التخطي إلى المحتوى
أهم 10 معلومات عن حيوان الرنة

أهم 10 معلومات عن حيوان الرنة سنقدم معلومات نادرة عن الحيونات وخصوصًا حيوان الرنة واهم الصور للحيوان الرنة والمعلومات النادرة.

ما هو حيوان الرنة ؟

  • حيوان الرنة أو كاريبو ويسمى أيضاُ بالوعل أما باللغة الإنجليزية يسمى  (Reindeer) إسمه العلمي (Rangifer tarandus) يعتبر من الحيوانات الثديية وهو من فصيلة الأيليات، يعيش حيوان الرنة في المناطق الشمالية من أوروبا وآسيا وجرينلاند وأمريكا الشمالية.
  • أما عن وزنه فإن وزن الذكور البالغين يصل إلى 300 كيلوجرام أما إناث الرنة فحجمها صغير للغاية بالنسبة للذكور ، فيصل وزنهم إلى 60-80 كيلوجرام ، أما عن الطول فيصل طول الذكور إلى مترين كحد أقصى مع ذيل طوله بين 15-20 سم.
  • حيوان الرنة من الحيوانات الاجتماعية التي لا تحب العزلة فغالبا ما تتواجد في شكل مجموعات وقطعان وتعد الدببة والذئاب والبشر من أهم أعدائها.

أين تعيش حيوانات الرنة ؟

يفضل حيوان الرنة الإستيطان في المناطق القطبية وشبه القطبية ، وهو ينتشر في مساحات شاسعة حول العالم ، ينتشر في الدول الإسكندنافية مثل : فنلندا والسويد والنرويج وأيسلندا والدنمارك وأيضا روسيا وكندا وأمريكا وشمال الصين وجزيرة جرينلاند وألاسكا.

 تكاثر حيوانات الرنة

يبدأ موسم التكاثر لدى حيوان الرنة بدءا من أواخر شهر سبتمبر حتى أواخر شهر نوفمبر ، إذ تتقاتل الذكور فيما بينها والقوى هو من يفوز في النزالين ويفوز بأنثى الرنة ، تحمل أنثى الرنة لمدة شهر ونصف بعد التزاوج وتلد الأم مولود واحد ويستطيع المشي بعد حوالى ساعة من الولادة ويتناول غذاءه من حليب أمه ومن النباتات أيضا ، ويستكمل الرضاعة لحين ميلاد صغير آخر.

 غذاء حيوانات الرنة

تتغذى حيوانات الرنة على النباتات من أعشاب وأزهار وحتى جذوع الشجر وكذلك الطحالب والصفصاف والوسج وتتغذى أيضا على بيض الطيور والفطر في نهاية أشهر الصيف من كل عام ، معدة الرنة لها أربعة من الحجرات وذلك لأنه من الحيوانات المجترة كما أنه يملك قدرة هائلة على هضم النباتات .

الأهمية الاقتصاديّة

  • القبائل البدوية التى تسكن المناطق القطبية قد تستغل الرنة بشكل كبير ، فهم يجعلون منها وسيلة للنقل إذ يستخدموها في جر العربات والزلاجات ، ويصنعون الملابس والأحذية من جلودها وفرائها كما يأكلون لحومها ويشربون ألبانها وغالبا ما يتم الإستفادة من لحم حيوان الرنة الغير مستأنس المتواجد في البراري أما المستأنسة فيستفيدون منها كوسيلة للتنقل .
  • جاءت شهرة حيوان الرنة من كونه رفيق لبابا نويل العجوز ذو اللحية البيضاء والثياب الأحمر ، فتجد الرنة يجر الزلاجات ليصطحب الهدايا من أجل الأطفال الصغار في رأس السنة .

معلومة عن حيوان الرّنة

غالبا لا تكتفي أنثى الرنة بوليد واحد فتميل لتبنى وليد آخر من خلال انتزاعه من رفيقاتها إلا أن الأم الثانية ترفض التنازل عن وليدها لذا تنشب حرب بين الإثنان وإذا انتصرت الرنة المعتدية فإنها تعتنى بوليد رفيقتها وكأنه وليدها.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الرنة)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.