معلومات عن ابن عرس

Kareman

سنعرض لكم الآن موضوع جديد ومميز حول نوع من الحيوانات ذات الشهرة الواسعة وهو حيوان ” ابن عرس ” وهو واحد من الثدييات الآكلة للحوم ، وسوف نتناول عدة حقائق عنه وعن حياته وعن تغذيته وأسلوب تكاثره وغيرها من المعلومات الشيقة ، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

معلومات عن ابن عرس

ما هو ابن عرس ؟

  • ابن عرس هو حيوان له عدة أسماء وهى عرس أو السّرعوب أو العرس أو الرغوب أو السنعب ويسمى باللغة الإنجليزية ” Mustela” وهو واحد من أصغر الحيوانات الثديية التي تتغذى على اللحوم في القارة الأوروبية وينتمي لفصيلة العرسيات من رتبة اللحميات.
  • يتسم بجسم ذو أعضاء طويلة “سلهب” وهو يقوم على قوائم صغيرة الحجم وله رأس على شكل مستطيل وخرطوم قصير ، طول حيوان ابن عرس يتراوح ما بين 20-35 سم.
  • يمتلك آذان مستديرة وصغيرة جدا لا يكاد أحد يراها ، صغير في حجمه ولين ويستطيع الاندساس بسهولة في الأماكن الضيقة ويتمكن من السرعة في التنقل كما أنه يتميز بالرشاقة .
  • يعتبر ابن عرس ذو مهارة عالية في التسلق كما أنه يملك فراء بنى فاتح وذيل أسود اللون.

العادات الغذائية لابن عرس

  • منح الله حيوان ابن عرس جهاز هضمى مميز إذ يمكنه من بلع وهضم الغذاء بكفاءة عالية ، ويتكون جهازه الهضمي من الفم والمريء والمعدة والأمعاء ، كما أنه يملك فك سفلى يتألف من عظمة واحد وحوالى 24 سنا .
  • القناة الهضمية لحيوان ابن عرس تحتوى على العديد من الغدد التي تسهم في عملية هضم الأطعمة وهى : الغدد اللعابية والمعوية والكبدية والبنكرياسية .
  • ابن عرس يعتبر صياد ذو مهارة عالية ، إذ أنه يتمكن من صيد الحيوانات الأكبر في الحجم منه ، يتمكن بفضل رشاقة جسمه من مطاردة فرائسه حتى أنه يطارد الجرزان في جحورها الضيقة بفضل ما يملكه من قدرات على الركض والتسلق والسباحة ، ويتغذى أبن عرس على مايلى : الطيور والزواحف والحشرات والفئران والأرانب والأسماك والبرمائيات والثعابين والقشريات والرخويات كما أن له شهرة واسعة في إقتحام المزارع والتهام الدجاج و التغذي على البيض .

 حقائق عن ابن عرس

  • ابن عرس له عدة أنواع منها : ابن عرس المصرى ، ابن عرس الاستوائي ، ابن عرس الجبلى ، ابن عرس الصغير وابن عرس ذو الذيل الطويل ، ابن عرس اليابانى وغيرها.
  • ابن عرس كائن ليلى فتجده نشيط طوال الليل وينام طوال النهار في الجحور التي صنعها لنفسه أو وضع يده عليها بعدما هجرها الحيوانات الأخرى ، كما أنه يستولى على تلال النمل الأبيض أو ” الأرضة” .
  • الإناث عند حيوان ابن عرس تلد حوالى 15 صغيرا وذلك مرة أو مرتين في خلال العام وعقب فترة حمل تصل حتى الثلاثون يوما ، يعيش حيوان ابن عرس حوالى 3-5 سنوات وأحيانا يظل على قيد الحياة حتى 10 أعوام.

التكاثر عند ابن عرس

تمتد مرحلتى التزاوج والحمل مدة تصل إلى خمسة أسابيع وتضع الأنثى عند ابن عرس من3-9 مواليد وتلد مرة أو مرتان في خلال العام الواحد وسريعا ما تنمو الصغار وتقوم الأنثى بفطام صغارها بعد حوالى من 4-6 أسابيع ، يولد ابن عرس أعمى لايفتح عينيه إلا بعد ثلاثة أسابيع تقريبًا .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن ابن عرس)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.