معلومات عن حيوان الخلد

Kareman

الآن سنقدم لكم مقال جديد مميز عن حيوان “الخلد ” سنعرض في هذا الموضوع معلومات متنوعة وجديدة وحقائق غريبة عن نوع من أنواع الحيوانات الآكلة للحشرات وهو حيوان ” الخلد” ، لذا سنعرض الآن في هذا المقال معلومات وحقائق جديدة عن هذا النوع من الحيوانات ، إذ سنتناول حياة الخلد وموطنه وأسلوب معيشته وتغذيته والتكاثر والنوم في حياته وغيرها من المعلومات الجديدة والحقائق عن معيشته وعن أسلوب حياته وموطنه وتغذيته والتكاثر عنده، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن حيوان الخلد

ما هو حيوان الخلد ؟

يعتبر حيوان الخلد من أشهر الحيوانات التي تتغذى على الحشرات فهو من فصيلة آكلى الحشرات ، على الرغم من ذلك فهو لا يكتفي بتناول الحشرات بل يلجأ لتناول الضفادع وديدان الأرض أيضا ، يفضل حيوان الخلد العيش في الثرى ولا يخرج سوى قليل ، يملك حاستي السمع والبصر ضعيفة لكن حاسة الشم عنده قوية للغاية ، يملك أنف حساس جدا وطويل .

معلومات عن الخلد

يعتبر الخلد من الحيوانات ” النقابة” وهى تلك الحيوانات التي تلجأ للإختباء في التراب ، يفضل الخلد العيش في جحرات منفردة بحيث أن كل الجحرات تتألف من جحرة مركزية بقطر حوالى 10 سم .

موطن حيوان الخلد

يفضل حيوان الخلد العيش في الأنفاق التي يحفرها الخلد مستخدما أسنانه الحادة ومايملك من مخالب ، يملك عينان ذات حجم صغير وهو حيوان أعمى بسبب تواجده المستمر داخل الأنفاق ، يعد هذا الحيوان من الحيوانات التي تعشق الطعام ، فهو يتناول الحشرات الضخمة في حجمها ويحفر من أجل الحصول على طعامه ، إذ يحصل على الديدان ويتغذى عليها ، يتم التكاثر لهذا النوع من الحيوانات في فصل الربيع من كل عام ، أنفاق الخلد ليست مستقيمة بل أنفاقه ذات شكل متعرج وهو ما يساعده في مهمة البَحث عن الطعام ،فيقوم بالبَحث في جميع الإتجاهات ، بل ويحفر كل المناطق وينظف حيوان الخلد الأنفاق التي يمكث فيها من خلال ثقب يثقبه في سقف النفق ثم يخرج التراب منه بمنخاره المتين ورقبته وأكتافه بسرعة هائلة.

التكاثر عن الخُلد

  • يتناسل كلا من ذكور وإناث حيوان الخلد في فصل الربيع من كل عام ، وتحمل الإناث لمدة 30 يوم ثم تضع ثلاثة أو أربعة من المواليد ، ووقتما تكبر تلك المواليد في السن تطردها من العشش بلا تساهَلْ.
  • يولد المواليد من حيوانات الخلد عراة وعميان وبعد حوالي 35 يوما تترك أعشاشها وتصعد لسطح المكان بَحثا عن مكان آخر غير مسكون.

تغذية الخلد

  • يفضل حيوان الخلد بصورة أساسية العيش في التراب وفيه يأكل طعامه ويأوي إليه وفيه ينام ويتكاثر أيضا ، ولا يفضل الخروج إلا من أجل البَحث عن الأعشاب أو الأوراق التي يفترش بها عشه.
  • يستطيع حيوان الخلد عمل نظام شديد التعقيد من السراديب والغرف وذلك على عمق يصل إلى المتر تقريبًا ويستعمل المداخن الموجهة نحو الأعلى من أجل التخلص من التراب .
  • يستطيع حيوان الخلد الهرب من خلال السراديب التي تؤدى للهواء الطلق ، وهى أيضا بمثابة أفخاخ لسقوط الطرائد في مكان جمع الطعام.
  • في فصل الخريف من كل عام يملأ حيوان الخلد خزانة طعامه بديدان وحشرات شلها أثناء العض.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الخلد)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.