معلومات عن الحشرات الناقله للأمراض

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن الحشرات الناقلة للأمراض من خلال موقع فكرة أن الحشرات الناقلة للأمراض كثيره ومنتشره في جميع أنحاء العالم وهي تسبب الكثير والكثير من الأمراض والأوبئة وسوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال .

اماكن تواجد الحشرات الناقلة للأمراض

  • توجد هذه الحشرات في الأماكن الحارة والاماكن الاستوائيه والادغال والشوارع والأماكن التي تزدحم وتتكاثر فيها القمامة وتعد المناطق العشوائية مثالا لذلك .

خصائص الحشرات الناقلة للأمراض

  • بعض الحشرات يمتلك فم يشبه الأنبوب وبعضها يمتلك أجنحة وآخرين لا تملك أجنحة ومنهم من يتميز بفم يشبه الإبرة يساعده على التغذية والنمو ومنها من يؤدي إلي تساقط الشعر والإصابة بالصلع بعد العض أو إصابته بمرض خطير لا يمكن علاجه .

انواع الحشرات الناقلة للأمراض

  • البعوضيات تقوم هذه الحشرات بمص دم الإنسان وتسبب العديد من الأمراض مثل حشرة التسي تسي التي تسبب مرض الملاريا حيث تقصد خلايا الدم الحمراء ويختلف ذكر البعوض عن الانثى حيث تقوم الأنثى وحدها بمص الدم لأنه ضروري لنمو البيض بينما يتغذى ذكر البعوض على النباتات ورحيقها وهناك الكثير من الأنواع تنتمي البعوضيات تسبب الكثير من الأمراض مثل الحميد الصفراء والتهابات الدماغ  .
  • حشرة الجراد هذه الحشرة مشهوره بمرض يدعى مرض الفيل أو الفلاريا المعروف عند الأطباء  وهي تقوم بتدمير الجهاز الليمفاوي عند الإنسان .
  • حشرة الذباب تسبب هذه الحشرة مرض النوم وهي تقصد العين مباشرة عن طريق نقل دودة تسمى اللوالوا الي جسم الانسان وهي منتشرة بكثرة في الغابات الافريقيه .
  • حشرة القراد هي مسببه للعديد من الأمراض حيث تختلف إصابتها للكبار عن الاطفال فتقوم إصابة الأطفال بالشلل والكبار معرضون للإصابة بمرض الثعلبة .
  • حشرة اليرقات هذه الحشرة تصيب النباتات حيث تقوم بمص عصارتها وهناك نوعان منهم الذبابة السوداء والخضراء وهي تصيب الورد و نبات الفاصوليا .
  • حشرة البرغوث تصيب هذه الحشرات انواع كثير من الثدييات ولكنها تفضل الإنسان والقطط والكلاب البرغوث لا يستطيع المشي ولكنه يقفز باستخدام الأرجل الزوجية حيث يقوم بمص الدم من خلال مد أنبوب لدم الكائن الذي يحتويه ويشرب منه حتى يشبع .

لدغة أو لسعة البرغوث تؤدي الأصلية بحكة واحمرار في هذه المنطقة المصابة ويقوم بنقل العديد من الأمراض مثل الطاعون والتيفوس .

  • قمل الرأس تصيب هذه الحشرات الإنسان بصفة خاصة حيث أنها تتغذى على دمه ويوجد لها أنواع أخرى تصيب الطيور والحيوانات الأخرى والإنسان في أجزاء أخرى .

طريقة الوقايه والحمايه من الحشرات الناقلة للأمراض

  • من الأشياء قديمة الاستخدام للتخلص من هذه الحشرات هي المبيدات الحشرية و الايروسولات وغيرها من المواد ولكن هذه المواد كانت تؤذي صحة الإنسان خاصة الأطفال من ضيق في النفس وصولا إلي حساسية الصدر وغيرها من الأمراض ولكن من الطرق السليمة والصحيحة للتخلص من هذه الحشرات هي النظافه والاهتمام بعدم تراكم الملوثات سواء في المنازل أو الأماكن العامة مثل الحدائق والمستشفيات والشوارع.
  • لمنع تكاثر هذه الحشرات  ولحماية مدينتنا ومع تقدم العلم فكر العلماء في طريقة جديدة وهي استخدام نوع معين من الأسماك للتغذي على هذه الحشرات ومنعها وكذلك استخدام نوع من البكتيريا للتخلص من بعضها .

 

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص .