معلومات عن حيوان آكل النمل

Kareman

سنقدم اليوم موضوع فريد عن نوع من أنواع الحيوانات التي تسمى بالناملات وهو يتشابه في حجمه من كلاب الحراسة ألا وهو حيوان ” آكل النمل” ، إذ سنتاول معلومات عامة عنه وعن حياته وعن تغذيته وطريقة تكاثره ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

 

معلومات عن حيوان آكل النمل

 

ما هو حيوان آكل النمل ؟

حيوان آكل النمل يسمى باللغة الإنجليزية ” giant anteater” كما أن أسمه العلمى ” Myrmecophaga”  وهو واحد من الحيوانات الثديية التي تنتمى لفصيلة الناملات وأسمه العلمى ” لسان الدودة ” ويستوطن حيوان آكل النمل قارة أمريكا الجنوبية وجنوب القارة الأسترالية .

معلومات عن حيوان آكل النمل

  • آكل النمل يعتبر من الحيوانات الضخمة في حجمها وهو من أكثر الحيوانات في القارة الأمريكية الجنوبية من حيث غرابة شكله وشذوذه عن الحيوانات الأخرى فهو يمتلك أنف طويل جدا وذيل يشبه المكنسة يتكون من شعر كثيف ومسترسل ، هيئة آكل النمل قبيحة وله مخالب من الجهة الأمامية دائما ما تبقي معقوفة للداخل .
  • يتشابه حيوان آكل النمل مع كلاب الحراسة من حيث الحجم الخارجى كما أنه لايمتلك أسنان لأن الأسنان لا يستخدمها كثيرا في حياته اليومية إذ أنه يتغذى أساسا على النمل والنمل الأبيض واليرقات التي يتمكن من خلال لسانه من امتصاصها ، فهو ذو لسان مصمغ يتشابه مع شكل الدودة !
  • آكل النمل حيوان غير مؤذي فهو مسالم ويتسم بالعزلة ، يفضل آكل النمل التجول من خلال السافانا لكى يبَحث عن المستعمرات الخاصة بالنمل من أجل أن يفتح تلك المستعمرات ويلتهم فريسته بعد ذلك .
  • تلتصق بلسان آكل النمل رمال وبعض من الأحجار الصغيرة وذلك يساعد في عملية الهضم لذلك الحيوان كما أن فم آكل النمل دقيق للغاية إذ أنه لا يزيد في اتساعه عن ثلاثة أرباع بوصة فقط.

تغذية آكل النمل

يعتمد حيوان آكل النمل في غذائه على النمل والنمل الأبيض كما أن كل نوع من أنواع حيوانات آكل النمل يتغذى على نوع معين من الحشرات التي يتمكن من الحصول عليها ، كما أن حيوان آكل النمل يعتمد على اللعق في تناول طعامه إذ أنه يلعق وبسرعة هائلة أعداد كبيرة من النمل والنمل الأبيض وذلك في مدة قصيرة تصل إلى 60 ثانية فقط لكى يتجنب الهجوم عليه أو التعرض للدغ ، والجدير بالذكر أن حيوان آكل النمل لا يمتلك أسنان تمكنه من مضغ الطعام لكنه يعتمد على اللعاب الموجود في فمه فهو لزج يمكنه من الإمساك بالنمل وذلك بالإضافة لخشونة لسانه وطوله أيضا مما يساعد في سهولة الإمساك بالنمل ، فهو يحرك كلا من فكيه ولسانه وبسرعة هائلة  لكى يبتلع النمل ويدخله إلى معدته ومن ثم تبدأ عملية الهضم ، فتقوم معدته بعمليات طى بالإضافة إلى تقلصات شديدة لهضم كميات النمل الموجودة بالإضافة الأتربة والأحجار الصغيرة التي تم ابتلاعها مع النمل .

تكاثر حيوان آكل النمل

تتحدث عملية التكاثر عند حيوان آكل النمل من خلال الولادة إذ أنه في خلال مواسم وأوقات معينة من العام يحدث التزاوج بين الذكور والإناث ، وتختلف الإناث عن الذكور عند حيوان آكل النمل في أن الذكور تكون أكبر في الحجم وذات عضلات أقوى كما أن الرأس والعنق عند الذكور تكون أوسع منها عند الإناث .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ ( معلومات عن حيوان آكل النم ل)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.