معلومات عن حيوان آكل النمل

Kareman

الآن نتناول موضوع شيق عن ” حيوان آكل النمل ” يتناول المقال بعض من المعلومات الجديدة والحقائق التي تبدو مدهشة عن نوع من الحيوانات وهو حيوان ” آكل النمل ” ، إذ سنعرض بعض المعلومات والحقائق عنه وسوف نتناول صفاته وتغذيته وموطنه وأنواعه وطريقة تكاثره  ، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

معلومات عن حيوان آكل النمل

ما هو حيوان آكل النمل؟

تتغذى الحيوانات على أنواع متنوعة من الطعام ، فتجد على سبيل المثال الثعلب الذي هو حيوان لاحم في المقام الأول يتغذى على الثمرات النباتية والأعشاب ، وكذلك القنافذ وهى من الحيوانات التي تتغذى على الحشرات بشكل أساسي تتغذى على أطعمة أخرى أيضا ، لكن يتواجد أنواع من الحيوانات تتغذى في الأساس على النمل الأبيض أو الأرضة وبيضها وديدانها أيضا لأن هذه الحيوانات لا تمتلك أسنان في الأمام وآكلات الأرضة ليس لها أسنان إطلاقا فهى درداء لا تتغذى على أطعمة تتطلب المضغ والقضم .

أنواع آكل النّمل

آكل النّمل العملاق

  • هذا النوع من الحيوانات الثديية يصل طوله إلى أطول من مترين من أنفه لآخر ذيله ، ويزن من 18-45 كيلو جرام ، يتواجد في مناطق جنوب منطقة بيليز وحتى شمال الأرجنتين.
  • تحمل الإناث عند آكل النمل مدة قدرها ستة أشهر وتلد صغير واحد فقط يستمر في الرضاعة منها لعدة أشهر حتى مرحلة الفطام ، يركب الصغير فوق ظهر أمه  لمدة سنة ويبقي بجوارها لمدة سنتين ، أو حتى تحمل الأم مرة أخرى .
  • تفضل هذه الحيوانات العزلة الدائمة ماعدا الأم وصغيرها ، يستمر حمل أنثى آكل النّمل مدّة ستّة أشهر، تلد فقط صغيراً واحداً يرضع منها لعدّة شهور ثمّ يُفطم، يركب الصّغير ظهر الأم لمدّة تصل إلى العام، ويبقى مع الأم لمدّة سنتين أو إلى أن تحمل الأم مجدداً، وهي من الحيوانات التي تحب العزلة التّامة، إلّا في حالة الأم والصّغير.

آكل النّمل الحريرى

  • يسمى بآكل النمل القزم وهو نوع من الحيوانات الثديية الآكلة للحشرات ، يستوطن أمريكا الوسطى والجنوبية ، تعرضت عائلة هذا الحيوان للإنقراض وهو الصنف الباقى منها .
  • هذا الحيوان يعد الأصغر بين أنوع جنسه وشكله الوجه لديه أقصر إذ أن البالغين من هذا الحيوان طولهم يتراوح بين 17-24 سم والوزن عندهم دون الـ 50 جرام ، فرائه ناعم وذو كثافة عالية ، ولونه يتفاوت من اللون الرمادى إلى اللون الأصفر مع لمعة بلون الفضة.

آكل النّمل الشّمالي والجّنوبي

  • يتميز هذا النوع من آكل النمل بأن حجمه متوسط نسبيا ولونه أبيض يميل للون الأصفر والأسود ،يتشابه هذا النوع من حيوان الباندا ، يستوطن المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية ، يستوطن أيضا المناطق الجنوبية من دولة المكسيك مرورا بأمريكا الوسطى وحتى الشمال حيث جبال الأنديز.
  • يفضل آكل النمل الجنوبى المناطق الغابية الجافة وذات الأمطار أيضا ويفضل التواجد بجوار الأنهار وجداول المياه.

التكاثر عند حيوان آكل النمل

  • يتم التكاثر لدى حيوان آكل النمل عن طريق الولادة ، إذ يتم التزاوج بين إناث آكل النمل وذكورهم في مواسم معينة للتزاوج ، وتتميز ذكور آكل النمل عن إناثها في أن الذكور تملك عضلات أكبر وحجمها يكون أكبر أيضا ، كما أن الذكور تكون رأسها وعنقها أكبر من الإناث عند آكل النمل .
  • تتشابه أساليب التكاثر لدى آكل النمل مع بعض أنواع من حيوان “السحلية ”  ، غالبا ماتلد الإناث صغيرا واحدا في كل مرة تقوم برعاية صغارها وإرضاعه وتعلمه الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات الشرسة.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان آكل النمل)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.