معلومات عن وحيد القرن

Kareman

الآن سيتم سرد موضوع شيق حول ” حيوان وحيد القرن” في هذا الموضوع سنتناول معلومات شيقة وجديدة عن نوع من الحيوانات الثديية الضخمة ذات الشهرة الواسعة ألا وهو ” حيوان وحيد القرن ” أو ” الخرتيت ” إذ سنتناول معلومات عامة عن حياة هذا حيوان وصفته وموطنه وتغذيته والتكاثر عند وحيد القرن وعمره ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن وحيد القرن

من هو وحيد القرن ؟

وحيد القرن يسمى أيضا الكركدن أو الخرتيت هو واحد من الحيوانات الثديية ذات الضخامة ويعيش في عدد من قارات العالم وينقسم لعدة أنواع وينشر بكثرة في قارتى آسيا وأفريقيا .

الصفات الشكلية لوحيد القرن

وحيد القرن من الحيوانات الثديية الآكلة للعشب ، يتسم بضخامة حجمه و بجلده السميك ولديه ثلاثة أصابع في أقدامه ، ينقسم وحيد القرن إلى حوالى خمسة أنواع أساسية ويتواجدون في قارتى آسيا وإفريقيا والجدير بالذكر أنهم يواجهون أخطار الإنقراض ، بعض أنواع وحيد القرن خلقت لها قرنان والبعض الآخر خلق له قرنا واحدا ، تعرضت أنواع وحيد القرن للصيد الجائر مما جعلها توشك على الانقراض بسبب إستخدام قرون هذه الحيوانات في الطب الشعبى.

موطن وحيد القرن

عاشت حيوانات وحيد القرن قديما في كلا من آسيا وإفريقيا وأوراسيا ، عرف وحيد القرن الأوروبيون القدامى ، لكن حاليا لا تتواجد أعداد كبيرة من حيوان وحيد القرن فهو يتواجد في المتنزهات الوطنية ويرجع السبب في ذلك هو محاولة حماية وحيد القرن من الصيد العشوائي الجائر الذى سيتسبب في انقراضه عبر الزمان.

تغذية وحيد القرن

بصفة عامة يتغذى حيوان وحيد القرن على أنواع شتى من النباتات فقط ، وتختلف أنواع النباتات التي يتناولها وحيد القرن وفقا للخطم الذى يمتلكه كل نوع من أنواع وحيد القرن فعلى سبيل المثال وحيد القرن الأسود يتغذى على الشجيرات الصغيرة والأشجار المرتفعة ، لأنه يملك شفاه طويلة يلتقط بها الفاكهة والأوراق النباتية من أعلى ، أما وحيد القرن الأبيض فيتغذى على العشب بسبب امتلاكه خطما مستويا يجعله أقرب للأرض مما يمكنه من التقاط الأعشاب.

التكاثر عند وحيد القرن

تلد أنثى وحيد القرن كل عامان ونصف حتى خمسة أعوام ، وتحمل الإناث عند حيوان وحيد القرن لمدة تتراوح من 15-16 شهر وفي كل مرة تلد صغيرا واحدا أو صغيرين معا ، ويسمى مولود وحيد القرب بالعجل بسبب وزنه الكبير الذى يصل إلى 60 كيلو جرام ، ويتمكن العجل من العيش بمفرده بعد مرور حوالى 3 سنوات على الأقل ، ويعيش وحيد القرن حوالى 45 عام ثم يموت.

معلومات عامة عن وحيد القرن

  • حاسة البصر عند وحيد القرن ضعيفة للغاية بعكس حاستي الشم والسمع عند وحيد القرن فهم قويتان للغاية !
  • يفضل حيوان وحيد القرن العزلة بعض الشىء وتجنب البشر.
  • تتسم حيوانات وحيد القرن بالمرونة رغم ضخامة حجمها.
  • تصل سرعة المشي عند وحيد القرن إلى 45 كم في الساعة الواحدة.

عمر وحيد القرن

يعيش حيوان وحيد القرن مدة زمنية معتدلة إلى حد ما فهو يصل إلى 45 عام ووحيد القرن الأسود قد يصل عمره لـ 50 عام إلا لو تعرض للقتل على يد الصيادين، أعتقد الناس عبر الزمن أن قرن الخرتيت أو وحيد القرن له قوة خارقة في الشفاء من بعض الأمراض لذلك تعرضت حيوانات وحيد القرن للصيد الجائر من أجل الحصول على قرونها.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (كل شىءعن وحيد القرن)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.