دعاء رد الغائب مكتوب

احمد المدبولي

دعاء رد الغائب مكتوب ومستجاب عبر موقع فكرة ، حيث سنتناول مقدمة حول الدعاء بالاضافة الى فضل الدعاء وأهمية الدعاء ،ولا شك أن الدعاء لله، له فضل كبير لدى العبد، حيث يُقربه من ربه بصورة كبيرة، والعبد عندما يكون قريب من ربه، ينال ما يريده، ويُحقق مبتغاه.

مقدمة عن الدعاء : 

  • يكثر دائما الحديث عن فضل الدعاء للمولى عز وجل، من أجل قضاء الحوائج التي يحتاجها الانسان، فالدعاء من أفضل العبادات لله سبحانه وتعالى.
  • فبالتالى يُكشف عنه البلاء والسوء والمحن والكروب والابتلاءات، ويبعد عنه الشدائد، ويمنحه الله من فضله.
  • وقد جاء في فضل الدعاء داخل القرأن الكريم، ومن أشهر تلك الآيات، قوله تعالى، “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُم”.
  • فالدعاء من الأمور التي يحبها المولى عز وجل، خاصة لو اقترن معه التذلل والتضرع والافتقار لله الواحد الأحد، وبالتالى هو صلة قرابة بين العبد وربه يجب أن تكون في الخير والشر في المحن وفي الأوقات الجميلة، في السراء وفي الضراء.

الدعاء لرد الغائب : 

  • لاشك أن غياب الشخص العزيز من أبرز الاختبارات التي يتعرض لها الانسان، وان كانت لا تقع أحيانا تحت بند المحن، لأن ابتعاد الإنسان عن أخيه الانسان هى سُنة الحياة التي نعيشها.
  • ولكن أحيانا يكون الغياب قاسى ومرير على الانسان، مثل غياب الابن عن أهَلْه، و غياب الزوج عن زوجته، أو غياب أى شخص عزيز أيا كانت صلة ارتباطه بالآخر.
  • وبالتالي حث الله على الدعاء في حالة غياب الشخص العزيز، فهنا الدعاء وسيلة لمنح العبد الصبر على الفراق، وأيضا اتصال مع المولى حتى يُعيد الغائب في أسرع وقت، وأن يُساعد الغائب في تحقيق ما يريده سريعا في غربته حتى يعود إلى أهَلْه ووطنه سالما غانما.
  • كما تساعد تلك الأدعية وتساهم في تقرب العبد الى ربه وتكون أيضا سببا من أسباب الشعور بالسكينة والطمأنينة والهدوء النفسى والصفاء الذهنى، الذى يمنح العبد القدرة على استكمال حياته دون الشخص الغائب.
  • لأن هناك الكثير من البشر اعتادوا على تواجد أشخاص بجوارهم دائما، سواء كانوا أقرباء أو مقربين، ويُسبب غيابهم أزمة نفسية لدى الإنسان، وبالتالي فإن التقرب الى الله بالدعاء يجعل الشخص يمارس حياته بشكل معتاد.

دعاء مُستحب لرد الغائب : 

