التخطي إلى المحتوى

اجمل دعاء بعد الآذان كامل المغرب الفجر 2020 في رمضان مكتوب ، ادعية بعد اذان المغرب في رمضان أدعية بعد الاذان مستجابة مكتوبة ،وكذلك الدعاء الذي يقال بعد الاذان ، يتقرب العبد الي ربه بالدعاء والتهليل والطاعات وخاصة في الدعاء بعد الآذان وهذه تعتبر من الطاعات التي يتقرب بها العبد الي ربه وهذا الدعاء له فضل عظيم علي من يردد هذا الدعاء حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم الدعاء لايرد بين الآذان والإقامة والدعاء بعد الآذان سنة مستحبه .

دعاء بعد الأذان المغرب الفجر 2020 في رمضان مكتوب : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

دعاء بعد اذان الفجر في رمضان مكتوب :-

وعلي كل من يرددها سواء كان طاهرا أو حتي جنب أو للمرأة الحائض أو أن كان كبير أو صغير ومن الممكن أن يستسني من تلك الدعاء المصلي ومن كان متواجد في الخلاء .

  • رب اغفر لي وتب علي انك أنت التواب الغفور وتقبل صيامي وقيامي واللهم لك أسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك أنبت ، وبك خاصمت اللهم اني أعوذ بعزتك لا اله الا انت ان تضلني يآ رب.
  • اللهم إنا نسألك في شهرك الفضيل زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم اجعل هذا الشهر وهذا اليوم يوم تتبدّلُ فيه الذّنُوب إلى حسنآت و هُمُومُنآ إلى أفرآح وأحلآمُنآ إلى وآقع يآ الله اللهم إشف مرضانا ومرضى المسلمين وأسبغ عليهم الصحة والعافية وعلينا عفوك وعافيتك يارب.
  • الهي ادعوك في هذا الوقت وفي شهرك الكريم دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمينلا اله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته.
  • يارب ما خاب من ناداك وتضرع إليك وشكاك الهي انت تعلم كيف حالي فهل يا الهي فرج قريب يالله ضاقت عليا الدنيا بما رحبت.
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة اللهم ارزقني حسن الخاتمة اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين اللهم ثبتني عند سؤال الملكين.

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج في رمضان مكتوب :-

عند سماع الآذان عندما يقول المؤذن حي علي الصلاة حي علي الفلاح يردد سامع الآذان ويقول لاحول ولاقوة الا بالله.

  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا عسيرا إلا يسرته ولا أمرا من أمور الدنيا والآخرة لنا فيه خير إلا أعنتنا على قضائه ويسرته وأتممته برحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي وتلم بها شعثي وترد بها ألفتي وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتبيض بها وجهي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا حتي ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت.
  • اللهم إني أسألك إيماناً دائماً يباشر قلبي وأسألك يقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلا ما كتبته علي وارضني بما قسمته لي.
  • اللهم ألطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يأكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء.
  • اللهم اعطني إيمانا صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  • أنت الغني ونحن الفقراء إليك أنت الوكيل ونحن المتوكلون عليك أنت القوي ونحن الضعفاء إليك أنت العزيز ونحن الأذلاء إليك.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء ومرافقة الأنبياء.

صيغة الاذان مكتوبة :-

والآذان هو نداء للأوقات الصلاة ويتم هذا النداء في الأوقات المحددة للصلاة وكما حددها الله سبحانه وتعالي أن الصوات خمس وهي صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء وكما تعودنا أن نداء الصلاة هو:

الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر أشهد ألا إله إلا الله أشهد ألا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله حي على الصلاة، حي على الصلاة حي على الفلاح، حي على الفلاح الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله.

 

دعاء رمضان بعد السحور مكتوب :-

ورد احاديث كثيرة عن رسولنا الكريم صلي الله علية وسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث قال أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال أشهد أن لا اله الا الله يجب أن نقول أشهد أن لا اله الا الله وقال أيضا أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله وقال حي علي الصلاة قال لا حول ولا قوة الا بالله وقال أيضا حي علي الفلاح قال لا حول ولا قوة الا بالله ثم بعد ذلك يقول الله أكبر الله أكبر ثم قال لا اله الا الله يقول لا اله الا الله فمن ردد هذا بعد الآذان دخل الجنه بإذن الله تعالي .

  • اللهم لا تجعل شهر رمضان يذهب إلا وقد أهلت علينا الأمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية ودفع الأسقام اللهم اعني عن الصلاة والزكاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره.
  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً في عصبي ونوراً من بين يديَّ ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونورا من فوقي، ونوراً من تحتي.
  • اللّهُمّ لا تخذُلني فيه لتعرُّض معصيتك ولاتضربني بسياط نقمتك وزحزحني فيه من موُجبات سخطك بمنّك واياديك يا مُنتهى رغبة الرّاغبين.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمنَ يومَ الوعيد والجنّةَ يومَ الخلود مع المقرَّبين الشهود الرُّكَّع السجود والمُوْفِينَ لك بالعُهود إنكَ رحيمٌ ودود وأنت تفعلُ ما تريد.
  • سبحان من تعطَّفَ بالعزِّ وقال به سبحان من لبس المجد وتكرم به، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي القدرة والكرم سبحان ذي الجلال والإكرام سبحان الذي أحصى كلَّ شيءٍ بعلمه.

دعاء بعد الاذان :-

وبعد الآنتهاء من تردد الآذان أثناء إقامته بداية يصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم ويقول اللهم صلي علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي أبراهيم وعلي آل ابراهيم إنك حميد مجيد ، ثم يقول اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم إنك حميد مجيد ومن قال هذا الدعاء بعد الأنتهاء من الآذان فهي تغفر له عشر خطايا ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرا وبعد ذلك يقول اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة العالية وابعثه الله المقام المحمود الذى وعدته انك سبحانك لا تخلف الميعاد.

 

عنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم.

وعن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ » . متفق عليه.

2-يقول بعد تشهد المؤذن (وانا اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ،

الدعاء بين اذان المغرب والاقامة :-

والدعاء بين الآذان والأقامة فهو بإذن الله مستجاب ويمكن الدعاء للشخص نفسه وكما الرسول صلي الله علية وسلم كما قال تعود من يرددهافأن دعائه لا يرد وكما قال الرسول صلي الله عليه وسلم قال الدعاء لا يرد بين الآذان والإقامة وبعد الأنتهاء من ترديد الدعاء وايضا الدعاء بعد الآذان يجب أن تسأل الله عز وجل بالدعاء لك ولأولادك يستجب الله لك الدعاء .

منها : عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة ” . رواه البخاري ( 589 ) .

 وأما الدعاء بعد الإقامة فلا نعلم له دليلاً ، وإن خصص الدعاء بشيء من غير دليل صحيح كان بدعة .

 و أما الدعاء حين الأذان فإنه يسن لك أن تقول كما يقول المؤذن إلا عند قوله : حي على الصلاة – حي على الفلاح . فإنك تقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .

عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ” . رواه مسلم ( 385 ) .

أما الدعاء حين الإقامة : فبعض العلماء أجراه على العموم باعتباره أذاناً فاستحب الترديد ، ولم يستحبه علماء آخرون لضعف الحديث الوارد في الترديد مع الإقامة الذي سيأتي تخريجه ، ومنهم الشيخ محمد بن إبراهيم في الفتاوى ( 2/136 ) والشيخ العثيمين في الشرح الممتع ( 2/84 )

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.