التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن فراشة أمريكيا الجنوبية من خلال موقع فكرة يحتوى عالمنا على الكثير من المخلوقات اللطيفة  والجميلة التي تجذب الناظرين وتخطف الأذهان ، ومن هذه المخلوقات هي الفراشة .

نبذة عن فراشة أمريكا الجنوبية

  • يوجد الكثير جدا من انواع الفراشات في العالم ، ومن هذه الأنواع فراشة أمريكا الجنوبية ، تعيش في جنوب أمريكا في الغابات الإستوائية ذات الطبيعة الحارة  وتكثر فيها ، وقد تتواجد في كل أنحاء العالم ما عدا منطقة القطب الجنوبي .
  • حباها الله بألوان مختلفة ورائعة فهي تبدو كالجواهر البراقه التي تخطف النظر بزينتها واشكالها المبهجة  ولأجل هذا يقوم الحرفيين وغيرهم ممن يقطنون أمريكا الجنوبية باستعمال هذه الفراشات في تزيين اشيائهم .
  • تتغذى على رحيق الأزهار والسوائل النباتية تتذوق غذائها بواسطة أقدامها وتتنفس عن طريق ثقوب صغيرة توجد في أطراف جسمها.
  • وصف الفراشة : تتكون من ست أرجل ، و بطن ، وصدر ، وراس عليها قرن استشعار ، وعينان ، وأجزاء ماصة  تساعدها على امتصاص الرحيق ، وجناحان برّاقان شفافان وهي لا تحب الظلام وتبحث دائما عن أماكن النور وهذا يفسر سقوط الفراشات في النار فجأة .

دوره حياتها

تمر بأربعة هذه الحشرة الجميلة بمراحل متعددة  حتى تصل إلى شكلها النهائي وهيئتها .

  • مرحلة البيضة :  تبيض الفراشه على أوراق النباتات وتثبت بيضها بواسطة صمغ طبيعي تستطيع الفراشه ان تبيض أكثر من 500 بيضة .
  • مرحلة اليرقة : تفقس البيضة بعد فترة من الزمن ويخرج ما بداخلها ، يقوم الجنين بأكل قشرة البيضة ثم بعد ذلك يتغذى على أوراق النباتات والأشجار .
  • مرحلة الشرنقة : في هذه المرحلة  يكون قد اكتمل نمو اليرقة وتغلف نفسها بخيوط من الحرير لتصبح شرنقة ويكون طول خيوط الشرنقة حوالي 1500 متر .
  • مرحلة الفراشة :  يكتمل نمو الفراشة داخل الشرنقة ثم تقوم بإفراز مادة محللة تذيب خيوط الشرنقة  ويجب إخراج هذه المادة لتتمكن الفراشة من الطيران وحتى لا تكون مشوهة وتخرج الفراشة رائعة الجمال زاهية الألوان تبدأ حياتها باحثة عن طعامها و ساعية وراء التكاثر .

وسائل حمايتها من الأعداء

  •  وعلى الرغم من أنها تعيش في بيئة مليئة بالأخطار فإنها تستطيع أن تحمي نفسها بطرق عديدة وأسلحة كثيرة منها أنها تقوم بخلط لونها بلون المحيط الذي تعيش فيه فهي  قد تبرز الألوان والرسومات التي على جناحيها وقد تطويهما ليظهر الجزء الداخلي لهما.
  • وتسمى الحماية بالألوان وهي من وسائل التمويه اي تهرب وتفر من خلالها من الأعداء  وتستخدم أيضا التحذير اللوني حيث أن أعدائها لا يحبون الألوان الزاهية ، وبما أنها تمتلك ألوان بارزة وجميلة فإن أعدائها يرون أنها ليست فريسة جيدة يبتعدون عنها .
  • ونظرا لصغر حجمها فإنها تتمكن من الاختباء في أماكن ضيقة لا يمكن الوصول إليها  ، ولديها القدرة على إطلاق رائحة تجعل أعدائها يبتعدون عنها .

أنواع فراشات أمريكا الجنوبية

النوع الأول : فراشة تسمى الكلليلورس ، لونها فضي ، وبها نقوش سوداء تشبه الرقم ثمانية وتسعون وقد تقرأ تسعة وثمانين و يكثر وجودها في كولومبيا .

النوع الثاني : فراشة تسمى المورفو البرازيلية  ، ذكورها أكثر من إناثها وأجمل ألوانا منها ، أجنحتها  عليها بقع من النمش تعكس الضوء الساقط عليها .

النوع الثالث : فراشة تسمى الكاجو ، يحتوى جناحها علي عينان كبيرتان مخيفتان تشبهان عيون البوم تخيف بها أعدائها.

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.