معلومات عن طائر الكركي

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر الكركي من خلال موقع فكرة إن هذا الطائر ابيض اللون وبياضه ناصع البياض ،ويتميز بضخامة حجمه ،يتواجد في جميع أنحاء العالم ، ويوجد منه أنواع مختلفة يتسم هذا الطائر بالعديد من الميزات التي تميزه عن بقية أنواع الطيور الأخري ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يتعلق بهذا الطائر .

خصائص طائر الكركي 

  • يتميز هذا الطائر بتعدد أنواعه ،كما أنه يتميز بكبر حجمه ،ويتميز أيضا بطوله فهو يصل في بعض الأحيان إلى متر ونصف .
  • يتميز هذا الطائر بخفته ورشاقته بالرغم من كبر حجمه ،فهو يتحرك بصوره مستمره وكأنه يفعل التمرينات الرياضيه .
  • يمتلك هذا الطائر رقبة طويلة جدا يستخدمها ويعتمد عليها في عملية الطيران وعن طريقها يتم التحكم في توازن الجسم ،ويمتلك هذا الطائر سيقان طويلة ومنقار رفيع وطويل  أيضا .
  • يفضل هذا الطائر العيش بالقرب من البحار والمناطق المائية وذلك ليحصل على غذائه.
  • يتغذي طائر الكركي على النباتات والحيوانات وايضا يتغذي علي البرمائيات والأسماك والطحالب والحشرات ويتغذى ايضا على اوراق الاشجار .
  • نظرا لضخامة حجم هذا الطائر فإن عدد الحيوانات التي تهدده قليله للغايه  ومن هذه الحيوانات الثعالب والقطط البرية الكبيرة والبوم والنسور.
  • يقال إن بسبب التلوث تعرض طائر الكركي في الاونه الاخيره الي قلة عدده ،مما سبب تعرضها للانقراض .
  • في حالة توافر الظروف المناسبة لهذا الطائر فقد يصل متوسط عمره الي 30 عام .

التكاثر في طائر الكركي 

  • في موسم التزاوج وبعد نضج كلا الجنسين ،تبني انثى الكركي عش كبير بين الأشجار الضخمة وتضع به حوالي خمس بيضات ،ويظل الأبوين يتولون رعاية البيض حتى خروج الصغار في فصل الصيف .

انواع طائر الكركي 

هناك العديد من أنواع الكركي ومنها :

الكركي ذو التاج الأحمر

سمي هذا النوع بهذا الاسم نظرا لوجود مجموعة من الريش الأحمر منتصبة فوق رأسه على شكل تاج ،هو من نوع الكراكي التي تهاجر بَحثا عن الدفئ ،وكذلك فهو اكبر الكواكب حجما وكذلك فهو مهدد بالانقراض بشكل كبير ولم يتواجد منه حتى الآن إلا  1200 فرد الى الان .

الكركي ذو التاج الأسود

هو كركي ريشه أسود اللون ولكن خدم يوجد به بقع حمراء وأخرى بيضاء ،ويتميز بوجود تاج صلب من الريش الفضي فوق رأسه ،يفضل أن يبقى في الأجواء الجافة .

الرهو 

هو من اصغر انواع الكراكي من حيث الحجم ،يهاجر أيضا بَحثا عن الغذاء والدفء ويصل طوله إلى 90 سم .

الكركي الهتاف

هو طائر كبير الحجم ويغطي جسمه بريش شديد البياض وبينتهي جناحه بريش اسود ،وسمي هذا الطائر بهذا الاسم نظرا لصوته الضخم الغليظ .

كركي ساروس

يعد هذا الطائر من أطول أنواع الكركي حيث قد يقرب طولها الى مترين تقريبًا ،ويتمتع اجنحة طويله للغايه يصل طولها الى مترين ونصف ،ويمتلك رأس أحمر لامع وحنجره شديد الحمار .

كركي الرمال 

يتواجد هذا النوع بكثرة ،فهو يتمتع بمنظر رائع جذاب .

الكركي السيبيري

هو كركي يتميز بكبر حجمه ويعيش في المناطق القطبية الباردة ،هو أيضا من أنواع الكركي المعرض للانقراض ، ويتميز بحبه الشديد للماء ،ويتكاثر أيضا في الأراضي الرطبة .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.