التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم الخميس مكتوب ، الأدعية جزء أساسي من حياة الانسان المسلم، فقد حثنا الله تعالى على التزام الدعاء وأنماطه المختلفة، وطالما يبتكر الانسان في أدعيته وفقا لما يحتاجه ووفقا للظروف التى يمر بها.

ويوم بعد يوم يجدد الانسان دعاءه للمولى عز وجل بكافة الأشكال حتى ينعكس ذلك على حياته من رخاء وهدوء وثبات وحياة سعيدة.

وترتبط الأيام بالأدعية، فهناك من يلتزم بدعاء محدد في كل يوم، وهنا سنتحدث عن دعاء يوم الخميس، اليوم الذى يسبق يوم الجمعة وهو العيد والمناسبة الأسبوعية للمسلمين.

ويجب أن تعلم أن كل يوم خلقه الله تعالى له فضل عظيم وتجوز فيه التوبة لأن الله هو التواب الغفور

يوم الخميس : 

  • الخميس هو سادس أيام الأسبوع لدى المسلمين، والخميس من أهم أيام الأسبوع، حيث يتواجد به الكثير من البركة، وبالتالى هناك دعاء شهير ليوم الخميس من المهم التعرف عليه حتى لتبدأ يوم الجمعة بالبركة والخير.
  • واسم يوم الخميس عند العرب قديما كان اسمه مؤنس، ويوم الخميس له مكانة خاصة عند المسلمين، حيث يحرص الكثير من المسلمين على صيام يوم الخميس من أجل الاقتداء بسنة النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • حيث جاء في الحديث النبوي الشريف في رواية الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي قال “تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم”
  • لذلك يحرص العديد من المسلمين على صيام يومي الاثنين والخميس، لما فيه من بركة وعرض لأعمال العبد على الله.
  • كما أن يوم الخميس يعتبر أفضل فرصة للتجهيز للصلاة وقراءة سورة الكهف، في نفس اليوم ليلا الذى هو ليلة الجمعة، وأيضا قراءة الأدعية استعداد ليوم الجمعة الذي له فضل عظيم.

دعاء يوم الخميس : 

  • اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَذْهَبَ اللَّيْلَ مُظْلِماً بِقُدْرَتِهِ، وَجاءَ بِالنَّهارُ مُبْصِراً بِرَحْمَتِهِ وَكَساني ضياء وَاَنا في نِعْمَتِهِ. اَللّـهُمَّ فَكَما اَبْقَيْتَني لَهُ فَاَبْقِني لِاَمْثالِهِ، وَصَلِّ عَلَى النَّبِىِّ مُحَمَّد وَآلِهِ، وَلا تَفْجَعْني فيهِ وَفي غَيْرِهِ مِنَ اللَّيالى وَالْاَيّامِ، بِارْتِكابِ الْمَحارِمِ وَاكْتِسابِ الْمَآثِمِ، وَارْزُقْني خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما فيهِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهُ، وَاصْرِفْ عَنّي شَرَّهُ وَشَرَّ ما فيهِ وَشَرَّ ما بَعْدَهُ. اَللّـهُمَّ اِنّي بِذِمَّةِ الْاِسْلامِ اَتَوَسَّلُ اِلَيْكَ، وَبِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ أعْتَمِدُ عَلَيْك، وَبِمُحَمَّد الْمُصْطَفي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ اَسْتَشْفِعُ لَدَيْكَ، فَاعْرِفِ اَللّـهُمَّ ذِمَّتِيَ الَّتي رَجَوْتُ بِها قَضاءَ حاجَتي، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .. اَللّـهُمَّ اقْضِ لي فِي الْخَميسِ خَمْساً لا يَتَّسِعُ لَها اِلاّ كَرَمُكَ وَلا يُطيقُها اِلاّ نِعَمُكَ: سَلامَةً اَقْوى بِها عَلى طاعَتِكَ، وَعِبادَةً اَسْتَحِقُّ بِها جَزيلَ مَثُوبَتِكَ، وَسَعَةً فِي الْحالِ مِنَ الرِّزْقِ الْحَلالِ، وَاَنْ تُؤْمِنَني في مَواقِفِ الْخَوْفِ بِأمْنِكَ، وَتَجْعَلَن، مِنْ طَوارِقِ الْهُمُومِ وَالْغُمُومِ في حِصْنِكَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْ تَوَسُّلي بِهِ شافِعاً يَوْمَ الْقِامَةِ نافِعاً، اِنَّكَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّحِمينَ.

أدعية أخرى قصيرة ليوم الخميس :

  • اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السمواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت قيِّمُ السمواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وعليك توكلتُ، وبك آمنتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، لا إله إلا أنت، أو : لا إله غيرُك.
  • اللهم إني أسألك اَنْ تَشْرَحَ بِكِتابِكَ صَدْري، وَتَحُطَّ بِتِلاوَتِهِ وِزْري، وَتَمْنَحَنِيَ السَّلامَةَ في ديني وَنَفْسي، وَلا تُوحِشَ بي اَهْلَ اُنْسي وَتُتِمَّ اِحْسانَكَ فيما بَقِيَ مِنْ عُمْرى كَما اَحْسَنْتَ فيما مَضى مِنْهُ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيٍء قديرٌ ، الحمدُ للهِ ، وسبحانَ اللهِ ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ ، اللهمَّ اغفرْ لي.
  • اللهم إني ظلَمتُ نفسي ظُلمًا كثيرًا، ولا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفِرْ لي من عِندِك مغفرًة، إنك أنت الغفورُ  الرحيم.

فرصة يوم الخميس :

  • اعلم أن يوم الخميس مساءا هو ليلة الجمعة، وهى الليلة المستحب فيها الدعاء، لأنها ليلة مباركة، وخير ليالى الأسبوع، فاحرص على اقتناص تلك الفرصة ولا تفوتها أسبوعيا بالإكثار من الدعاء.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.