معلومات عن الدب ذو النظارة

Kareman

سنتناول اليوم موضوع جديد عن أحد الأنواع المميزة  للحيوانات الثديية البرية وهو الحيوان ذو المنظر الغريب وهو حيوان ” الدب أبو نظارة ” ، إذ سنتناول عدة معلومات عنه وعن حياته وبعض الحقائق المدهشة عن وصفه وموطنه وعاداته الغذائية وغيرها من المعلومات،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

معلومات عن الدب ذو النظارة

ما هو الدب ابو نظارة ؟

حيوان الدب أبو نظارة أو الدب ذو العوينات يسمى علميا ” Tremarctos ornatus”  وهو يطلق عليه أيضا بالدب ذو الوجه القصير ويفضل هذا النوع الحياة الجبلية في مناطق الشمال الغربى من أمريكا الجنوبية،  وهو دب ذو حجم متوسط وتجد وزن الذكر البالغ منه حوالى 150 كيلو جرام وهو الصنف الوحيد من الدببة الشهير في قارة أمريكا الجنوبية ، يتغذى هذا النوع من الدببة على النباتات لاسيما البروميليا، كما أنه من آكلى اللحوم إذ يتغذى على لحوم الطيور والقوارض صغيرة الحجم وغيرها .

وصف الدب ابو نظارة

الدب ابو نظارة هو ذو حجم متوسط  يمتلك فراء على شكل معطف باللون الأسود  وقد يختلف هذا اللون من الأسود إلى البنى المحمر وكذلك البنى الغامق ، أكثر ما يميز شكل هذا النوع من الدببة هو نظارته ذات اللون البيج أو الزنجبيل على وجهه وصدره العلوى لكن بعض الأنواع من تلك الدببة تفتقد هذه الميزة  ، تفضل الدببة ذات النظارات الحياة في المناطق الجبلية لذلك جاءت التسمية الأخرى وهى “الدببة الأنديزية”.

موطن الدب ابو نظارة

الدب ذو النظارة يستوطن قارة أمريكا الجنوبية وهم تقريبًا يعتبرون النوع الوحيد الشهير من الدببة في تلك القارة ، وتحب تلك الأنواع من الدببة التنقل في مناطق الشمال الغربى من قارة أمريكا الجنوبية ، تحديدا في جبال الأنديز التي تقترب من ماتشو بيتشو.

معلومات عامة عن الدب ابو نظارة

  • الدب ذو النظارة يمتلك قدرات هائلة على التسلق وقد يستطيع تسلق أشجار التمر الهندى العملاقة والتي قد تصل إرتفاع 100 قدم ، كما أنه وقتما يصل لقمة الشجرة يتمكن من كسر الأغصان وهو حامل للثمار وينزل بها لكى يتناولها في هدوء تام.
  • في كثير من الأحيان يترك الأوكيو ماري الغابات ويذهب للحصول على الطعام من الأراضى المزروعة ولكنه يواجهه أصوات الناس والكلاب المخصصة للحراسة مما قد يضطره للعودة من حيث أتى .
  •  من بين الحين والآخر يتعرض الدب ذو النظارة للمخاطر بسبب أثنى الأسد الجائعة لكن هذا الدب شجاع لا يخاف أعدائه وتجده يقف على أقدامه الخلفية ويلقي بنفسه على العدو.
  • حيوان الدب ذو النظارة حيوان نهاري ينشط في فترات النهار ويخلد للنوم والراحة عند حلول الظلام وهو بذلك يختلف مع معظم أنواع الدببة الأخرى.
  • أنثى الدب أبو نظارة تدافع عن صغارها بوحشية متناهية سواء ضد البشر أو ضد الحيوانات المفترسة .
  • عقب موسم التزاوج عند حيوانات الدب ابو نظارة تحمل الأنثى لفترة تصل إلى حوالى 8 أشهر حتى تلد بعدها صغير واحد وحتى ثلاثة صغار ، وبعد الميلاد تستمر الأم في رعاية صغارها حتى يصبحوا قادرين على الإعتماد على أنفسهم.
  • المولود الصغير الدب ذو النظارة يطلق عليه اسم ” ديسم” ويصير هذا المخلوق قادرا على التناسل بعدما يبلغ من العمر حوالى 4-8 سنوات .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن الدب ذو النظارة )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.