معلومات عن دب الباندا

Kareman

الآن سنطرح لكم موضوع جديد حول ” دب الباندا ” في هذا المقال سنقدم لكم العديد من  المعلومات الجديدة والغريبة وعدد من الحقائق المدهشة عن نوع مميز من الحيوانات ذات الشهرة الواسعة وهو حيوان ” دب الباندا ” ، لذا سنقدم لكم العديد من المعلومات والحقائق عن هذه الحيوانات وعن حياتها وسوف نتناول صفاتها وشكلها الخارجى والتغذية لديها وبعض المعلومات العامة عنها ، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن دب الباندا

من هو دب الباندا ؟

  • دب الباندا كبير الحجم الذى هو أسمه العلمي( Ailuropoda melanoleuca )  و هو شهير بمظهره النونور المتضخم وله نظارتين سوداويتين ، أما الباندا صغير الحجم والذى هو بحجم الهر كلاهما يعيش في الغابات الجبلية في دولة الصين .
  • كلاهما يحمل نفس الأسم لكن يختلفان كثيرا في الحجم والوزن ، حيوان الباندا ذو الحجم الكبير وزنه ما بين 50-100 كيلوجرام أما حيوان الباندا الصغير وزنه لا يتجاوز الـ 5 كيلوجرام ، ويتفقان في حب الخيزران ، حيوان الباندا الكبير في طريقه للإنقراض رغم حمايته الشديدة وهو حيوان مؤذى يتواجد في الغابات .

صفات دب الباندا

  • دب الباندا يتسم بلونه الأبيض والأسود ورأسه كبيرة الحجم وذنبه صغير ويملك آذان صغيرة ، يفضل دب الباندا العزلة ويجتمع من عائلته لفترات قصيرة جدا تحديدا في فترات التزاوج.
  • عملية التزاوج لدى حيوان الباندا تبدأ في سن الـ4 والـ 8 سنوات ويحدث ذلك في شهرين كل سنة هما شهرى آيار وآذار ، الأنثى الباندا تحمل فترة خمسة شهور فقط ، أنثى الباندا تضع صغيرين كأقصى عدد لها ويكون ذلك في الكهوف أو بين الأشجار.

تغذية حيوان الباندا

حيوان الباندا الكبير يتناول أساسا جذوع وأوراق الخيزران وبالتالى يشبع ويقضى معظم يومه في تناول الطعام لفترات تصل إلى 14 ساعة في اليوم ،يموت الخيزران بعد أوان الإزهار رغم أنه من النباتات التي تعيش لفترات طويلة وذلك لسوء حظ الباندا ، إذ أنه يعانى كثيرا من فقدان طعامه قبل ما تنبت من جديد ، وحينئذ يلجأ لتناول أنواع من الأطعمة الغير مفضلة له كالحشرات والأسماك والقواضم الصغيرة وبعض الأزهار البرية .

النوم عند الباندا

تنام حيوانات الباندا الكبيرة فترات ما بين 2-4 ساعات وذلك في الفترة بين الوجبات ، لكن في أشهر الصيف تزيد هذه المدة إلى 6 ساعات فأكثر ، غالبا ما تفضل دب الباندا النوم على جوانبها أو على ظهرها أو على بطنها وذلك على الأراضى في الغابات  أو بجوار الأشجار وتقضى حاجاتها أثناء فترات النوم ، جسم حيوان الباندا لا يقوم بتخزين الدهون لأن قيمة الخيزران الغذائية منخفضة ، لا تقوم دببة الباندا بالبيات الشتوى بل تلجأ إلى الهجرة لمسافات قصيرة لمناطق أكثر انخفاضا.

معلومات عامة عن دب الباندا

  • قديما أعتقد أهَلْ الصين أن لحيوان الباندا الضخمة لها قوة باطنية لذا في الفترة الزمنية من 206 ق.م إلى 24 م وفي عهد الأسرة هان الصينية قاموا بتربية الباندا في الحدائق الخاصة بـ الأباطرة الكبار .
  • وصفت حيوانات الباندا على يد عالم غربي يدعى “بير أرماند ديفيد” وذلك في العام 1869م .
  • يعتبر الصينيون حيوان الباندا ثروة وطنية .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ ( معلومات عن دب الباندا )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.