احسن الدعاء للميت من الكتاب والسنة الصحيحة

احمد المدبولي

أفضل الدعاء للميت من الكتاب والسنة الصحيحة ، الموت حق وهو أقوى الحقائق في عالمنا هذا، لأنه سيحدث لكل مخلوق خلقه الله، من انس او جن أو ملائكة، وأيضا من حيوانات او طيور او نباتات الموت سيخطف الجميع الى دار الأخرة حيث الحساب على ما حدث في الدنيا، ثم يكون المصير سواء بالجنة او بالنار ويوميا تفقد الحياة على الأرض شخص جديد يتعرض للموت، ويعانى من فقد الأحباء والأصدقاء، وبالتالى يجب الدعاء للميت، حتى يغفر الله له ويرفع عنه عذاب القبر ويدخله الجنة.

أهمية الدعاء للميت :

  • الدعاء هو علاقة مستمرة بين الميت والحياة من خلال أهَلْه، حيث أن الدعاء قد يجعر الحسنات تتواصل على الميت رغم وفاته، فرسول الله يقول، “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.
  • فالدعاء يجعل الرحمة تنزل على الميت، وأيضا المغفرة، وهو دليل تقرب الى الله من العبد الحى، حيث أن الدعاء يُضيف حسنا أيضا للحى.
  • الدعاء يُريح النفس للأحياء ويكون خير أنيس لهم، ويكون عون لهم في الصبر على فقدان من توفي، بالاضافة الى انه اختبار قوى للأحياء في تحمل شدائد الله و ابتلاءاته على عباده لكى يختبرهم.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة : 

  • هناك العديد من الأدعية للميت، منها ما هو مذكور، ومنها ما يخرج من العبد مباشرة تجاه من فقده، وهناك ادعية مذكورة في الكتاب والسنة.
  • ومن أفضل تلك الأدعية التالى، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها، اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، أنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور، اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهَلْ الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

أدعية أخرى للميت :

  • اللهم عامله بما أنت أهَلْه، ولا تعامله بما هو أهَلْه، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين. 
  • اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين. 
  • اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، واسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدً.

قد يفيدك

المستحب في الدعاء للميت : 

  • يفُضل أن يكون الدعاء للميت بكل صيغة الترحم والاستغفار، ومما خرج عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ومن الأفضل أيضا أن يكون الدعاء بالخشوع والتضرع، وأن يكون هناك الحاح حتى تنزل الرحمة على من توفاه الله.
  • يكون أن يكون في الدعوات التأكيد على أن من مات قد دخل رحمة الله وبالتالى لا خوف عليه، والسعى الى دعوة الجميع إلى الدعاء للميت بدلا من اللجوء الى أساليب أخرى مثل النواح.
  • أن يكون الدعاء خالصا لله وحده وبعيدا عن أى رياء ونفاق، وأن يكون من القلب وصافي تجاه الميت دون أى خلفيات أخرى أو ضغائن تحمله له.