التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث عن في هذا المقال عن طائر الكروان من خلال موقع فكرة إن هذا الطائر معروف بجماله ورقة صوته ،وغناءه الرائع أثناء الفجر فهو يريح أعصاب كل من يسمعه ،هو طائر مختلف الحجم ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على طبيعة حياة هذا الطائر وكل ما يتعلق به .

خصائص طائر الكروان

  • يغطي جسم هذا الطائر بريش من ألوان زاهية رائعه ،يتسم هذا الطير بالتفاخر والتعالي ولكنه طائر سهل التعامل معه وارضائه ،يمتلك هذا الطائر منقار منحني للأسفل عند نهايته يشبه المنحل يستخدمه للحفر في الأرض لإيجاد طعامه .
  • يعتبر هذا الطائر من فصيلة الببغاء وهو يسمى أيضا بطائر الكوكتيل ،ونظرا لانه واحد من طيور الزينة فيمكن تربيته في المنازل .
  • يمتلك هذا الطائر عنق طويل يقوم بنفخه هو وصدره ليعبر عن مدى اعتزازه بنفسه وتفاخره .
  • يصل طول هذا الطائر إلي حوالي 30 سم ،وهو متميز عن غيره من الطيور في أنه لديه مناعة كبيرة ضد البكتريا والأمراض فهو لا يصاب بالأمراض بسهولة لذا يمكن تربيته في المنازل .
  • هناك معلومة غريبة لا يعرفها الكثيرون وهو أن الكروان يجيد السباحه بصوره رائعه علي الرغم من أنه يطير بمهارة عالية.

غذاء طائر الكروان

  • يتغذى هذا الطائر على الخنافس واليرقات، ولكن الطعام المفضل له يتكون من القشريات والأسماك الصغيرة والعناكب وديدان الأرض وعلي الحلزون .
  • فهو يقوم بحركه ذكيه جدا يتناول الحلزون بأكمله ثم بعد ذلك يبصق القواقع وذلك لأنها صعبة الهضم عليه ويفعل ذلك مع كل طعام له .
  • يقوم الكروان مع مجموعة من بني جنسه بالهجرة بحثا عن الدفئ وكذلك الغذاء .

التكاثر في طائر الكروان

  • بعد نضوج كلا الجنسين يقوم الذكر بعدة حركات لجذب الأنثى إليه ومن هذه الحركات اغاني ينشدها هذا الطائر بشكل رومانسي وحركات الذيل ونفش الريش والتصفيق بالاجنحه،وحركات العينين .
  • وبعد اتمام التزاوج تضع الانثى البيض والذي قد يصل إلى خمس بيضات في عشها والذي هو عباره عن حفره صغيره في الأرض ،وتظل الصغار متعلقة بشدة بآلام التي تحميهم من اي شر لحين النضوج .
  • وقد يتعرض عش الكروان في بعض الأحيان إلي لصوص من طيور اخرى ولكن يسبب ذلك غضب شديد للطائر عند علمه بذلك .

تربية الكروان في المنزل

ويتم تربية هذا الطائر في المنزل هناك ثلاث خطوات يجب اتباعها وهي اختيار الطائر المناسب ،تحضير العش المناسب له ، الغذاء المفضل له .

اختيار الطائر المناسب

يجب أن يتم اختيار الطائر الجيد من حيث الصحة وكذلك الشكل الطائر الذي يتمتع بريش جيد ومنسق ،يجب أن يتم اختيار الطائر في سن البلوغ ،حتى يتمكن المربي من أحداث تزاوج والاستفادة اذا كان الهدف من التربية هو التجارة .

تجهيز القفص

يجب أن يكون القفص واسع ومرتفع بطول ستين سنتميتراً، وعرضه أربعين سنتيمتراً، وارتفاعه ستين سنتميتراً.

يجب إذا كان سوف يتم وضع ذكر وانثي أن يترك القفص بدون عش لمدة حتى يعتادوا على القفص ثم يجب أن يتم صنع عش مناسب ورشه بالمبيدات الحرية لحماية الكروان من الاصابة بأي حشرات، يجب أن يحتوي القفص على فتحة مناسبة للطائر حتي يتمكن من الخروج بسهولة ،ومن عادة الذكر أنه يتفحص مكانه بشكل دائم.

اختيار الغذاء المناسب

وأخيرا اختيار الغذاء المناسب الطائر حيث أنه يفضل تناول حبوب عباد الشمس، والذرة الصفراء، والفلارس، ويتناول الكروان الخضروات الخضراء مثل الخس والبرسيم والبقدونس، ويفضل التنويع في الطعام ،وكذلك التجديد بشكل مستمر .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.