معلومات عن عالم الحشرات المدهش

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن عالم الحشرات المدهش من خلال موقع فكرة أن عالم الحشرات ملئ بالعجائب والغرائب التي خلقها الله عز وجل من تنوع وتعدد في الحشرات وخصائصها ولنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال .

خصائص الحشرات 

  • تتميز بعض الحشرات بقدرتها على التحول مثل اليرقات تتحول إلي ذباب والاساريع الي فراشات وغيرها من الحشرات التي تقوم بهذه العملية تمر الحشرة بالعديد من التغيرات في جسدها حيث تتغير الأنسجة القديمة وتنمو انسجه جديده تساعدها على التأقلم والتكيف  .
  • تتميز بعض الحشرات بالقدرة على الطيران السريع مثل البعوض الذي يمكنه الطيران وهو منقلب وكذلك الفراشات والذباب .
  • يوجد بعض الحشرات التي تستطيع رؤية الضوء فوق البنفسجي وكذلك بعض الحشرات تتميز برؤيتها الحادة .

غذاء الحشرات 

  • تتناول هذه الحشرات أنواع مختلفة من الطعام مثل السمك والضفادع والحشرات والبعض يتناول الريش والدم والعظام والبعض الآخر البابا والبعوض وبعضها البذور وأوراق النباتات والجذور .

اماكن تواجد الحشرات 

  • تحب بعض هذه الحشرات العيش في أعالي الجبال الباردة وبعضها يولد في الطمي لذلك يظل قريبا من المسطحات المائيه والبرك والأنهار وبعضها يعيش في آسيا وبعضها في أفريقيا .

انواع الحشرات 

يوجد انواع كثيره للحشرات مثل :

حشرة البرك هي من الحشرات التي يسهَلْ رؤيتها في البرك والمناطق ذات المياه الضحلة يعيش هذا النوع من الحشرات في علي أو أنابيب حيث تقوم بحمل هذه الأنابيب أو العلب عليها كما يحمل الحلزون صدفته .

التبعات تعيش في البرك والأنهار وتقوم بقتل وافتراس الأصغر منها في الحجم وقد كانت أكبر حشرة من نوعها موجودة في عصر الديناصورات تقوم هذه الحشرات بوضع بيضها في الماء وبعد الفقس تتناول صغارها الحيوانات المائية مثل الديدان والشرفوع .

الجراد معروف عن الجراد أنه يحب العزلة والانفراد مثل باقي فصيلته يقوم بالتزاوج ووضع بيضة في الرمل ويكون صغاره غير قادرين على الطيران فيبدأون بالمشي حتى يكتمل نموهم ومن الحوادث المعروفة عنه أنه عندما يهبط الى الارض ما فإنه يفسدها و يحل بها الخراب .

النحل المعروف عن النخل أنه متعاون ويعيش حياه اجتماعيه يعيش في أعشاش كبيرة تسمى كوارات  وتوجد في كل واحدة ملكه وآلاف العاملين والذكور وتقوم بعملها بمغادرة عشها وجمع الرحيق وتحويله إلى عسل ويوجد نوع منهم يحب الانفراد والعزلة ويقوم ببناء عشه في التراب والشجر والبيوت .

الزنابير هي نوع من الحشرات يتميز باللونين الأسود والأصفر لتحذير الحيوانات الأخرى بعدم الاقتراب منه تعيش في أعشاش كبيرة تشبه النحل ولكن تختلف عنها بأنها لا تجمع الرحيق ولا تحوله الي عسل وإنما تتغذى على الرحيق والفاكهة وهناك نوع آخر مثل النحل بحب الانفراد والعزلة وتطعم العناكب أو الحشرات لصغارها .

النمل يحب العيش في المناطق الحارة حيث يقومون بجمع الطعام طوال فصل الصيف حتى إذا أتت الشتاء قاموا باخراج المخزون حتى انتهائها يعيش في أعشاش كبيرة يمتلك ما يعرف باسم قرون الاستشعار التي تساعده علي التكلم مع نوعه يتناول بعضه البذور وبعضها يفضل المواد النباتية والحيوانية .

الصراصير هي من الحشرات التي تسبب ازعاج الإنسان حيث تعيش معه في أي مكان و تأكل من طعامه ونفاياته .

كيفية الحماية من الحشرات 

  • من الضروري الوقاية والحفاظ على أنفسنا وأطفالنا من هذه الحشرات الضارة التي تتسبب بالعديد من الأمراض عن طريق تطهير المنزل من الاوساخ والغبار.
  • والتخلص من القمامة والابتعاد عن استخدام المبيدات الحشرية باستمرار لأنها تؤثر علي صحة الأطفال وإغلاق النوافذ لمنع دخول الحشرات مع وجود مناطق للتهوية وسوف نتخلص من الحشرات المزعجة بأمان  .

 

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص .