موضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي عليه وزوجاته ووفاته

محمد مزيد

موضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي عليه وزوجاته ووفاته ، لاشك أن الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مختلف عن الحديث عن أي موضوع أخر، فهو نبى الهدى أكرم خلق الله، ومُعلم البشرية كافة، والذى نهتدى بهديه الكريم صلى الله عليه وسلم.

والحديث عن النبى محمد كبير جدا، ويتعدد في الكثير من الجوانب، ما بين مولده وحياته ورسالته، وأيضا صفاته وأخلاقه وجهاده ضد المشركين وبناء الدولة الاسلامية والوحى الذى أنزله الله عليه، وسنته الكريمة.

مقدمة عن الحديث محمد صلى الله عليه وسلم ومولده :

  • النبى محمد صلى الله عليه وسلم في غنى عن التعريف أو الحديث عن “من هو محمد”، فلا أحد في العالم ولا في التاريخ البشرى كله لا يعرف نبى الهدى خير البشرية، حتى أن محمد كان معروف قبل مجيئه وقبل ولادته، حيث بشر به الله تعالى أنبيائه السابقين في الوحي إليهم وفي كتبهم الذى أنزلها الله عليهم.
  • فمحمد هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، النبي الذي أرسله الله لهداية خلقه أجمعين وليس قومه فقط، برسالة الإسلام الجامعة لكل الأديان، فقد ولد في 22 ابريل عام 571 ميلادية في مكة ، في عام سُمى عام الفيل، نظرا لمحاولة أحد ملوك اليمن هدم الكعبة في هذا العام بواسطة فيل ضخم ولكن الله رده خائبا.
  • تربى محمد في رعاية جده عبد المطلب بعد أن فقد والديه في سن مبكر، كما فقد جدة أيضا بعدها وتربى في رعاية عمه أبى طالب، وكان محبوبا بين أهَلْ مكة وتم لُقب بالصادق الأمين.
  • كان لمحمد صلى الله عليه وسلم أثر كبير في نفوس المسلمين، تأثروا برسالته، ويحتفلون حتى الآن بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم، كما كان له تأثير في الديانات الأخرى، حيث قال عنه  الكاتب اليهودي مايكل هارت، أنه أعظم الشخصيّات أثرًا في تاريخ الإنسانية كلّها باعتباره الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي.
  • أرسله الله رحمة للعالمين برسالة الإسلام الخاتمة للأديان السماوية لدعوة الناس الى عبادة الله وحده والابتعاد عن عبادة الأصنام، ودعوتهم للابتعاد عن الجاهَلْية التي كانت منتشرة في شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة، كما دعا للمساواة بين البشر وحرص على تكريم المرأة وحفظ حقوق الإنسان وحماية آدميتهم، ولاقت دعوته صدى كبير بين العرب وقتها وذاع صيته في مختلف أرجاء البلاد، وأمن به العديد من البشر حتى من لم يراه.

دعوة النبي محمد ورسالته ونزول الوحى : 

  • رغم أن دعوة محمد بدأت وهو في سن الأربعين، إلا أن رسول الله كان رافضا لعبادة الأصنام قبلها، وكان يُحكم العقل في تصرفات قومه، حتى نزل الوحى عليه في غار حراء، وبدأ يدعو قومه سرا، حتى جاءه الأمر من رب العالمين بالدعوة جهرا.
  • وكان لنزول الوحى قصة مباركة، حيث كان الرسول يتعبد في غار حراء كعادته، وفي احد الليالى المباركة، جاء للرسول سيدنا جبريل في سورة هاتف يطلب منه أن يقرأ، ليرد الرسول أنه ليس بقارئ، وتتكرر الرسالة، حتى قال له جبريل اقرأ باسم ربك الذى خلق.
  • وكان ذلك ايذانا ببداية الدعوة الربانية الى رسوله، حيث عاد الرسول وقتها خائفا الى زوجته خديجة، وحكى لها ما حدث فصدقته، ثم صدقه على بن أبى طالب وأبى بكر الصديق، وبدأ لارسول في نشر دعوته سرا في البداية
  • ولاقت دعوة محمد في البداية مقاومة شديدة من قوم قريش، وحاولوا بشتى الطرق إجهاض الدعوة بكل وسائل الإغراء بالمال والسلطة، ثم التعذيب لمن أمن برسول الله، حتى نجح محمد في الانتصار والهجرة الى المدينة، وبداية انتقال رسالته من الدعوة الى تأسيس دولة وحضارة وأمة كاملة تنشر نورها إلى البشرية حتى قيام الساعة.
  • وشملت رسالة محمد معجزة القرآن الكريم، الذي أنزله الله تعالى كدستور للبشرية كلها، وأيضا السنة النبوية وهى تعاليم النبى الذي تعلمها من المولى عز وجل، وصارت هدى لكل البشرية يتبعونها.
  • واتبع محمد العديد من قومه الذين اقتنعوا برسالته، ثم اتبعه العديد من الفقراء والعبيد الذين وجدوا في رسالته مبادئ العدل الانسانى الذى عانوا من غيابه، ثم أتبعه العديد من كبار قومه وأثرياءه، فأصبحت قوة المسلمين تواجه البطش ومحاولات إجهاض الرسالة.
  • وحتى عندما أمر الله الرسول بالهجرة الى المدينة حاول الكفار تتبعه، حيث حاولوا قتله في منزله عقب حصاره من مجموعة من فتيان القبائل المختلفة، إلا أن الله أوحى اليه فخرج من بينهم بعد أن جعلهم الله يدخلون في نوم عميق حتى يُعمى أبصارهم، بينما نام بدلا منه على بن أبى طالب، واتجه محمد إلى صديقه أبى بكر واصطحبه الى غار ثور وظلوا فيه ثلاثة أيام حتى خرجوا متجهين نحو المدينة التي كانت في استقبالهم استقبال عظيم.

