معلومات عن حيوان اللقام

Kareman

نتناول اليوم موضوع جديد حول ” حيوان اللّقام ” سنتناول معلومات جديدة وبعض الحقائق المدهشة عن نوع من الحيوانات وهو حيوان ” اللّقام ” ، إذ سنسرد بعض المعلومات والحقائق عنه وسوف نتناول صفاته الجسمية وتغذيته وموطن معيشته وغيرها ، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

معلومات عن حيوان اللقام

من هو حيوان اللّقام

  • حيوان اللقام يسمى بالشره وأيضا يسمى (دب الظربان ) و(الولفرين) ، كما أن أسمه العلمى (Gulo gulo) وهو حيوان من الثدييات يتشابه في شكله مع الدب إلا أنه ينتمى لعائلة إبن عرس ، ويعد من أكثر الأنواع التي تعيش على الأرض من تلك الفصيلة ،ينتشر بكثرة في المناطق القطبية وشبه القطبية في أمريكا الشمالية وكندا وشمال أوروبا ومناطق سيبيريا وروسيا.
  • تفضل تلك الحيوانات المناطق منخفضة الحرارة ومناطق الثلوج ، كانوا في مطاردات دائمة مع الصيادين الذين كانوا يستهدفون فرائها السميك الذى يقاوم الماء وقد كان يستخدم غطاء للسترات ، لكن الأن أصبحوا في استقرار وحماية أكثر .

معلومات عن حيوان اللّقام

  • حيوان اللقام يتسم بأنه حيوان نهم وهو يفضل المناطق الباردة ويعتبر الأكثر وقاحة وتهويل ويعتبر أكثر شراسة بكثير من حيوان ابن عرس .
  • ينتمي حيوان اللقام لفصيلة اللبونات وطوله حوالى متر كما يزن حوالى 15 كيلوجرام ، ويتصف بالشجاعة وهو مقدام وقد يبارز الدب لآخر نقطة دم ، يحب التجول ، وقد يترك جحوره لمسافة كبيرة تصل إلى 100 كم بهدف مهاجمة ومبارزة أى حيوان أو طير ويمزقه تمزيقا شديدا دون رحمة .
  • يلجأ اللقام لحيلة من أجل توضيح الرؤية لديه من خلال رفع واحدة من قائمتيه الأماميتين فوق عيناه كما يفعل الإنسان تقريبًا ، كما أن جلده لا يستطيع المحافظة على الرطوبة والثلوج وفي المناطق القطبية ينتفع به أهَلْ البلاد من خلال استغلاله كبطانة لثيابهم في تلك البلاد.

صفات اللقام

اللقام يعتبر من الحيوانات الأرضية وله مهارات أخرى متنوعة مثل السباحة وقتما دعت الضرورة وكذلك تسلق الأشجار ، وهو حيوان ينشط في فترات الليل ، يبَحث عن طعامه بحرص شديد وقد يقطع مسافة تصل من 14 إلى 24 ميلاً في اليوم الواحد من أجل البَحث عن الطعام والشراب ، وفي حالة ندرة الغذاء أو إنعدامه يلجأ للسفر لمسافات شاسعة  تصل حتى 10 كيلومتر.

تغذية حيوان اللقام

  • يتغذى حيوان اللقام على مجموعة متنوعة من الأطعمة وهو أمر معروف ، فهو في الأساس من الحيوانات الآكلة للحوم وأيضا يتغذى على النباتات ، ففي فصل الصيف من كل عام تتوفر بعض النباتات بوفرة كبيرة مثل : التوت والجذور وبالتالى يتغذى عليهم اللقام بالإضافة للتغذى على اللحوم فهو يصطاد الحيوانات ذات الحجم الصغير كالسناجب والأرانب والجرذان ويحب أيضا صيد الغزال المصاب وكذلك الوعول ويفضل اللقام بصفة عامة لحم الوعول وفرخ وبيض  الطير والقواضم.
  • يتغذى أيضا حيوان اللقام على الجيف التي تركتها باقى الحيوانات المفترسة ويستطيع من خلال حاسة الشم القوية لديه من الكشف عن الجيف المخبأة تحت الجليد .
  • يمتلك حيوان اللقام حاسة شم مميزة وبالتالى فهو من الحيوانات التي تعثر على فرائسها بكل سهولة إلا أنه من الحيوانات التي تعانى من الضعف في الرؤية أو ضعف في الإبصار.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان اللقام)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.