معلومات عن القرد العواء

Kareman

اليوم سنقدم لكم موضوع جديد حول واحد من الحيوانات الثديية ذات الشهرة الواسعة والذكاء المرتفع والتي تنتمي لرتبة الرئيسيات وهو صنف من القرود وهو “قرد العواء” ، إذ سنتناول موطنه وغذائه وحقائق عامة عنه ،كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن القرد العواء

ما هو القرد العواء ؟

  • القرد العواء يطلق عليه القرد النباح و سعدان العواء كما أن أسمه العلمى ” Alouatta” وهو من الثدييات ينتمى لفصيلة السعادين وإلى رتبة الرئيسيات ، وهو من القردة التي تعيش في أمريكا الوسطى وجنوب القارة الأمريكية الجنوبية ويعتبر من أكبر حيوانات العالم الجديد.
  • يعيش في غابات الأمازون وله صرخات مميزة يعلن بها عن قدوم الصباح ويعتبر من الأعضاء البارزة عند القرود ويوجد العواء الأحمر الذى سمى هكذا بسبب لون جلده.
  • غالبا ما تقوم الذكور البالغة عند قرد العواء بإصدار صيحاتها الأولى العالية ثم تقوم باقى أعضاء الأسرة بتقليدها بأصوات حادة ، تتكرر تلك الصرخات المخيفة كلما تنقلت قبائل القردة من مكان لأخر في الغابات من أجل الحصول على الطعام والذى يتكون غالبا من أوراق الأشجار والتين البري.
  • غالبًا ما تفضل القرود العواء قضاء معظم حياتها فوق قمم الأشجار المرتفعة وتتنقل من غصن شجرة لأخر ، ووقت الحاجة تلجأ لإستخدام ذيلها لأنه لها بمثابة اليد الخامسة  إذ أنه بواسطتها يمكنها القبض على الفاكهه أو إلتقاطها بخفة.
  • من آن لآخر يطلق أكبر ذكر في القبيلة صرخات تهدف لإرشاد الضال أو الذي يسير ببطىء خلف قافلة القبيلة ، إلى أن تتوقف تلك الصرخات فجأة وكأنها كانت مثل السحر ويعود السكون الغريب في الغابة من جديد .

هَلْ تعلم عن القرد العواء ؟

القرود العواء تمتلك حلوق واسعة مما يمكنها من إصدار أصوات عالية للغاية يمكن استماعها على بعد ميلين في الغابة !

تغذية القرد العواء

تتمثل العادات الغذائية للقرود العواء في أنه يفضل التغذي على أوراق الأشجار والفاكهة والبراعم كما تتغذى تلك الأنواع من القرود على صغار الطيور والوزغ وكذلك تأكل البيض .

معلومات عامة عن القرد العواء

  • القرد العواء يتسم بالبطء الشديد في الحركة فهو ليس من الحيوانات السريعة أبدا وذلك يرجع لحجمه الضخم لذا فهو ثقيل في حركته مثل غيره من أنواع القردة الأخرى لكنه يتحكم في حركات جسمه أفضل منهم بشكل ملحوظ .
  • يعيش القرد العواء في الغابات التي توجد في القارة الأمريكية الجنوبية والوسطى ولا يعيش في غابات في أى مكان أخر  ، ويفضل السكن في الأشجار وأغصانها ، لدى القرد العواء إمكانية أكبر في العيش بحرية واسعة وفي أمان تام عن غيره من أنواع القردة الأخرى ، تعتبر أوراق الأشجار وكذلك الفاكهة والمكسرات بمثابة الغذاء المفضل لقرد العواء كما أنه يتغذى أيضا على عدة نباتات أخرى وعلى لحوم الطيور الصغيرة والدجاج .
  • تم تسمية القرد العواء بهذا الأسم بسبب صوته المرتفع للغاية والذى يمكن سماعه على بعد مسافات شاسعة جدا قد تصل حتى 16 كيلو متر لكن صوته لا ينتقل لمسارات مختلفة بسبب الضخامة الشديدة التي يتمتع بها هذا الصوت ، يتوفي قرد العواء عندما يتناول نبات سام دون أن يشعر مما يسبب له الأمراض ومن ثم الوفاة .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن القرد العواء)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.