التخطي إلى المحتوى

دعاء لابي المتوفي في المطر مكتوب عبر موقع فكرة ، عند هطول الأمطار تتفتح أبواب السماء وتكون جاهزة لاستقبال دعوات عباد الله تعالى الى خالقهم، في أوقات المطر خير كبير، يصبه الله تعالى على عباده، فهو دليل رزق وخير نعمة والدعاء في الأمطار مستحب ومستجاب ومُجاب باذن الله، لما فى تلك اللحظات من بركة وخير ونقاء وصفاء يُنزله المولى عز وجل.

عن سهل بن سعد “رضي الله عنه” قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم “اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء ، و تحت المطر”حسنه الألباني.

عن أبي أمامة ” رضي الله عنه” قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم “تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند

وفاة الأب :

  • تسبب وفاة الأب فاجعة كبيرة لدى الأسرة، حيث تعتبر صدمة تؤثر نفسيا على حياة اى أسرة، وتربك حساباتهم، وتؤدى اضطراب الحياة بالكامل لدى جميع أفراد الأسرة.
  • فالأب هو عمود البيت ومصدر دخله الأساسى، والراعى الوحيد لأسرته، بالاضافة الى الارتباط العاطفى به من أفراد الأسرة، ووفاته يعتبر يوم أسود فى تاريخ الأسرة.
  • ومن المهم جدا الدعاء للأب بأقوى الأدعية وترجى الله تعالى من أجل مغفرة ذنوبه وتخطى سيئاته، فالدعاء للأب هو أبرز ما تقدمه الأسرة من زوجة وأولاد الى رب الأسرة الذى رحل عن الدنيا.

دعاء قصير للميت :

  • لا يملك الإنسان سوى الدعاء لمن رحل عن وبالتحديد من المقربين، وبالأخص أكثر الأي، فالدعاء يخفف من العذاب ويستمر عمل الميت كأنه في الدنيا، فالدعاء بمثابة طوق النجاة الذي ينتظره الميت ليخفف عنه ويزيد من حسناته وفضل ذلك عند الله كبير، وهنا ياتى دور الأبناء في هذا الواجب العظيم تجاه والدهم.
  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه، استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

دعاء لابي المتوفي في المطر :

  • اللهم أسقي قبر أبي المطر، وبلل عطش روحه من أنهار جنتك، اللّهم إروي قبره وأجعل له في كل قطرة مطر راحه ومغفره يارب العالمين.
  • اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يارب العالمين.
  • ربى انهم كانوا يفرحون بصوت المطر، فأمطر على قبورهم من سحائب رحمتك وغفرانك، وافتح لهم بابا تهب منه نسائم الجنة، لايسد ابدا.
  • اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد لله، اللهم أغفرله وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم إنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خالياً من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راضٍ عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الرحمين، اللهم إغفر لوالدي وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة بغير حساب و أعذه من عذاب القبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.