معلومات عن طائر البلشون

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر البلشون من خلال موقع فكرة إن البلشون أو المعروف باابو قردان أيضا هو من الطيور التي تهاجر للبَحث عن المياه المستقرة  وهو يشبه طائر اللقلق كثيرا في كل تصرفاته ويعرف هذا الطائر بأنه صديق الفلاح نظرا لأنه يساعده في الكثير من الأعمال وسوف نتعرف علي هذا الطائر بالتفصيل في هذا المقال .

خصائص طائر البلشون

  • يتميز هذا الطائر بطول العنق والجناح والساق أيضا ويتميز بالريش الابيض الناصع والارجل الصفراء و يبلغ طوله من 120 إلى 152 سم ويزن من 4 الي 5 كجم وهو أضخم بلشون في فضيلته.
  • يوجد هذا الطائر بكثرة في ريف مصر وسوريا والعراق والمغرب والجزائر والهند واستراليا وأوربا حيث توجد بكثرة وبأعداد كبيرة حيث أنه لا يحب الأماكن الباردة فعندما يشتد البرد يهاجر إلى مناطق أكثر دفئا لتلائم ظروف حياته .
  • يتغذي طائر البلشون أو ابو قردان علي الأسماك الحشرات الفئران الزواحف والثدييات والضفادع والديدان حيث تتميز شهيته بأنها كبيرة جدا ويساعده منقاره في الحصول على طعامه فإذا كانت فريسته على سطح الماء أمسكها بسهوله .
  • اما اذا كانت في عمق أكبر في الماء فيستخدم عنقه ومنقاره الطويل وإذا قلت عدد الأسماك في مكان صيده يلجأ في هذه الحالة إلى أكل الضفادع والحشرات .
  • من الغريب في طائر البلشون أنه بالرغم من قوتها وما تمتلكه من وسائل للدفاع عن نفسها من جناح ومنقار قوي إلا أنها تخاف من بعض الطيور الأخرى وتنجو بنفسها بالهروب منهم .
  • بسبب زحف العمران على الأراضي الزراعية تقل نسبة هذه الطيور وبسبب رش الأراضي الزراعية بالمبيدات الحشرية فإن تعرض هذه الطيور للسموم تكون كبيرة جدا ولهذا فلا بد من توفير مناطق وبيئات خاصة بها لكي تزداد أعدادها ولا تتعرض للانقراض حيث أنها تساعد في التخلص من الآفات والحشرات  التي تصيب الأراضي الزراعية .

انواع البلشون

  • يوجد انواع كثيره لهذا الطائر امثال البلشون أبو قارب يعيش في المكسيك ويكبر ويترعرع حول البحيرات والأنهار والأشجار ،وهناك البلشون الجبار وهو أعظمهم وأكبرهم من حيث الحجم ويسكن افريقيا ويكبر في المناطق الساحلية .
  • وأيضا البلشون التلقائي  ويعيش في أوروبا وأفريقيا واسيا وينمو في المستنقعات والمياه العذبة ويحب العيش في وحدة لا يفضل المجموعات ، ثم بلشون القطعان ويسكن في آسيا وأفريقيا واستراليا وينمو في المياه العذبة والأراضي الغير مغطاه ويشمل طعامه اللا فقاريات والخنافس .
  • وأخيرا البلشون النمري يعيش في ضفاف الأنهار والغابات التي تمتلئ بالاشجار ومن المميز لهذا النوع أنه يتحرك أثناء الليل بالإضافة الى ،البلشون التاجي والابيض الكبير بلشون البحيرات .

تكاثر في البلشون

  • ومن المميز بين هذه الطيور أنها تقوم بعدة مراسم لفهم بعضها البعض حيث يقوموا برفع الرؤوس للتحيه وعند طيرانها تأخذ شكلا جميلا مستخدمة عنقها وتكون غالبا على شكل حرف s ويقوم طائر البلشون الذكر بإعطاء الأنثى غصن وفرع كهدية لجذب الأنثى لإتمام الزواج .
  • صغار طائر البلشون عند ولادتها يكون وزنها 42غرام وبعد فترة من ولادتها يتضاعف وزنها وحين تأتي الام بطعام وإذا كان الجو شديد الحرارة تقوم الأم بالمساعدة عن طريق التلويح بجناحيها للتخفيف من حرارة الجو وتستطيع صغار البلشون بالتعرف علي والديها بسبب وجود ريشة سوداء أعلى الرأس .

 

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص