التخطي إلى المحتوى

دعاء شهر رجب مكتوب اجمل 10 ادعية النبي في استقبال شهر رجب هو شهر الأستغفار ، وسمي شهر رجب الأصب لأن الله سبحانه وتعالي يصب الرحمة علي الأمه صبا فيجب الأكثار من الأستغفار والتوبة، ويقال بأن شهر رجب هو نهر الجنة بل اشد بياضا من اللبن، وأحلي من العسل ، ومن صام يوما في شهر رجب سقاه الله سبحانه وتعالي من تلك النهر، وهو شهر التسابيح والأستغفار.

  • خاب الوافدون على غيرك، وخسر المتعرضون إلا لك، وضاع الملمون إلا بك، وأجدب المنتجعون إلا من انتجع فضلك.. بابك مفتوح للراغبين، وخيرك مبذول للطالبين، وفضلك مباح للسائلين، ونيلك متاح لِلآملين، ورزقك مبسوط لمن عصاك، وحلمك معترض لمن ناواك.. عادتك الإحسان إلى المسيئين، وسبيلك الإبقاء على المعتدين، اللهم فاهدني هدى المهتدين، وارزقني اجتهاد المجتهدين، ولا تجعلني من الغافلين المبعدين، واغفر لي يوم الدين.
  • اللهم اغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينقصك.. فإنك الوسيع رحمته، البديع حكمته، وأعطني السعة والدعة، والامن والصحة، والبخور والقنوع، والشكر والمعافاة، والتقوى والصبر، والصدق عليك وعلى اوليائك، واليسر والشكر، واعمم بذلك يا رب.. أهلي وولدي وإخواني فيك ومن أحببت واحبني، وولدت وولدني من المسلمين والمؤمنين.. يا رب العالمين”.

دعاء النبي في شهر رجب .. اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان وبلغنا رمضان

وتجدر الأشارة والأحاديث الشريفه عن شهر رجب هو شهر لا يقاربه شهر من الشهور حرمة وفضلا، ويحرم فيه القتال ويقال أن شهر رجب هو شهر الله ، وشعبان شهرى، ورمضان شهر أمتي، ومن صام في شهر رجب يوما ينول رضي الله عز وجل وأغلق عنه أبواب النار ، وأيضا من صام يوما من رجب تباعدت عنه النار ومن صام ثلاثة دخل الجنة.

وكانت دار الإفتاء المصرية، أجابت عبر موقعها الالكترونى على سؤال:”ما حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟، قائلة:” الأمر فى الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186]، والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ”. رواه البيهقي في “شعب الإيمان”.
وتابعت دار الإفتاء المصرية: “قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه “الأم” (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ].

دعاء قدوم شهر رجب

الصيام: ورد أن الصيام في شهر رجب له فضل كبير ومن لا يقدر علي الصيام يسبح الله كثيرا علي الأقل في كل يوم مائة مرة لكي ينول رضوان الله عز وجل ويقول سبحان الله الجليل – سبحان الله من لا ينبغي التسبيح إلا له – سبحان الأعز الأكرم – سبحان من لبس العز وهو له أهل.

  • “اللهم اهله علينا بالامن والإيمان، والسلامة والاسلام، ربي وربك الله عزوجل”.
  • “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش”.

دعاء أول ليلة من شهر رجب

وقيل أن هذا الشهر قد فضله الله وعظم حرمته وأوجب الصائمين كرامته ، ومن صام يوما من آخر هذا الشهر كان ذلك أمانا من شدة سكرات الموت وهو أمان له من عذاب القبر ، ومن صام يومين من آخر الشهر كان له جوازا علي الصراط، ومن صام ثلاثة أيام ينجو من الفزع الأكبر وسلم من النار.

قال الإمام موسى بن جعفر عليه السلام في شهر رجب:”رجبُ نهرٌ في الجنّةِ أشدُّ بياضاً مِنَ اللّبنِ، وأحلى منَ العسلِ مَنْ صامَ يوماً من رجب سقاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ منْ ذلكَ النّهر”.

يُقال أن دعاء أول ليلة من شهر رجب من الأعمال الثابتة عن؟ الإمام “علي بن أبي طالب” -رضي الله عنه-، حيث جاء ذلك في أحد الأحاديث الثابتة والمعمول بها في هذا المذهب.

روى ابو البختري وهب بن وهب، عن الصّادق (عليه السلام)، عن أبيه، عن جدّه عن عليّ (عليه السلام) قال: “كان يعجبه أن يفرغ نفسه أربع ليال في السّنة، وهي أوّل ليلة من رجب، وليلة النّصف من شعبان، وليلة الفطر، وليلة النّحر”.

وقال أبو جعفر الثاني “أحد الأئمة الكبار في المذهب الشيعي”، أن دعاء أول ليلة من شهر رجب؟ يتم الدعاء بعد عقب الانتهاء من أداء صلاة العشاء الأخيرة من شهر ربيع الثاني.

“اللهم إني أسألك بأنك ملك، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكون.. اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة صلى الله عليه وآله، يا محمد يا رسول الله.. إني أتوجه بك الى الله ربك وربي لينجح لي بك طلبتي.. اللهم بنبيك محمد والائمة من أهل بيته صلى الله عليه وعليهم انجح طلبتي”، ثم تسأل حاجتك.

فيما ذكر ابن أشيم دعاء آخر يتم قوله عند دخول رجب، ويتم قوله أيضاً أثناء صلاة قيام الليل. إلا أنه قال أن وقته يكون بعد التسليم من الركعة الأخيرة من الثماني ركعات الأولى حيث يقول المصلي هذا الدعاء؟ وهو جالس في موضع الصلاة، ثم يشرع في أداء الثلاث ركعات الوتر المتبقين من قيام الليل.

“الحمد لله الذي لا تنفد خزائنه، ولا يخاف آمنه، رب ان ارتكبت المعاصي.. فذلك ثقة مني بكرمك إنك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن سيئاتهم، وتغفر الزلل، و انك مجيب لداعيك ومنه قريب، وانا تائب إليك من الخطايا، وراغب إليك في توفير حظي من العطايا، يا خالق البرايا، يا منقذي من كل شديدة، يا مجيري من كل محذور، وفر علي السرور، واكفني شر عواقب الأمور؛ فأنت الله على نعمائك وجزيل عطائك مشكور ولكل خير مذخور”.

دعاء دخول شهر رجب

“لك المحمدة أن أطعتك، ولك الحجة إن عصيتك، لا صنع لي ولا لغيري في إحسان إلا بك، يا كائن (كائنا) قبل كل شيء، و يا مكون كل شيء، إنك على كل شيء قدير، اللهم اني اعوذ بك من العديلة عند الموت، ومن شر المرجع في القبور، ومن الندامة يوم الآزفة، فأسالك ان تصلي على محمد وآل محمد، وان تجعل عيشي عيشة نقية وميتتي ميتة سوية، ومنقلبي منقلباً كريماً، غير مخز ولا فاضح….

اللهم صل على محمد وآلة الائمة، ينابيع الحكمة واولى النعمة ومعادن العصمة، واعصمني بهم من كل سوء، ولا تأخذني على غرة ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب اعمالي حسرة، وارض عني فان مغفرتك للظالمين، وأنا من الظالمين…

أدعية شهر رجب مفاتيح الجنان

“اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب، محمد بن علي الثاني، وابنه علي بن محمد المنتجب، وأتقرب بهما إليك خير القرب.. يا من إليه المعروف طلب وفيما لديه رغب.. أسألك سؤال مقترف مذنب قد أوبقه ذنوبه وأوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه.. يسألك التوبة وحسن الأوبة، و النزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فأنت مولاي‏ أعظم أمله وثقته.

اللهم و أسألك بِمسائلك الشريفة ووسائلك المنيفة، أن؟ تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة إلى نزول الحافرة، ومحل الآخرة، وما هي إليه صائرة”.

اللهم إني أسألك صبر الشاكرين لك، وعمل الخائفين منك، ويقين العابدين لك، اللهم أنت العلي العظيم، وأنا عبدك البائس الفقير.. أنت الغني الحميد، وأنا العبد الذليل.. اللهم صل على محمد وآلة وامنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهلي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز.. اللهم صل على محمد وآلة الأوصياء المرضيين، واكفني ما اهمني من امر الدنيا والاخرة يا ارحم الراحمين .

يا من أرجوه لكل خير، وآمن سخطه عند كل شر، يا من يعطي الكثير بالقليل، يا من يعطي من سأله، يا من يعطي من لم يسأله ومن لم يعرفه تحننا منه ورحمة، أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا وجميع خير الآخرة، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة، فإنه غير منقوص ما اعطيت، وزدني من فضلك يا كريم .

اجمل دعاء في شهر رجب

“اللهم إني أسألك‏ بمعاني‏ جميع‏ ما يدعوك به ولاة أمرك، المأمونون على سرك، المستبشرون بأمرك، الواصفون لقدرتك، المعلنون لعظمتك. أسألك بما نطق فيهم من مشيتك، فجعلتهم معادن لِكلماتك، وأركان لِتوحيدك وآياتك ومقاماتك التي لا تعطيل لها في كل مكان.. يعرفك بها من عرفك، لا فرق بينك وبينها. إلا أنهم عبادك وخلقك، فتقها ورتقها بيدك، بدؤها منك وعودها إليك، أعضاد وأشهاد، ومناة واذواد، وحفظة ورواد.. فبهم ملأت سماءك وأرضك حتى ظهر أن لا إله إلا أنت.. فَبذلك أسألك وبمواقع العز من رحمتك وبمقاماتك وعلاماتك، أن؟ تصلي على محمد و آله، و أن تزيدني إيمانا وتثبيتا.

يا باطنا في ظهوره وظاهراً في بطونه ومكنونه، يا مفرقاً بين النور والديجور، يا موصوفا بغير كنه ومعروفا بغير شبه، حاد كل محدود، وشاهد كل مشهود، ومُوجد كل موجود، ومحصي كل معدود، وفاقد كل مفقود، ليس دونك من معبود، أهل الكبرياء و الجود.

يامن لا يكيف بكيف ولا يؤين بأين، يا محتجبا عن كل عين، يا ديموم يا قيوم، و عالم كل معلوم، صل على عبادك المنتجبين و بشرك‏ المحتجين، وملائكتك المقربين، و بهم‏ الصافين الحافين، و بارك لنا في شهرنا هذا المرجب المكرم وما بعده من الأشهر الحرم، وأسبغ علينا فيه النعم، وأجزل لنا فيه القسم، وأبرر لنا فيه القسم..

باسمك الأعظم الأعظم، الأجل الأكرم الذي وضعته على النهار فأضاء، وعلى الليل فأظلم، و اغفر لنا ما تعلم منا ولا نعلم، واعصمنا من الذنوب خير العصم، واكفنا كوافي قدرك‏، وامنن علينا بحسن نظرك، ولا تكلنا إلى غيرك ولا تمنعنا من خيرك، وبارك لنا فيما كتبته لنا من أعمارنا، وأصلح لنا خبيئة أسرارنا، وأعطنا منك الأمان، واستعملنا بحسن الإيمان، وبلغنا شهر الصيام وما بعده من الأيام و الأعوام، يا ذا الجلال و الإكرام”.

أدعية شهر رجب مكتوبة

يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمير الصامتين، لكل مسألة منك سمع حاضر وجواب عتيد، اللهم ومواعيدك، الصادقة، وايديك الفاضلة، ورحمتك الواسعة، فأسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة، انك على كل شييء قدير .

الحمد لله الذي أشهدنا مشهد أوليائه في رجب، وأوجب علينا من حقهم ما قد وجب، وصلى الله على محمد المنتجب، وعلى اوصيائه الحجب، اللهم فكما شاهدنا مشهدهم فانجز لنا موعدهم، وأوردنا موردهم، غير محليين عن ورد في دار المقامة والخلد.. والسلام عليكم إني قصدتكم واعتمدتكم بمسألتي وحاجتي وهي فكاك رقبتي من النار، والمقر معكم في دار القرار مع شيعتكم الأبرار.. والسلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

انا سائلكم وأملكم فيما إليكم التفويض، وعليكم التعويض فبكم يجبر المهيض ويشفى المريض، وما تزداد الأرحام وما تغيض، إني بسركم مؤمن، ولِقولكم مسلم، وعلى الله بكم مقسم في رجعي حوائجي وقضائها وإمضائها وانجاحها وابراحها، وبشؤوني لديكم وصلاحها.. والسلام عليكم سلام مودع، ولكم حوائجه مودع يسأل الله إليكم المرجع وسعيه إليكم غير منقطع، وإن يرجعني من حضرتكم خير مرجع الى جناب ممرع، وخفض موسع، ودعة ومهل إلى حين الاجل، وخير مصير ومحل، في النعيم الأزل، والعيش المقتبل ودوام الاكل، وشرب الرحيق السلسل، وعل ونهل، لا سأم منه ولا ملل، ورحمة الله وبركاته وتحياته عليكم حتى العود الى حضرتكم، والفوز في كرتكم، والحشر في زمرتكم، ورحمة الله وبركاته عليكم وصلواته وتحياته، وهو حسبنا ونعم الوكيل .

ادعية شهر رجب المستجابة

من فضائل شهر رجب أن هناك نهرا في الجنة يقال أنه رجب ، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم اللهم بلغنا في رجب وشعبان وبلغلنا رمضان، وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يصم بعد رمضان الآ رجب وشعبان ، وشهر رجب هو شهر الله ، وشعبان شهري ، ورمضان شهر أمتي ، ومن صام رجب أيمانا واحتسابا لوجه الله الكريم سلم من الجنه ، ومن صام في رجب وصلي في نفس اليوم أربع ركعات تطوع لله سلم من النار ومن شدة سكرات الموت وخفف الله عنه البلاء.

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رجب

يستعد الشيعة لشهر رجب حيث يغتسلون ويصلون ويدعون؟ بِدعاء دخول رجب، وأول ليلة فيه, كما أنهم يحرصون على توديع هذا الشهر؟ من خلال قول دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رجب، والذي يقولون عنه أن فضله عظيم؟ وأنه أحد الأسباب التي تجعل عمر الإنسان يمتد إحدى عشر عاماً!

“بسم الله الرحمن الرحيم”
“يا أجل من كل جليل , يا أكرم من كل كريم , ويا أعز من كل عزيز أغثني يا غياث المستغيثين بفضلك وجودك وكرمك ومد عمرنا وهب لنا من لدنك عمرا بالعافية يا ذا الجلال والإكرام”.
“والصلاة على محمد وآل محمد الطيبن الطاهرين”.

أحاديث لا تصح عن رسول الله

أشرنا خلال السطور السابقة من هذا التقرير إلى وجود عدد من الأحاديث التي لا تصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتي يتم الاعتماد عليها عند الرافضة، ومن خلال هذه الأحاديث تم أخذ مجموعة من الأدعية التي يتم قولها في شهر رجب! ونتيجة لِوجود بعض من المسلمين من أهل السنة يتداولون هذه الأحاديث فيما بينهم ويعملون بها؟! دون معرفة أنها ضعيفة وغير صحيحة؛ فإننا سوف نقدم هذه الأحاديث ونوضحها في هذه الفقرة لتجنبها.

روي عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، أنه كان إذا رأى هلال رجب قال: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. قال: « أنه مَن يصلى في شهر رجب ستين ركعة، يصلى منها في كل ليلة ركعتين.. يقرأ في كل ركعة الحمد مرة و(قل يا أيها الكافرون) ثلاث مرات، و(قل هو الله أحد) مرة واحدة.. فاذا سلم رفع يديه الى السماء وقال : (لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، وإليه المصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. اللهم صل على محمد النبي الامي وآله، ويمرر يده على وجهه). فإن الله يستجيب دعائه ويعطيه أجر ستين حجة وعمرة».

روي عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، أنه قال: «من قال: في رجب: (استغفر الله لا إله إلا هو وحده لا شريك له وأتوب إليه) مائة مرة وختمها بالصدقة. ختم الله له بالرحمة والمغفرة، ومن قالها أربعمائة مرة. كتب الله له أجر مائة شهيد».

عنه -صلى الله عليه وآله وسلم-، قال : «من قال في رجب: (لا اله إلا الله) ألف مرة؟ كتب الله له مائة ألف حسنة، وبنى الله له مائة مدينة في الجنة».

أحاديث عن شهر رجب منسوبة إلى الرسول

عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- «أن من صلى يوم الجمعة من رجب أربع ركعات ما بين صلاة الظهر وصلاة العصر.. يقرأ في كل ركعة الحمد مرة وآية الكرسي سبع مرات وقل هو الله أحد خمس مرات، ثم يقول عشرا (استغفر الله الذي لا إله إلا هو وأسأله التوبة)، كتب الله له من اليوم الذي صلى فيه هذه الصلاة إلى اليوم الذي يموت فيه بكل يوم ألف حسنة، وأعطاه بكل آية تلاها مدينة في الجنة من الياقوت الأحمر، وبكل حرف قصرا في الجنة من الدر الابيض، وزوجه حور العين ورضي عنه بغير سخط، وكتب من العابدين، وختم له بالسعادة والمغفرة الخبر».

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من استغفر الله في رجب سبعين مرة بالغداة، وسبعين مرة بالعشي.. فيقول: (استغفر الله واتوب اليه).. فاذا بلغ تمام سبعين مرة رفع يديه وقال: (اللهم اغفر لي وتب علي).. فإن مات في رجب مات مرضياً عنه ولا تمسه النار ببركة رجب».

أمر النبي -صلى الله عليه وسلم؟ « بالاستغفار في هذا الشهر ألف مرة، بهذه الصيغة.. (استغفر الله ذا الجلال والاكرام من جميع الذنوب والآثام)، حتى يغفر له الله الرحيم».

فضائل ليلة الأسراء والمعراج

ليلة الأسراء والمعراج هي ليلة من أعظم الليالي ، وقد أنزل الله بها القرآن الكريم ، وقد عرج رسول الله صلي الله عليه وسلم الي السماء ، وهذه الرحلة تأكيدا لصدق رسول الله محمد صلوات الله عليه.

بعد أن كان الرسول قد لاقي عذاب كبير من الكفار ، تعذيب وإهانة في الطائف، والأسراء والمعراج هي معجزة بكل المقاييس وكان بمثابة دعم نفسي اهداه الله عز وجل لرسوله الكريم وهي تعتبر ليلة خالده في قلوب المسلمين وهي أيضا الطريق الي الهداية ، وقد كرم الله سبحانه وتعالي الرسول الكريم وإطلاعه علي الغيب وكرم تكريما كثيرا .

 

أدعية مستحبه في شهر رجب

الدعاء الاول :
يا مَنْ يَمْلِكُ حَوائِجَ السّائِلينَ، ويَعْلَمُ ضَميرَ الصّامِتينَ، لِكُلِّ مَسْأَلَة مِنْكَ سَمْعٌ حاضِرٌ وَجَوابٌ عَتيدٌ، اَللّهُمَّ وَ مَوعيدُكَ، الصّادِقَةُ، واَيديكَ الفاضِلَةُ، ورَحْمَتُكَ الواسِعَةُ، فأسْألُكَ اَنْ تٌصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد واَنْ تَقْضِيَ حَوائِجي لِلدُّنْيا وَالاَخِرَةِ، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْيء قَديرٌ .

 

 

الدعاء الثّاني : أن يدعو بهذا الدّعاء الّذي كان يدعو به الصّادق (عليه السلام) في كلّ يوم من رجَبَ :
خابَ الوافِدُونَ عَلى غَيْرِكَ، وَخَسِرَ المُتَعَرِّضُونَ إِلاّ لَكَ، وَضاعَ المُلِّمُونَ إِلاّ بِكَ، وَاَجْدَبَ الْمُنْتَجِعُونَ إِلاّ مَنِ انْتَجَعَ فَضْلَكَ، بابُكَ مَفْتُوحٌ لِلرّاغِبينَ، وَخَيْرُكَ مَبْذُولٌ لِلطّالِبينَ وَفَضْلُكَ مُباحٌ لِلسّائِلينَ، وَنَيْلُكَ مُتاحٌ لِلامِلينَ.
وَرِزْقُكَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصاكَ، وَحِلْمُكَ مُعْتَرِضٌ لِمَنْ ناواكَ، عادَتُكَ الاِحْسانُ اِلَى الْمُسيئينَ، وَسَبيلُكَ الاِبْقاءُ عَلَى الْمُعْتَدينَ، ُاَللّهُمَّ فَاهْدِني هُدَى الْمُهْتَدينَ، وَارْزُقْني اجْتِهادَ الُْمجْتَهِدينَ، وَلا تَجْعَلْني مِنَ الْغافِلينَ الْمُبْعَدينَ، واغْفِرْ لي يَوْمَ الدّينِ .

 

 

الدعاء الثالث
قال الشّيخ في المصباح روى المُعلّى بن خنيس عن الصادق (عليه السلام) انّه قال : قُل في رجب :
اَللّهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ صَبْرَ الشّاكِرينَ لَكَ، وَعَمَلَ الْخائِفينَ مِنْك، وَيَقينَ الْعابِدينَ لَكَ، اَللّهُمَّ اَنْتَ الْعَلِيُّ الْعَظيمُ، وَاَنَا عَبْدُكَ الْبائِسُ الْفَقيرُ، اَنْتَ الْغَنِيُّ الْحَميدُ، وَاَنَا الْعَبْدُ الذَّليل، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاْمْنُنْ بِغِناكَ عَلى فَقْري.
وَبِحِلْمِكَ عَلى جَهْلي، وَبِقُوَّتِكَ عَلى ضَعْفي، يا قَوِيُّ يا عَزيزُ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

 

 

الدعاء الرابع :
اَللّهُمَّ يا ذَا الْمِنَنِ السّابِغَةِ، وَالاْلاءِ الْوازِعَةِ، والرَّحْمَةِ الْواسِعَةِ، وَالْقُدْرَةِ الْجامِعَةِ، وَالنِّعَمِ الْجَسْيمَةِ، وَالْمَواهِبِ الْعَظيمَةِ، وَالاَيادِي الْجَميلَةِ، والْعَطايَا الْجَزيلَةِ، يا مَنْ لا يُنْعَتُ بِتَمْثيل، وَلا يُمَثَّلُ بِنَظير، وَلا يُغْلَبُ بِظَهير، يا مَنْ خَلَقَ فَرَزَقَ وَأَلْهَمَ فَاَنْطَقَ، وَابْتَدَعَ فَشَرَعَ، وَعَلا فَارْتَفَعَ، وَقَدَّرَ فَاَحْسَنَ.
وَصَوَّرَ فَاَتْقَنَ، وَاحْتَجَّ فَاَبْلَغَ، وَاَنْعَمَ فَاَسْبَغَ، وَاَعْطى فَاَجْزَلَ، وَمَنَحَ فَاَفْضَلَ، يا مَنْ سَما فِي الْعِزِّ فَفاتَ نَواظِرَ الاْبْصارِ، وَدَنا فِي الُّلطْفِ فَجازَ هَواجِسَ الاَْفْكارِ، يا مَنْ تَوَحَّدَ باِلْمُلكِ فَلا نِدَّ لَهُ في مَلَكُوتِ سُلْطانِهِ، وَتفَرَّدَ بِالاْلاء وَالْكِبرِياءِ فَلا ضِدَّ لَهُ في جَبَرُوتِ شَانِهِ، يا مَنْ حارَتْ في كِبْرِياءِ هَيْبَتِهِ دَقائِقُ لَطائِفِ الاَوْهامِ.
وَانْحَسَرَتْ دُونَ اِدْراكِ عَظَمَتِهِ خَطائِفُ اَبْصارِ الاَنامِ، يا مَنْ عَنَتِ الْوُجُوهُ لِهَيْبَتِهِ، وَخَضَعَتِ الرِّقابُ لِعَظَمَتِهِ، وَوجِلَتِ الْقُلُوبُ مِنْ خيفَتِهِ، اَساَلُكَ بِهذِهِ الْمِدْحَةِ الَّتي لا تَنْبَغي إِلاّ لَكَ، وَبِما وَأَيْتَ بِهِ عَلى نَفْسِكَ لِداعيكَ مِنَ الْمُؤْمِنينَ، وَبِما ضَمِنْتَ الاِجابَةَ فيهِ عَلى نَفْسِكَ لِلدّاعينَ، يا اَسْمَعَ السّامِعينَ، وَابْصَرَ النّاظِرينَ، وَاَسْرَعَ الْحاسِبينَ، يا ذَا الْقُوَّةِ الْمتينُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ، وَعَلى اَهْلِ بَيْتِهِ.
وَاقْسِمْ لي في شَهْرِنا هذا خَيْرَ ما قَسَمْتَ، وَاحْتِمْ لي في قَضائِكَ خَيْرَ ما حَتَمْتَ، وَاخْتِمْ لي بِالسَّعادَةِ فيمَنْ خَتَمْتَ، وَاحْيِني ما اَحْيَيْتَني مَوْفُوراً، وَاَمِتْني مَسْرُوراً وَمَغْفُوراً، وَتوَلَّ اَنْتَ نَجاتي مِنْ مُساءَلَةِ الْبَرْزَخِ، وَادْرَأْ عَنّي مُنْكَراً وَنَكيراً، وَاَرِ عَيْني مُبَشِّراً وَبَشيراً، وَاجْعَلْ لي اِلى رِضْوانِكَ وَجِنانِكَ مَصيراً، وَعَيْشاً قَريراً، وَمُلْكاً كَبيْراً، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ كَثيراً .

 

 

الدعاء الخامس :
اَللّهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِمَعاني جَميعِ ما يَدْعُوكَ بِهِ وُلاةُ اَمْرِكَ، الْمَاْمُونُونَ عَلى سِرِّكَ، الْمُسْتَبْشِرُونَ بِاَمْرِكَ، الْواصِفُونَ لِقُدْرَتِكَ الْمُعلِنُونَ لِعَظَمَتِكَ، اَساَلُكَ بِما نَطَقَ فيهِمْ مِنْ مَشِيَّتِكَ، فَجَعَلْتَهُمْ مَعادِنَ لِكَلِماتِكَ، وَاَرْكاناً لِتَوْحيدِكَ، وَآياتِكَ وَمَقاماتِكَ الَّتي لا تَعْطيلَ لَها في كُلِّ مَكان، يَعْرِفُكَ بِها مَنْ عَرَفَكَ.
لا فَرْقَ بَيْنَكَ وَبَيْنَها إِلاّ اَنَّهُمْ عِبادُكَ وَخَلْقُكَ، فَتْقُها وَرَتْقُها بِيَدِكَ، بَدْؤُها مِنْكَ وَعَوْدُها اِلَيكَ اَعْضادٌ واَشْهادٌ ومُناةٌ واَذْوادٌ وَحَفَظَةٌ وَرُوّادٌ، فَبِهمْ مَلاْتَ سَمائكَ وَاَرْضَكَ حَتّى ظَهَرَ اَنْ لا اِلهَ إلاّ اَنْتَ، فَبِذلِكَ اَساَلُكَ، وَبِمَواقِعِ الْعِزِّ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَبِمَقاماتِكَ وَعَلاماتِكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، واَنْ تَزيدَني إيماناً وَتَثْبيتاً.
يا باطِناً في ظُهُورِهِ وَظاهراً في بُطُونِهِ وَمَكْنُونِهِ، يا مُفَرِّقاً بَيْنَ النُّورِ وَالدَّيْجُورِ، يا مَوْصُوفاً بِغَيْرِ كُنْه، وَمَعْرُوفاً بِغَيْرِ شِبْه، حادَّ، كُلِّ مَحْدُود، وَشاهِدَ كُلِّ مَشْهُود، وَمُوجِدَ كُلِّ مَوْجُود، وَمُحْصِيَ كُلِّ مَعْدُود، وَفاقِدَ كُلِّ مَفْقُود.
لَيْسَ دُونَكَ مِنْ مَعْبُود، اَهْلَ الْكِبْرِياءِ وَالْجُودِ، يا مَنْ لا يُكَيَّفُ بِكَيْف، وَلا يُؤَيَّنُ بِاَيْن، يا مُحْتَجِباً عَنْ كُلِّ عَيْن، يا دَيْمُومُ يا قَيُّومُ وَعالِمَ كُلِّ مَعْلُوم، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَعَلى عِبادِكَ الْمُنْتَجَبينَ، وَبَشَرِكَ الُْمحْتَجِبينَ، وَمَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبينَ.
وَالْبُهْمِ الصّافّينَ الْحافّينَ، وَبارِكَ لَنا في شَهْرِنا هذَا الْمُرَجَّبِ الْمُكَرَّم وَما بَعْدَهُ مِنَ الاَشْهُرِ الْحُرُمِ، وَاَسْبِغْ عَلَيْنا فيهِ النِّعَمَ، وَاَجْزِلْ لَنا فيهِ الْقِسَمَ، وَاَبْرِزْ لَنا فيهِ الْقَسَمَ بِاسْمِكَ الاَعْظَمِ الاَجَلِّ الاَكْرَمِ الَّذي وَضَعْتَهُ عَليَ النَّهارِ فَاَضاءَ، وَعَلى اللَّيْلِ فَاَظْلَمَ، وَاْغفِرْ لَنا ما تَعْلَمُ مِنّا وَما لا نَعْلَمُ، وَاعْصِمْنا مِنَ الذُّنُوبِ خَيْرَ الْعِصَمِ.
وَاكْفِنا كَوافِيَ قَدَرِكَ، واْمنُنْ عَلْيْنا بِحُسْنِ نَظَرِكَ، وَلا تَكِلْنا اِلى غَيْرِكَ، وَلا تَمْنَعْنا مِنْ خَيْركَ وَبارِكَ لَنا فيما كَتَبْتَهُ لَنا مِنْ اَعْمارِنا، واَصْلحْ لنا خَبيئَةَ اَسْررِنا، واَعْطِنا مِنْكَ الاَْمانَ، وَاْستَعْمِلْنا بِحُسْنِ الاِيْمانِ وَبَلِّغْنا شَهْرَ الصِّيامِ وَما بَعْدَهُ مِنَ الاَيّامِ وَالاَعْوامِ يا ذَا الْجَلالِ والاِكْرامِ .

 

 

الدعاء السادس :
اَللّهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِالْمَوْلُودَيْنِ في رَجَب مُحَمَّد بْنِ عَليٍّ الثاني وَابْنِهِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّد الْمُنْتَجَبِ، وَاَتَقَرَّبُ بِهِما اِلَيْكَ خَيْرَ الْقُرْبِ، يا مَنْ اِلَيْهِ الْمَعْرُوفُ طُلِبَ، وَفيما لَدَيْهِ رُغِبَ، اَساَلُكَ سُؤالَ مُقْتَرِف مُذْنِب قَدْ اَوْبَقَتْهُ ذُنُوبُهُ، وَاَوْثَقَتْهُ عُيُوبُهُ، فَطالَ عَلَى الْخَطايا دُؤُوبُهُ، وَمِنَ الرَّزايا خُطُوبُهُ.
يَسْأَلُكَ التَّوْبَةَ وَحُسْنَ الاَوْبَةِ والنُّزْوعَ عَنِ الْحَوْبَةِ، وَمِنَ النّارِ فَكاكَ رَقَبَتِهِ، وَالْعَفْوَ عَمّا في رِبْقَتِهِ، فَاَنْتَ مَوْلايَ اَعْظَمُ اَمَلِهِ وَثِقَتِهِ، اَللّهُمَّ واَساَلُكَ بِمَسائِلِكَ الشَّريفَةِ، وَوَسائِلَك الْمُنيفَةِ اَنْ تَتَغَمَّدَني في هذَا الشَّهْرِ بِرَحْمَة مِنْكَ واسِعَة، وَنِعْمَة وازِعَة، وَنَفْس بِما رَزَقْتَها قانِعَة، اِلى نُزُولِ الحافِرَةِ وَمَحلِّ الاْخِرَةِ وَما هِيَ اِلَيْهِ صائِرَةٌ .

 

مفاتيح الجنان – فضل شهر رجب وأعماله / (ص 181)

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.