التخطي إلى المحتوى

الآن سنقدم لكم موضوع مميز عن نوع من الحيوانات الثديية الآكلة للحوم وهو حيوان ” النمس” ، إذ سنتناول معلومات عامة عن هذا النوع من الحيوانات وسنعرض عدد من الحقائق المدهشة عنه وعن حياته وموطنه وغذائه وتكاثره وغيرها من المعلومات ، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ماهو حيوان النمس ؟

النمس حيوان يطلق عليه بالإنجليزية (( Mongoose )) وهو واحد من الثدييات التي تتغذى بشكل دائم على اللحوم كما أنه يتغذى على الحيوانات الصغيرة وبعض النباتات وينتمي لفصيلة السموريات وهو من عائلة العرسيات ، النمس يعتبر حيوان أليف ومستأنس ويسهل تدريبه ، يستوطن في مناطق الشمال والجنوب من القارة الإفريقية وجنوب أوروبا وشبه جزيرة العرب ويسكن في دول الشرق الأوسط .

موطن النمس

يستوطن حيوان النمس القارة الإفريقية بشكل أساسي كما تجده أيضا يستوطن مناطق آسيا وأوروبا وهاواى ، يقوم النمس بصناعة حجره الخاص تحت الأرض حيث يسكن ، ويستطيع إنشاء أنفاق ذات تعقيد عالى أسفل الأرض ، كما أن كل فرد من أفراد حيوان النمس يقوم بإعداد مداخل ومخارج تمكنه من الهروب وقتما يستشعرون الخطر وللعلم أن حيران النمس غالبا ما يضع يده على الجحور التى هجرها الحيوانات الأخرى.

سلوك النمس

غالبا ما يفضل حيوان النمس حياة العزلة بالرغم من أن الأخرون يفضلون الحياة في مجموعات وغالبا ما يتمتع النمس بالتنشئة الإجتماعية التى تم منحها له ، ووقتما يعيش حيوان النمس في مجموعات فإنه يتمكن من صناعة تسلسل هرمى يحدد فيه المسيطرون من الإناث والذكور ، والعيش في مجموعات يضمن توفير الحماية لأعضاء كل مجموعة .

معلومات عن النمس

يهتك النمس كثيرا بمراقبة الحيوانات المفترسة منعا لأى مشكلات محتملة ، ولو أحس بوجود مشكلة ما أو خطر مرتقب فإنه يبادر بإصدار صفارات وأصوات عاليه من أجل تنبيه حيوانات النمس لضرورة الإختباء تحت الأرض لتجنب الأخطار ، وغالبا ما يدور حيوانات النمس الحارسة ويلف كل 45 دقيقة أو 60 دقيقة تقريبا ، غالبًا ما يستخدم النمس ذيله لتحقيق التوازن يتمكنون من الوقوف بمساعدة أرجلهم الخلفية مما يسمح لهم بالنظر في شتى الاتجاهات ومن التأهب لأى مشكلة محتملة في بيئتهم.

تغذية النمس

  • يحصل النمس على كل طعامه في حالة كان منفردا أما لو كان في مجموعات فسوف يشترك معهم فيما وجدوه من الطعام ، مما يتيح الغذاء لشتى أفراد المجموعة ، يتغذى النمس بصفة عامة على الثدييات صغيرة الحجم بما فيهم اللافقاريات المتنوعة ، كما أنه يتغذى على أنواع مختلفة من الطيور والحشرات والقوارض والثعابين والسحالي والسرطانات وهو ما يعتمد على تواجدهم وفرص الحصول عليهم.
  • الجدير بالذكر أن حيوان النمس لا يتأثر جسمه من السموم التى تفرزها بعض فرائسه مثل الثعابين وبالتالى فهو يتمكن من تناول مواد غذائية تصنف على أنها خطيرة جدا لأنواع متنوعة من الحيوانات.

تكاثر النمس

يحدث التناسل بين ذكور وإناث حيوان النمس في أى وقت في خلال العام طالما أمتلك النمس ما يكفيه من الطعام والموائل ، يستخدم كلا من الذكور والإناث عند حيوان النمس طريقة الضحك من أجل البحث عن بعضهما البعض والشائع أن الأزواج يتزاوجون عام بعد آخر.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن النمس)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.