معلومات عن نمل الخشب

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن نمل الخشب من خلال موقع فكرة إن حشرة  النمل هو حشرة رأسها كبير يحتوى على قرني استشعار وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أن عالمها كبير ومنظم على ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على خصائص هذه الحشرة.

معلومات عن نمل الخشب

خصائص نمل الخشب

  • قرني الاستشعار هم مصدر المعلومات الخاصة به ، ووسطها صغير ، وبطنها بيضاوية ، و لها ست أرجل  ، وقد اتفق العلماء على ذكاء النمل ، ويستطيع أن يحمل أكثر من عشرين ضعفا من وزنه .
  • وينتشر في الظلام  ، ويتكاثر في أماكن الصرف الصحي والأماكن الرطبة  يعيش في مستعمرات و تحتوى مستعمرة النمل من ثلاث مائة إلى مليون نملة  وهو من أقدم المخلوقات حيث عثر على النمل منذ عصر الديناصورات ، و اطول النمل عمرا الملكات    – وهي أهم فرد في المستعمرة.
  •  وعندما  تموت يتم حفظ جثتها قريبة من المستعمرة وعندما تتحلل تتفكك المستعمرة وينهار النظام الإجتماعى للمستعمرة – ثم العاملات والجند ثم  الذكور فهم أصغرهم عمرا في وظيفة الذكور تلقيح الملكات فقط.

معلومات عن نمل الخشب

أنواع النمل

  • نمل الخشب ويقال له أيضا نمل الحقل أو نمل القش أو النمل النجار،  وهو أكبر النمل حجما في العالم ، يقوم بحفر الخشب ومضغه لكي يصنع لنفسه منازل يسكن فيها وطرق ينتقل فيها من مكان لآخر ،  وقد يمر علي الطعام الذي يأكل الإنسان ويأكل منه أيضا ويتسبب في انتشار الأمراض والعدوى وانتقال الفيروسات .
  •  النمل الأبيض : أجسامه ملونة ، يتغذى على السليلوز الذي يوجد في الخشب والسجاد والطوب اللبن وغيرها من المواد .

وهو نوعان :

  1. أرضى ويوجد في التربة  والمنازل ويتغذى على الجدران فيصنع ثقوبا فيها  ويؤدى إلى انهيارها .
  2. وفوق أرضي : وهو يتغذى على أثاث المنزل  والأبواب ، قرون استشعاره مستقيمة ، وهو نمل مضيئ .

النمل الحفار : يعيش في داخل الخشب  ، قرون استشعاره مائلة ، لونه أسود ، ملكته لها أجنحة أما باقى النمل فليس له أجنحة.

معلومات عن نمل الخشب

كيفية التخلص منه ؟

هناك طرق كثيرة للتخلص من نمل الخشب : الطريقة الأولى : عن طريق حمض البوريك المخلوط بالسكر البودرة حيث يذيب جسم النملة و يخترقه تماما .

الطريقة الثانية : استخدام المبيدات الحشرية ، ويوجد الكثير من أنواع المبيدات الحشرية التي يمكن استعمالها في قتل نمل الخشب ، ومنها ما هو سام ومنها غير سام .

الطريقة الثالثة : هي العظم السام .

قاتل نمل الخشب

  •  والنمل كغيره من المخلوقات ، يصاب بالأمراض ، وقد اكتشف العلماء مؤخرا فطر طفيلي قاتل فتاك يقضي على نمل الخشب تماما حيث يخترق دماغه ويسبب فيه تغيرا جذريا ويؤثر على السلوك تأثيرا كبيرا ، ولكنه لا يهدف إلى قتله وإنما يفعل هذا رغبة في التكاثر .
  •  وهذا الفطر ينتشر في جنوب شرق آسيا،  في الغابات ، والنمل في غابات جنوب شرق آسيا يعيش على الأشجار وعندما تصاب النملة بهذا المرض يتلاعب الفطر  بسلوكها فتنزل إلى أسفل الأشجار حيث المكان المناسب الفطر ويصبح بعد ذلك جسم النملة مكان يأوي خلايا الفطر .
  •  حيث تتكاثر ثم تنتشر بعد ذلك الخلايا بمساعدة الرياح إلى أعالى الأشجار ثم تنتقل إلى نملة أخرى و هكذا ويستطيع هذا الفطر الطفيلي أن يقضي على مستعمرات من نمل الخشب .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.