  • يجب أن تؤمن بقضاء الله وقدره، وان الله يكتب دائما الخير فما عليك سوى السعى والاجتهاد في الدنيا وفي العبادة.
  • وأدعية رد الغائب هى من العبادات التي يؤديها المسلم، حتى وان لم يرد دعاء مخصص لذلك، ولكن الأدعية الكثيرة التي تواجدت في السنة النبوية تُحقق كل الأمانى.
  • وبالتالى هناك العديد من الأدعية التي اعتُبرت مناسبة لرد الغائب يأتى أبرزها التالى، أصبحنا في امان الله وأمسينا في جوار الله، يا راد يوسف على يعقوب، يا كاشف ضر ايوب، يا غافر ذنب داود، يا رافع عيسى بن مريم من ايدي اليهود، يا مجيب نداء يونس في الظلمات، يا مصطفي موسى بالكلمات، يا من غفر لآدم خطيئته، ورفع ادريس برحمته، يا من نجا نوحاً من الغرق، يا من اهَلْك عاداً الاولى وثمود فما ابقى وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم اظلم واطغى، والمؤتفكة اهوى، يا من دمر على قوم لوط، ودمدم على قوم شعيب. يا من اتخذ ابراهيم خليلاً، يا من اتخذ موسى كليماً، واتخذ محمداً صلى الله عليه وعليهم اجمعين خليلاً وحبيباً. يا مؤتي لقمان الحكمة، والواهب سليمان ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده، يا من نصر ذا القرنين على الملوك والجبابرة، يا من اعطى الخضر الحياة، ورد ليوشع نور الشمس بعد غروبها، يا من ربط على قلب ام موسى، واحصن فرج مريم بنت عمران، يا من حصن يحيي بن زكريا من الذنب، وسكن على موسى الغضب، يا من بشر زكريا بيحيى، يا من فدي اسماعيل من الذبح، يا من قبل قربان هابيل وجعل اللعنة على قابيل، يا هازم الاحزاب، اللهم صلي على محمد وآل محمد، وعلى جميع المرسلين، والملائكة المقربين، واهَلْ طاعتك اجمعين. اسئلك بكل مسألة سأل بها احد ممن رضيت عنه، فاحتمت له على الاجابة، يا الله ، يا رحمن يا رحيم، يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية أخرى مٌُفضلة لرد الغائب : 

  • هناك أيضا عدة أدعية مفضلة لرد الغائب مثل، ياعالمَ القلوبِ والسّرائر يامُطاع يا عزيزُ يا عليمُ يا اللهُ ياعليمُ يا اللهُ يا عليمُ يا اللهُ ياهازمَ الأحزابِ بمحمدٍ صلى الله عليهِ وآله يا كائدَ فرعونَ بموسى عليه السلام يامُنجيَ عيسى عليه السلام من أيدي الظلّمَة يامُخلص قومِ نوحٍ من الغريا راحمَ عبرةِ يعقوبَ عليه السلام ياكاشفَ ضُرّ أيوبَ عليه السلام يا مُنجي ذا النونِ من الظُلمات الثلاث يا فاعل كل خيرٍ يا دالاً على كل خيرٍ يا أهَلَْ كل خيرٍ يا خالقَ الخير ويا أهَلْ الخير أنت الله فزِعتُ إليكَ مما قد علِمتهُ وأنتَ علامُ الغُيُوبِ أسألك أن تصلِ على محمدٍ وآل محمد
  • وأيضا الدعاء التالى، اللهمّ إنك إله في السماء , وإله في الأرض , وعدل فيهما , وأنت الهادي من الضلالة , وترد الضالة , رد علي ضالتي , فإنها من رزقك وعطيتك , اللهمّ لا تفتن بها مؤمنا , ولا تغني بها كافرا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وعلى أهَلْ بيته.
  • وهناك أيضا هذا الدعاء، اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد واله واغفر لي ورد ضالتي.

أهمية الدعاء كعبادة : 

  • الدعاء كعبادة له أفضال عظيمة جدا وتلك الأفضال هي بغض النظر عن استجابة الدعاء او تأخير استجابته أو عدم الاستجابة لحكمة يعلمها المولى سبحانه وتعالى.
  • فالدعاء دليل إيمان العبد بربه ويقينه به، وتأكيد من العبد لربه أنه يؤمن بقضائه وقدره، وهنا ينال العبد رضا الله ويسترها معه في الدنيا والأخرة.
  • الدعاء هو توكل من العبد على ربه، مهما كانت النتائج، ومن يتوكل دائما على الله يجعل له مخرجا، وأن الدعاء من المسلم لأخيه يكون دائما مستجاب خاصة اذا جاء في السر.
  • الدعاء يبعد الإنسان عن التكبر والاعتزاز المبالغ بالنفس، ويساعد في التنبيه على وجود الله تعالى، الذي هو أقوى من الكل، فبالتالى يتعامل الإنسان وفقا لهذا الأمر.
  • الدعاء من أهم أسباب انشراح الصدر وسكينة النفس وتفريج الهموم والكروب وقضاء الحاجات، وأيضا يساعد في الابتعاد عن غضب الله تعالى، ودفع بلاءه وتحقيق المبتغى، بالاضافة الى أنه دليل طاعة الله والامتثال لأوامره عاجلا أو آجلا.