأخضر والأعشاب ، يتواجد حيوان الومبت في الغابات التي تتسم بتربتها الرملية في عدة مناطق ساحلية من أستراليا تحديدا في المناطق الجنوبية والشرقية وكذلك يستوطن بعض الجزر المحيطة بها .

معلومات عامة عن حيوان الومبت

  • يعد حيوان الومبت من أبناء عمومة حيوان الكوالا لكنه يختلف عنه في بعض الأشياء فمثلا تجده لا يتسلق الأشجار كما يفعل حيوان الكوالا بل إنه بالعكس تماما إذ أنه يقوم بحفر أنفاق ذات مساحات واسعة تحت الأرض وذلك بمساعدة المخالب القوية جدا الذى منحه الله إياها ويستطيع قرض الجذور من الأرض بأسنانه التي تتشابه مع مبضع الجراحين وتنمو تلك الأسنان بشكل مستمر وتمكنه من تمزيق الأشياء.
  • يوجد من حيوان الومبت أنواع عديدة وهى أربعة أصناف تتشابه مع بعضها في أن لها جسم بدين ويغطيه الشعر الكثيف وله أربعة أرجل قصيرة الطول ومميزة ورأسه كبير وأسنانه قويه تشبه القوارض كالفئران .
  • وفي مجموعات الومبت تتواجد الأحجام الكبيرة والصغيرة أيضا في ذات العائلة وقد يصل وزن أكبرها إلى أربعون كيلو جرام وطولها إلى متر ، حيوان الومبت يكون أليف إذا ما تم تربيته في المنازل وعند الأسر ويسهَلْ عمليه تغذيته بشدة فهو قد يتغذى على أوراق الصحف !
  • كافة أنواع الومبت الآن أصبحت ذات ندرة كبيرة لأن المستوطنين ذوى اللون الأبيض قد تخلصوا منه لأن له دور كبير في إتلاف المحاصيل الزراعية .

حقائق مدهشة عن حيوان الومبت

  • حيوان الومبت يعتبر حيوان ليلى ينشط في فترات الليل ويترك مكانه خالى في فترات النهار من أجل التمدد في أشعة الشمس .
  • تتمكن الإناث من حيوان الومبت من إنجاب صغير واحد في الفترة ما بين شهرى إبريل ويونيو من كل سنة ويظل الصغير في كنف أمه ستة أشهر ثم تأخذه الأم في جوله لكى يرى كيفية الحصول على ألذ الأطعمه والمشروبات .
  • أى كلب قد يجازف بحياته ويحاول الدخول لجحور حيوان الومبت قد يتعرض للموت الفورى لأن الومبت يمتلك جلد السمك ولا يتمكن الكلب من عض هذا الجلد الذى يملكه هذا الحيوان الجرابى كما أن الكلب قد يكون معرض للسحق في جدران الأنفاق الضيقة لجحور هذا الحيوان .
  • في كثير من الأحيان قد تتعرض الأنعام والخيل للسقوط في تلك الحفر والأنفاق التي يصنعها حيوان الومبت وبالتالى تنكسر ساقها من بين الحين والأخر .
  • حيوان الومبت يمكن إستئناسه بشكل سهَلْ إذ تمكنت من إمساك صغار الومبت وإطعامهم من أصناف الخضروات المختلفة ولاسيما من خضار الجزر .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الومبت)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.