معلومات عن طائر السبد

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر السبد من خلال موقع فكرة  أن طائر السبد المعروف بصقور الليل هذا ملئ بالعجائب والغرائب فإن كنت تسير في الغابة في يوم من الايام ولم تكن لديك معلومات كافيه عنه  فعليك الإنتباه لأنه يمكن أن يظهر لك كالصخرة الصغيرة تماما ولنتعرف علي عجائب وغرائب هذا الطائر بالتفصيل في هذا المقال .

خصائص طائر السبد

هذا الطائر الجميل ذو الريش الناعم يتميز بالارجل القصيرة والمنقار  الصغير والجناح الطويل ويصل طول هذا الطائر الى 25 سم ووزنه 79 جرام ، وتكون الإناث أكبر حجما من الذكور عادة في أغلب  الحيوانات ويتمتع بتوسط الحجم .

يعيش هذا الطائر في جميع أنحاء وبقاع العالم والأماكن المعتدلة والاستوائية ويوجد ايضا في تونس وألمانيا وإيطاليا والأماكن الصحراوية وشبه الصحراوية لكونها سهَلْة الاختباء عنده.

ومن النباتات التي يفضل الاختباء عليها هو نبات السرخس وبعضها يظل علي الأشجار وهذا ما يساعدها على الاختباء في النهار من أي حيوان مفترس ، وتساعده عادته التي خلق بها على صعوبة تمييزها حيث ينام على طول أفرع الأشجار وليس عرضها كما تفعل بقية الطيور عادة ،وهذا ما يميزه عن غيره ويجعله محصن من قبل الطيور .

غذاء طائر السبد

يتغذى هذا الطائر على الذباب والخنافس والفراشات وبما انه يكون نشيط أثناء المساء فهو يحب أكثر الفراشات الليلية وتعتبرهي طعامه المفضل حيث كان ينتظر الليل ويذهب المراعي الأغنام والمواشي ليأكل الحشرات هناك ويبدو أن تهمة سرقة اللبن قد أتت من هنا  .

انواع طائر السبد

  • يوجد لهذا الطائر انواع عديدة منها : السبد الأوروبي لا يشاهد كثيرا ويبلغ طوله 27 سم ويكون نشيط في أوقات الفجر والليل  .
  • السبد النوبي يوجد في السودان والصومال ويشبه الصخرة تماما .
  • السبد المصري ويبلغ وزنه 77 جرام وهو من النوع الذي لا يترك بيضه علي الأرض ولكن بعد أن تبيض الأنثى يبقى بجانبه لحمايته حتى يفقس  وسبد الجبال يوجد في إثيوبيا وأوغندا .
  • سبد السهول يوجد في السعوديه واليمن ،والسبد الهندي ،والسيد الوتيري ،وسبد الاناكوندا ،وسبد السيخ ،اسود وسيع الذيل ،سبد رمادي ،وسبد ظليم ،سبد سافاني.

كان هناك بعض الجرائم المتهم بها هذا الطائر حيث قيل عنه أنه كان يسرق اللبن من الاغنام والماعز باستخدام منقاره وبالرغم من كل هذه التهم إلا أنه صديق للفلاح حيث يساعد في التخلص من الحشرات والآفات الزراعية الموجودة في الأرض والتي تضر بالمحاصيل الزراعية .

تكاثر في السبد

  • هذا الطائر الصغير يقوم ببعض الطقوس حتى تتبعه انثى السبد وبعدها يقومون بمراسم الخطبة يقومون بمجهود كبير للاهتمام والعناية بالصغار وعند حلول البرد تقوم هذه الطيور بالهجرة إلى الأماكن الدافئة مثل جنوب أفريقيا .
  • ومن المعروف أن هذا الطائر نادر الظهور فلا أحد يستطيع أن يحدد أما إذا كان موجود او تعرض للانقراض أو منقرض من الأساس وان وجد في بعض الأماكن يقوم بعض الصيادون بصيده.
  • ولكن لا بد من وضع القوانين التي تحرم صيده لحماية هذا النوع النادر من الطيور ووضعه في محميات طبيعية تمكن من تكاثرها و نموها بطريقة طبيعية .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص.