معلومات عن حيوان الإلكة

Kareman

اليوم سنعرض موضوع جديد حول ” حيوان الإلكة ” في تلك المقالة سنعرض معلومات جديدة وبعض من الحقائق المدهشة عن صنف من الحيوانات النادرة بعض الشىء وهو حيوان ” الإلكة ” ، إذ سنسرد عدد من المعلومات والحقائق الجديدة عنه وعن حياته وسوف نتناول صفاته الجسمية وتغذيته وموطن معيشته وتكاثره غيرها ، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن حيوان الإلكة

ماهو حيوان الإلكة ؟

  • الإلكة و يسمى الأنكة وباللغة الإنجليزية يسمى (Elk) كما أن الإسم العلمى لها (Cervus canadensis) وهو حيوان من الحيوانات الثديية كما أنه من عائلة الأيائل، ويعتبر الإلكة واحد من بين أكبر الأصناف التي تنتمى لهذه العائلة، وتعتبر الإلكة حيوان ثديي من بين أكبر الثدييات البرية التي تتواجد في قارتين هما قارة أمريكا الشمالية وقارة آسيا، ويتميز حيوان الإلكة  بأن لونه يبدو بنى غامق مائل للحمرة أيضا .
  • حيوان الإلكة تحديدا يعد واحد من أكبر الأيائل التي تنتشر في مناطق شمال أوروبا وقارة آسيا ، يعتبر حيوان الإلكة عملاق في طوله ووزنه ، إذ أنه يصل وزنه إلى1000 كيلوجرام وطوله إلى مترين تقريبًا .
  • في أشهر الصيف من كل عام يلجأ حيوان الإلكة المجتر لتخفيف من درجة الحرارة عن طريق سباحته في الأنهار والبحيرات والمستنقعات ، حينما يشعر هذا الحيوان بالخطر فإنه ينطلق بسرعة مدهشة رغم ضخامة وزنه وطوله ، ويتمكن من مهاجمة أعدائه بسرعة مذهَلْة وهو خافض رأسه ،وفي وقت رغبته في الهجوم على أعدائه يجيد إستخدام القوائم لديه ، إلا لو تركه عدوه ورغب في السلام وقتها يكتفي الإلكة بوجبة مميزة من النباتات المتنوعة ، حيوان الإلكة طيب ومسالم للغاية رغم ضخامته في الطول والوزن.
  • وقتما يمشي حيوان الإلكة يتسبب في ضجيج شديد ويرجع ذلك للاحتكاك الذي يحدث لأظلافه الواحد بالآخر، أما في شهور الشتاء تلجأ الإلكات لحفر ميدان دائرى في الثلوج لكي تقضي فيه العائلة فصل الشتاء كله.

تغذية الإلكة

تتغذى حيوانات الإلكة على مجموعة مميزة من الأطعمة والتي تتكون من ، نباتات لها أوراق عريضة وبراعم ولحاء الأشجار ولكنها بصفة عامة تفضل النجيليات.

معلومات عن حيوان الإلكة

  • حيوان الإلكة من الحيوانات المجترة والتي تبَحث عن طعامها فوق اليابسة وأيضا تبَحث عنه في عمق البحيرات ، فهو يلجأ للبَحث عن الأشنة ، حيوانات الإلكة تجيد مهارة السباحة بشكل ملحوظ وتتمكن من البقاء تحت الماء لفترة تصل إلى دقيقة ونصف.
  • قرنى حيوان الإلكة  يبلغ حجمه الكامل أو يكتمل نموه بعد ست سنوات تقريبًا  ، وفتحة التباعد بينهما حوالى مترين تقريبًا وتزن حوالي 20 كيلوجرام وتعتبر تلك القرون بمثابة سلاح جبار لمواجهة عدوه .
  • يملك حيوان الإلكة فائض في جلده وذلك في منطقة تحت العنق مما يساعدة في السباحة إذ أنه ينتفخ بشكل ملحوظ ويبقى رأسه مرتفعة .
  • يعتبر موسم نهاية فصل الصيف ” موسم الغرام ” بالنسبة لحيوان الإلكة إذ تحدث فيه مبارزات ومعارك شرسة من أجل الفوز بالإناث وفي تلك الفترة يجأر حيوان الإلكة الذى يتسم بالصمت أغلب الوقت .
  • في منطقة الإتحاد السوفيتى تمت محاولات ناجحة عديدة لتربية حيوان الإلكة في المزارع وتم إستخدامها والانتفاع بها مثل حيوان الرنة في جر الزلاجات ، وتبين فيما بعد أن إناث الألكة تستطيع منح الإنسان حليب جيد.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الإلكة)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.