رسالة النبى محمد عقب الهجرة : 

  • عقب الهجرة النبوية الى المدينة قام محمد صلى الله عليه وسلم بتأسيس دولته، فقام ببناء المسجد النبوى الكريم، الذى أصبح ملتقى المسلمين لبَحث أمور دينهم ودنياهم.
  • كما بدأ الرسول بناء الجيش الاسلامى، من اجل حماية الدعوة وتحقيق الفتوحات الاسلامية، وخاص بالجيش العديد من الغزوات التاريخية ضد الكفار واليهود، حتى فتح الله له مكة عام 8 هجريا، ودخلها الرسول وعفي عن ما اذوه من المشركين، حيث كان لفتح مكة أثر عظيم في دخول العديد من سادة قريش الاسلام ابرزهم أبى سفيان بن حرب.

زوجات الرسول :

  • حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تدعيم قيمة الزواج لدى المسلمين، فتزوج الرسول عدة مرات، ولم تتخطى عدد زوجاته الأربعة في وقت واحد كما يزعم البعض، وكان لزواج الرسول المتعدد ميزة من الله تعالى له، حيث خصه الله بخصائص مميزة عن غيره، أبرزها الزواج المتعدد، حيث تزوّج بإحدى عشرة زوجة، نالتا شرف الزواج من خير المرسلين.
  • وكانت زوجات النبى كالتالى، خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، سودة بنت زمعة -رضي الله عنها-، عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها-، حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنها-، زينب بنت خزيمة -رضي الله عنها-، أم سلمة -رضي الله عنها-، زينب بنت جحش -رضي الله عنها-، جويريّة بنت الحارث -رضي الله عنها-، صفيّة بنت حُيَيّ -رضي الله عنها-، أم حبيبة -رضي الله عنها-، ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها-، ثم ماريَّة بنت شمعون القبطية المصرية، آخر زوجات الرسول محمد.

وفاة الرسول : 

  • أنزل الله على نبيه محمد دستور المسلمين القرآن بالاضافة الى السنة، ووضع الرسول الحضارة التي تعيش عليها البشرية كلها، وأدى رسالته، وجاء موعد رحيله.
  • وقبل رحيله قرر رسول الله القيام بأحد أركان الإسلام التي لم يكن قد قضاها، وهو الحج، وذلك كتأكيد من رسول الله أنه يجوز للمسلم الحج مرة واحدة فقط في العمر إذا استطاع اليه سبيلا.
  • وخطب رسول الله في المسلمين في خطبة الوداع بوصيته للمسلمين عبر الزمان، بأن أموالهم وأعراضهم ودمائهم حرام ، ويجب كل مسلك حفظه لأخيه المسلم، كما أكد له أنه اتم دعوته وأكمل رسالته لهم، بالاضافة الى عدة وصايا أوصاها الرسول للمسلمين، دعاهم الى اتباعها واتباع تعاليم الإسلام السمحة ونبذ العنف والتطرف.
  • وبعد إلقاء هذه الخطبة بثلاثة أشهر، تعرض النبى محمد الى مرض الحمى الشديدة، وكان لذلك تأثير كبير على صحته، حيث أصبح لا يتمكن من النهوض من فراشه، وطلب من زوجاته أن يقضي فترة مرضه في بيت السيدة عائشة رضي الله عنها.
  • كما طلب من أبي بكر أن يقوم بامامة المصلين في الصلاة بدلا منه، حتى اشتد الوجع برسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوفي في بيت السيدة عائشة رضي الله عنها، وكان ذلك في يوم الاثنين 12 ربيع الأول، عام 11 هجري والذي يوافق ستمائة واثنين وثلاثين للميلاد.

فرض الصلاة ورحلة الإسراء والمعراج : 

  • كانت قصة الإسراء والمعراج من أقوى القصص التي جاءت في تاريخ الرسول ورسالته.
  • فهى حدثت في ليلة تم فرض فيها الصلاة على المسلمين، حيث ذهاب النبي صلى الله عليه وسلم ليلا الى المسجد الأقصى ومنه أُعرج إلى السموات السبع والتقى بالأنبياء وصلى بهم إماما، وفي تلك الليلة فرض الله الصلاة على المسلمين بخمسين صلاة في اليوم، ثم تم تخفيفها الى خمس صلوات في الأداء بينما ستكون خمسين في الأجر.