معلومات عن طائر النورس

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر النورس من خلال موقع فكرة يقال عن طائر النورس أنه من الطيور البحرية شديدة الذكاء حيث يمتلك القدرة على التعلم والخداع لفرائسه وسوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال .

خصائص طائر النورس

  • يتسم هذا الطائر بالجناح والمنقار الكبيران ولكنه يملك الرقبة الصغيرة وطوله يختلف من طائر لآخر حيث اصغر هذه الطيور يكون طوله من 27 الى 30 سم ويزن من 85 الي 141.7 غرام ويتميز أيضا عن غيره من الطيور أن له صوت مرتفع وعالي .
  • وكما قلنا أنه مخادع لانه يستطيع الاحتيال على فرائسه كالديدان ويخدعها بتمثيل صوت الامطار وهي تهبط على الأرض عن طريق ساقية ، فتخرج هذه الطيور المسكينة ويأكلها ويقوم أيضا بالاحتيال على بعض الطيور الأخرى والتطفل على الزوار في الحدائق والمتنزهات وسرقت الطعام منهم .
  • وقد نال مكانه عظيمه عند الأدباء والشعراء فقد رمز به إلى الترحال والوحدة والاشتياق عند الغرب رمزا للحرية والبراعة والسلام .
  • يحب هذا الطائر الأماكن الدافئة فحين يبرد الطقس في مكان تواجده يهاجر إلى أماكن أكثر دفئا ليقوم ببناء عشه على الصخور لحماية صغاره من الرياح والكائنات المفترسة الأخرى  .
  • يوجد هذا الطائر بكثرة وبأعداد هائلة في مدغشقر وأمريكا الجنوبية وأستراليا وأفريقيا  حيث يحب التواجد على البحر والشواطئ كما توجد في المناطق الباردة القاره القطبيه وأيضا البيئات الساحلية والحقول والضواحي والبيئات البحرية ولكن لا يمكن مشاهدتها في الصحراء والغابات .

غذاء طائر النورس

  • يتغذي طائر النورس على اللافقاريات والزواحف والفضلات التي يتركها البشر و الفواكه و الديدان والأسماك والحشرات كما يقوم في بعض الأحيان بتتبع أثر مراكب الصيد لأكل بقايا الأسماك ويستطيع أن يشرب المياه العذبة والمالحة  بالرغم من حبه للمياه العذبة ولكنه يستطيع التكيف مع البيئة التي يوجد فيها .
  • ومن المواقف الغريبة التي تجعلها تتسم بالشجاعة المفرطة أنها تنتظر ظهور الحوت من على سطح الماء لتأكل جزءا من اللحم الخاصة به .

تكاثر طائر النورس

  • يحب هذا الطائر العيش في جماعة وفي علاقه اجتماعيه  وقد تكون على شكل مستعمرة أو أسطول ويتميز هذا الطائر بوحدانية الزوجة أي أنه يتزوج واحده فقط طوال حياته  وهناك مواسم التزاوج والتكاثر يقوم بها هذا النوع من الطيور كل عام .
  • تكاثر طائر النورس وحينها  يصبح أكثر صخبا وتقوم انثي النورس بوضع بيضتين أو ثلاث بيضات وتقوم باخفائها عن طريق تغطيتها بالرمل والحصى لحمايتها من الكائنات المفترسة وتبني العش باستخدام الأعشاب والنباتات البحرية وبعد وضع البيض يهتم به الوالدان حتى يفقس ويقدمون الطعام للصغار لحين بلوغهم سن النضج ويكونوا قادرين على الطيران .

انواع طائر النورس

  • هناك أنواع كثيرة وهائلة لطائر النورس ومن أمثالها :النورس الرمادي ،والنورس الخطافي ،والنورس المحب للثلج ،والريسا ،والاسفيني ،ونورس فضي ،و نورس أسود الرأس ،أسود الرأس ،نورس أغبس، ونوري شائع ،غلوكي ،ونورس ضاحك، و نورس أصفر الساق،نورس وردي ،وهورس ثاير ،ونورس الأنديز ،و نورس متفرع الذيل ،نورس بني الرأس ،نورس ذيل السمكة ،ونورس الملك ،وارميني ،ونورس الدلفين ،و نورس الرنجة الأمريكي ،ونورس هاجي ،و نورس فرانكلين.

ويعد طائر النورس من الطيور المهددة بالانقراض فيجب الحفاظ عليه وسن القوانين والتشريعات لحمايته وحماية أنواعه من الانقراض والزوال .

 

وفي حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص .