معلومات عن قط الزباد

Kareman

سنعرض الآن موضوع جديد بشأن حيوان يدعى” قط الزباد” في هذا المقال سنتناول بعض من المعلومات الجديدة عن نوع مميز من الحيوانات الثديية الصغيرة الحجم ألا وهو حيوان ” قط الزباد” وهو حيوان ليلى من آكلى اللحوم ، إذ سنعرض بعض من المعلومات الهامة عن قط الزباد وسوف نتناول خصائصه الجسمية وسلوكه وموطنه وعلاقته بالبشر، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا القادم من فقراتنا :

معلومات عن قط الزباد

ماهو حيوان قط الزباد ؟

قط الزبادى يسمى أيضا بحيوان الزباد أو بالزبادى وله أسم علمى وهو ” Civettictis civetta” ، يعتبر من فصيلة الحيوانات الثديية صغيرة الحجم ، حيوان الزباد حيوان ليلى ينشط في فترات الليل وينتمي لعائلة الزباديات ، يتغذى قط الزباد على اللحوم ، يستوطن آسيا الإستوائية وأفريقيا وتحديدا يسكن الغابات الاستوائية .

خصائص قط الزباد

  • يتشابه قط الزباد في مظهره مع القطط عموما لكن يقترب من حيوان الراكون من حيث وجهه ولون فرائه ، لكن البعض يؤكدون التشابه بينه وبين ثعلب الماء ، تختلف أنواع هذا الحيوان وأصنافه ومن ثم يختلف لون الفراء الخاص به لكنه في العادى يكون لونه برتقالى أو رمادى .
  • طول حيوان القط الزباد يتراوح بين 43-71 سنتيمتر ووزنه يتراوح من 1.4- 4.5 كيلوجرام، طول ذيل القط الزباد يتراوح بين 13-66 سنتيمتر ، والجدير بالذكر أن ذيله ملىء بالفراء وكثيف ، يملك أذن صغيرة الحجم ، أنفه مدبب ،يمتلك رائحة قوية كرائحة المسك للذكور والإناث على حد سواء لذلك يتعرض للقتل من أجل إستخراج رائحة المسك من جسمه ، وفي كثير من الأحيان يتم إستخراج المسك من القط الزباد وهو حى والكثير من المهتمين يفضلون ذلك .
  • أنثى القط الزباد تلد في كل حمل لها حوالى 2-3 من المواليد الصغار وذلك بعد شهور قليلة من الحمل .

أين يعيش قط الزباد ؟

  • يعيش القط الزباد في العديد من الدول والبلاد ، فقد تجده في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا وكذلك في مدغشقر وشبه جزيرة أيبيريا وفي جنوب دولة الصين وأيضا في جنوب شرق آسيا .
  • يفضل القط الزباد العيش في مناطق الغابات والجبال وغابات السافانا وبالتالى فالعديد من حيوانات القط الزباد مهددة بخسارة مساكنها وبعضها أيضا يواجهه خطر الإنقراض .
  • ولكن بعض من حيوانات القط الزباد يتميز بالندرة والمراوغة أيضا مثل قط الزباد المتواجد بالعاصمة السودانية ” الخرطوم” وهو يسكن الغابات الجبلية في شمال بورنيو .
  • في دولة سيريلانكا يسمى القط الزباد بأسم ” الأوجودوا ” أو بأسم “كالا ويدا” ويشير لنوع آخر من أنواع قط الزباد ويسمى الزباد الهندي الصغير ، يتواجد في الدولة السيريلانكية نوع من الزباد يسمى القط الزباد الذهبى ، أما في دولة بنجلاديش فله عدة أسماء مختلفة بسبب حجمه والمناطق التي يسكن بها.

علاقة قط الزباد مع الإنسان

يتواجد بعض أنواع القط الزباد ويعيش في الغابات وعدد من المناطق والقرى الزراعية  وبالقرب منها ومن ضواحيها وهو من الأنواع التي تتمكن من التكيف مع إزعاج البشر لها ، الجدير بالذكر أن عدد من المناطق الإفريقية التي يتواجد بها قط الزباد قد تعرضت فيها القطط لعمليات الصيد الجائر سواء بالقتل العمد أو بتعريض القطط للتسمم ، لكنه قد يسبب إزعاجا لبعض الناس بسبب تسلقه أسطح المنازل وبسبب إنتشار فضلاته في الشوارع .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن قط الزباد)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.