معلومات عن طيور الحب

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طيور الحب من خلال موقع فكرة هذه الطيور الرائعه التي تتسم بالعطف  يمكن أن نربيها في بيوتنا جميعا لأنها شديدة اللطف ولكن لا يمنع أن تكون شرسة وخطيرة في بعض الأحيان وسوف نتعرف علي هذه الطيور بالتفصيل في هذا المقال .

خصائص طيور الحب

هذه الطيور كما ذكرنا سابقا معروفه بالجمال والعطف ولهذا أطلق عليها طيور الحب ولقد سميت بطيور الحب لأنها تعيش في ازواج.

ومن اللطيف في الموضوع انه حين موت أحد الأزواج يموت الاخر بعدها لانه لايستطيع العيش بدون رفيقه وشريك حياته ومن المعروف عنها أنها طيور تحب النظافه لنفسها أيضا .

يبلغ طول طيور الحب  حوالي 13 إلى 17 سم ويبلغ وزنها من 40 الى 60 جرام وهي ذات أجسام ممتلئة ومنقار قوي .

توجد هذه الطيور في كثير من الأماكن امثال أفريقيا وأنغولا  ومدغشقر واستراليا وتعيش غالبا في البرية ويمكن إيجادها في الشجر وبعض الاحيان الشقوق والتجاويف .

غذاء طيور الحب

تتغذى هذه الطيور على الفواكه كالتين والعنب والخضراوات كالخس والجرجير والبذور والسبانخ والبيض والحبار والتفاح والأعشاب والجرجير ومنها من يأكل الحشرات أيضا .

انواع طيور الحب

توجد انواع كثيره لطيور الحب سوف نتناولها بالتفصيل:

  •  النوع الأول  هو الملثم وهي طيور توجد في تنزانيا وهذا النوع يمتلك القدرة على محاكاة وتقليد الأصوات ومنها صوت الإنسان وتحتاج إلى طائر آخر من نفس نوعه  لتسليته ولكنها قليلة التفاعل .
  • النوع الثاني وهو الأسود المجنح وهو أكبر الأنواع في فصيلته ويمتلك ذيل قصير ويوجد في الغابات ويوجد بعض منها في إثيوبيا ويمكن التفرقة بين الذكور عن الإناث في هذا النوع .
  • النوع الثالث وهو مدغشقر رمادي الرأس وتزن من 30 إلى 36 غرام وتعرف بأنها طيور غير ذكية .
  • هناك انواع كثيرة جدا أمثال طائر الحب (كانا ،وفيشر ،نياسا بولاريا،والفيشر الازرق ،والاخضر ،والوايت ،والكوبا  ).

التكاثر في طيور الحب

  • في موسم التكاثر والتزاوج لهذه الطيور وبعد التزاوج ونضج كلا الجنسين تقوم انثى طيور الحب بوضع ثلاث بيضات وتقوم بحمايتها بوضع قش حول البيض لحمايته من الكسر ويقوم الوالدان بالاهتمام بالصغار حتى يتموا 40 يوم.
  • وكما ذكرنا في السابق يمكن التمييز والتعرف بسهولة على الذكور من الإناث حيث يمتلك الذكور زائدة كحلي أما الإناث تكون بنية اللون .
  • تعد تربية وامتلاك هذه الطيور هواية عند البعض  ولكن يجب أخذ الاحتياط عند تربيتها ووضعها في أماكن يكون فيها نسبة الهواء جيدة وتصل إليها حرارة الشمس.
  • لأنها من الطيور المحبة للشمس والحرارة والدفء  واقفاص تتناسب مع حجمها ويجب اختيار ازواج متقاربين في العمر حتى تتم التربية بشكل جيد ومناسب .

بسبب كثرة أعداد هذه الطيور ووجودها بشكل كبير وسريع تكاثرها  قد يؤدي في بعض الأحيان حب تربية هذه الطيور إلى رغبة المربي الى تحويلها الى تجارة ينتفع بها ويكتسب من ورائها الرزق الرغيد وهنا يجب على التاجر مراعاة تقديم طيور سليمة وتمتاز بصحة جيدة .

وليس لأن انواع هذه الطيور كبيره نتاجر بها ونقوم باصطيادها بطريقه عشوائيه وطرق خاطئه فيجب الحفاظ على هذا النوع من الطيور وتوفير البيئه التي تناسبها للتكاثر والنمو والابتعاد عن تعرضها للانقراض .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص .