التخطي إلى المحتوى

اليوم سنعرض موضوع شيق وجديد عن نوع من الحيوانات الثديية التى تعيش في البرارى ألا وهو حيوان “ثعلب الفنك” ، إذ سنتناول عدد من المعلومات والحقائق المدهشة عنه وعن حياته وعن موطنه وغذائه وتكاثره ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ثعلب الفنك

ثعلب الفنك حيوان يسمى أيضا ثعلب الصحراء وأمير الرمال وباللغة الإنجليزية يسمى ” fennec fox” كما أن أسمه العلمى ” Vulpes zerda” وهو واحد من الحيوانات الثديية الذى يعيش في البرارى وينتمي لفصيلة الكلبيات والجدير بالذكر أنه هو الأصغر حجما من بين تلك الفصيلة كما أنه الأصغر في الحجم بين كافة أنواع الثعالب ، حجم هذا الحيوان صغير ويمتلك أذنين كبيرين ، يستوطن هذا الحيوان بشكل أساسي الصحراء الكبرى بشمال القارة الإفريقية وبعض أجزاء من شبه جزيرة العرب.

تغذية ثعلب الفنك

يعتبر حيوان ثعلب الفنك من الحيوانات التى تتغذى على النبات واللحوم إذ يتغذى على مجموعة متنوعة من فرائسه التى يصطادها ليلا كما يشتمل نظامه الغذائى على قوارض و حشرات وقوارض وسحالى وفاكهه وجذور وبيض ونباتات متنوعة ، يمتلك هذا الحيوان أذنين كبيرين ومن ثم قدرة حادة على السمع وبالتالى فهو قادر على تحديد موقع فرائسه ، يسكن هذا الثعلب الصحارى لذلك فهو يتكيف مع ندرة الماء إذ أنه يتغذى على النباتات التى توفر لجسمه الماء الذى يحتاجه.

تكاثر ثعلب الفنك

يحدث التناسل عند ثعلب الفنك بين شهرى يناير وفبراير من كل عام ، حيث تضع الإناث مولودها في شهر مارس أو في شهر إبريل ، ثعلب الفنك يكتفي بزوجة واحدة له حيث تظل هى رفيقته حتى الموت ، وعند الولادة تضع الإناث من 2-5 مولود من ثعلب الفنك بعد وقت الحمل الذى لايتجاوز الخمسين يوم ،وتظل الأمهات بجوار صغارها حتى الفطام الذى يتراوح من 60-70 يوم إذ يخرج الذكور باحثين عن توفير الطعام  لأسرتهم ، وتنضج الصغار جنسيا بعد حوالى بلوغ 10 شهور من العمر.

 

حقائق مدهشة عن ثعلب الفنك

  • في فترات الليل يقوم ثعلب الفنك للبحث عن فرائسه من خلال الجرى بين الكثبان الرملية وفي الصباح تزحف الثعالب الفنك خلال الأدغال من أجل صيد القبرة الصحراوية مع فراخها .
  • يعتبر الضباع والصقور والبوم من أشد أعداء الثعالب الأفناك ، إذ أنه عندما تسقط بومة على الثعالب الأفناك فإنه من المؤكد أنها سوف تصطاد أحدهم .
  • بعد رحلة صيد ممتعة قام بها الفنك في فترات الليل بعدما أشبع جوعة يخفي بقية فريسته في حفرة قريبة من جحره وجحر الفنك يتمثل في نفق طويل تضع في الإناث مواليدها وهم من 3-4 صغار .
  • يوجد نوع من الثعالب يتشابه كثيرا مع الثعالب الفنك لكنه أكبر في الحجم وهو الثعلب ذو الأذن الخفاشية والذى يتواجد في الشرق والجنوب من القارة الإفريقية وهو حيوان يتغذى على النمل الأبيض.
  • وزن حيوان ثعلب الفنك يتراوح مابين  2 إلى 1.7 كجم وطوله ما بين 25 سم إلى 42 سم ويمتلك ذيل طويل حجمه يتراوح ما بين 19 سم إلى 31 سم.
  • يفضل الثعلب الفنك  الحياة الجماعية في مجموعات صغيرة تصل عددها إلى 15 فنكا وهو يجتمعون معا أثناء النوم في فترات النهار داخل جحور كبيرة وتقوم تلك الحيوانات بالبحث عن غذائها في فترات الليل .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن ثعلب الفنك )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.