معلومات عن حيوان المدرع

Kareman

سنعرض اليوم موضوع جديد ومميز عن نوع من الأنواع الثديية من الحيوانات ذات المظهر الفريد وهو حيوان ” المدرع” ، إذ سنطرح بعض المعلومات الجديدة عنه و بعض الحقائق المدهشة عن حياته وموطنه وتغذيته وسلوكياته وغيرها من المعلومات المتنوعة ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

معلومات عن حيوان المدرع

 

ما هو حيوان المدرع ؟

حيوان المدرع ويسمى أيضا الأرمادللو العملاق كما أن أسمه العلمى (Dasypodidae)هو نوع من الحيوانات الثديية التي تستوطن جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية  كما أن التسمية مأخوذة عن اللغة الأسبانية وهى تعنى “الدرع ” كما يطلق عليه أيضا في الهند أسم “تاتو” والتي هى معناها الحفار العظيم.

معلومات عن حيوان المدرع

حيوان المدرع  هو حيوان ذو ضخامة وسمك عجيب يغطى جسمه درع يتشابه مع الدرع الذى يستخدم في الحرب ، يتشابه في شكله مع أحد الحيوانات الضخمة التي تتغذى على النباتات والتي كتبت عنه الروايات العلمية الغير واقعية ، إلا أنه في الواقع يعيش ويتواجد هذا الحيوان في الغابات الإستوائية في منطقة حوض نهر الأمازون ، هذا الحيوان يعتبر دميم الشكل ووزنه يصل وزن ثمانية أحجار كما أن طوله يصل لخمسة أقدام كما أن بإمكانه التحرك بسرعة ملحوظة .

حيوان المدرع يمتلك صدفة تشبه الدرع في الحقيقة وهي منحة من الله له لحمايته من هجمات الحيوانات المفترسة ، هذه الصدفة تتسم بالمرونة أثناء الحركة إذ تمكن حيوان المدرع من تكوير نفسه وحمايتها وقتما أراد أن ينام ، وأطلق عليه الهنود أسم ” تاتو ” وهى تعنى الحفار العظيم وذلك بسبب قدرته على إستخدام كفوفه الكبيرة في إختراق عشش النمل الأبيض ، والتي يفضلها في غذائه .

موطن حيوان المدرع

حيوان المدرع يمتلك عدد متنوع من الموائل الدافئة وذلك وفقا لنوعه ، ويعيش حيوان المدرع في الغابات الإستوائية ذات الأمطار والأراضي العشبية والسافانا والصحراء ذات المناخ القاسي الجاف ، حيوان المدرع لا يفضل الحياة في المناخ البارد لأنه لا يملك مخزن للدهون وبسبب إنخفاض معدلات الأيض لديه .

تغذية حيوان المدرع

حيوان المدرع من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم ويتغذى حيوان المدرع على إختلاف أنواعه على مجموعة متنوعة من الأطعمة ، فمنه من يتغذى على الحشرات  والنبات واليرقات واللافقاريات صغيرة الحجم ، إلا أن أغلب الأنواع تتغذى على النمل والنمل الأبيض ويعتبر المصدر الأساسي للبروتين وغالبا ما يتناول طعامه في وقت الصباح الباكر ووقت غروب الشمس.

سلوك حيوان المدرع

حيوان المدرع هو حيوان فردى ويحب النوم لفترات طويلة جدا في خلال اليوم لفترات تصل إلى 16 ساعة ، كما أنه سباح ماهر يملك مجداف مميز جدا ويمكن أن يظل تحت الماء لفترة تصل حتى 6 دقائق ، يملك حيوان المدرع مهارات القفز على مسافات تصل حتى 3 أقدام في الهواء وذلك وقتما يستشعر الخطر ، يقوم حيوان المدرع بتميز مكان معيشته من خلال بعض الإفرازات التي تخرج من أقدامه ووجهه ومؤخرته.

خطر الانقراض يهدد حيوان المدرع

حيوان المدرع من أهم أصناف الحيوانات التي تواجه أخطار الإنقراض وذلك فيما عدا المدرع ذو التسعة نطاقات ويتعرض هذا الحيوان لفقدان الأماكن التي يسكن بها كما يتعرض للإفراط في الصيد بغرض الحصول على لحمه .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان المدرع )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.