معلومات عن طائر النعام

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن النعام من خلال موقع فكرة إن طائر النعام من أضخم وأطول الطيور المعروفة في العالم ،هو طائر واسع الانتشار يتواجد في المناطق الاستوائية وكذلك في قارة أفريقيا وهو يفضل المناطق الدافئة ،يتولى الإنسان تربيته على نطاق واسع فهناك العديد من المزارع المختصة لتربية هذا الطائر الذي يتميز بغنى لحمه وطعمه الشهي ،ويتميز لحم النعام بخلوه من الدهون بشكل تام ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من المعلومات التي تخص هذا الطائر .

خصائص طائر النعام

  • إن النعام هو من أكبر الطيور في العالم ،وذات جسم ضخم مغطى بريش طويل وناعم ويمتلك رقبة عارية تماما ،يختلف لون الريش باختلاف الجنس حيث أن الذكر يمتلك ريش أسود اللون وذيل قصير ابيض والرقبة تكون عارية ولكنها ازرق .
  • أما الأنثى ويغطي جسمها ريش بني مائل الى الرمادي .
  • يمتلك النعام ساقين طوليتين وفخذ كبير وضخم ملئ بالعضلات وذلك ليكون قادر على حمل باقي الجسم ،ويمتلك النعام في كل رجل إصبعين فقط وذلك ليتكيف مع خاصية الركض حيث انه يركض بسرعة كبيرة  وكل اصبع به مخلب يصل طوله الى 10 سم .
  • يصل طول النعامة إلى حوالي مترين تقريبًا ووزنها قد يصل الى 150 كيلو جرام تقريبًا فهي غنية باللحم الصافي .
  • يجب أن نعرف إن النعام يمتلك عين حجمها كبير جدا إذا قورنت ببقية الطيور الأخري .
  • قد تعيش النعام حوالي ما يزيد عن 70 عام مع توافر الظروف المناسبة لها .
  • يري البعض إن النعام يتصف  بالجبن عندما يشعر بالخوف أو اقتراب العدو فهو يدفن رأسه في التراب وباقي جسمه يكون ظاهره اعتقادا منه أنه بذلك يحمي نفسه ،ولكن هذا غير صحيح فإنه يفعل ذلك فقط عند الشعور بالغضب ،ولكن النعام يدافع بجدارة عن صغارها ضد أي عدو ويهاجم بمنقاره بشدة .

غذاء طائر النعام

  • إن النعام طائر ضخم ذو معدة كبيرة جدا صلبه يحتاج إلى أكل كميات كبيرة من الطعام وكذلك قد يشرب كميات كبيرة من الماء مره واحده قد تصل إلى جالونين ماء ، تتغذى النعامة على النباتات في الشائع ولكنها في الواقع قد تتغذى على أي شئ يلمع في عينها فهي قد تاكل الزجاج والمعادن والعملات والدبابيس والاقلام.

التكاثر في النعام

  • في موسم التزاوج وبعد نضوج كلا الجنسين يبدأ السباق العظيم حيث يسارع كل ذكر للحصول على مجموعة من الإناث يقوم بتلقيحها ، وبعد ذلك نضع النعامة البيض وترقد عليه بالتبادل مع الذكر ويتم وضع البيض في مكان ليصل عددهم تقريبًا ستين بيضة ويكون حجم البيض صغير تصل الي كيلو تقريبًا ويصل طولها الى 13 سم ويقال في ذلك أن قلي بيضة  النعام تساوي قلي 25 بيضه من الدجاج فسبحان الله .
  • يستمر اعتناء الأبوين للصغار حوالي ست شهور حتى يتم البلوغ وفي هذه الأثناء إذا حاول أي عدو الاعتداء على صغار النعام فالذكر يبعده عنهم ويغريه حتى  يبتعد عن الصغار .

اغلب التربية التي تتم النعام تكون في مزارع ضخمة مجهزة حيث أنها تستفيد من كل شئ بالنعام سواء من البيض او لحم النعام المطلوب نظرا لخفته وأنه غني بالبروتين وكذلك ريشها وجلدها الذي يتمتع بالمتانة والقوة.

وفي حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.