التخطي إلى المحتوى

سنقدم لكم اليوم موضوع مميز عن نوع من الحيوانات الثديية التى تتغذى على النمل ألا وهو حيوان ” آكل النمل الحرشفي” ، إذ سنقدم لكم معلومات عامه عنه وبعض الحقائق المدهشة وسنعرض أنواعه وطريقة تغذيته وغيرها من المعلومات ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ما هو آكل النمل الحرشفي ؟

  • آكل النمل الحرشفى يسمى أيضا بأم القرفة وأسمه العلمى ” Manis” ويسمى أيضا البنغول ، وهو واحد من الحيوانات الثديية التى تتغذى على النمل و يتشابه كثيرا مع حيوان المدرع لدرجة عدم التمييز بينهما ، وهذا الحيوان يعتبر واحد من الحيوانات النادرة والمهددة بخطر الانقراض .
  • حيوان آكل النمل الحرشفى يحتمى بدرع يتألف من قشور متداخلة فيما بينها تتشابه مع أوراق الخرشوف لذا فهو يبدو وكأنه واحد من فرسان العصور الوسطى لكن بطنه هى المنطقة الوحيدة التى لا تحميها الدرع لكن يحميها الحيوان عندما يتكور على نفسه لمواجهة الأخطار .
  • علماء الحيوان يؤكدون أن حيوان آكل النمل الحرشفى ليس بحيوان ذكى جدا إلا أن هذا الحيوان يتمتع بمهارة فائقة فى السعى للحصول على النمل وهي مصدر غذائه الأساسي ، يمتلك هذا الحيوان لسان طويل جدا ومخالب شديدة يضرب بها حوائط القرى الخاصة بالنمل الأبيض ويقوم بإدخال لسانه شديد الطول ليخرج مغطى بأعداد هائلة من النمل .

أنواع آكل النمل الحرشفي

يوجد من حيوان آكل النمل الحرشفى أنواع عديدة ، إذ يوجد آكل النمل الحرشفى ذو البطن السوداء والذى يسكن على الأشجار ويمتلك ذيل طويل يصل إلى 4 أقدام وله نهاية يقبض بها ، كما يوجد أنواع أخرى تتواجد فى القارة الأسيوية ويوجد نوع آخر يسمى بآكل النمل الحرشفى الصينى الذهبى.

تغذية آكل النمل الحرشفي

بالنسبة لعادات آكل النمل الحرشفى الغذائية اليومية فهو يعتمد بصورة أساسية على النمل الأبيض وغيرها من الحشرات الأخرى كما يتغذى على أنواع مختلفة من النمل ، بالرغم من أن هذا الحيوان خلق بدون أسنان إلا أنه يحفر وديان النمل بمخالبه القوية ويلتهم الحشرات بلسانه الطويل .

حقائق عن آكل النمل الحرشفي

  • يقوم آكل النمل الحرشفى بحفر حفرة يقضى بها ساعات النهار من اليوم كما يستخدم مكامن بعض الحيوانات بعدما يتعامل معها بمخالبه الحادة وذلك بعد مايعد وليمة فاخرة من النمل قضى فيها طوال ليلته.
  • آكل النمل الحرشفى حيوان ينشط فى فترات الليل ويتجول فى الأدغال باحثا عن قرى النمل لكى يهدمها بضربات شديدة من كفيه ثم يدخل لسانه داخل الفتحات ويخرجه وقد امتلأ بالحشرات المتنوعة .
  • يتميز آكل النمل الحرشفى بأن له أعداء قليلة بالإضافة إلى البشر لكن الفهد الجوعان تجتذبها بشدة تلك الفريسة ووقتها يقوم بالدفاع عن نفسه من خلال أن يتكور على نفسه لكن يكون ذلك بلا فائدة .
  • تذهب الأمهات من آكل النمل الحرشفى حاملة صغيرها معها فهو ملتصق بذيلها لكى تبحث عن الطعام وإذا وقع منها فهى تنتظره صابرة حتى يزحف قليلا ليعود إلى موضعه المناسب.
  • آكل النمل الحرشفى الضخم طوله يصل إلى 7 أقدام ويسكن غرب قارة إفريقيا ويتمتع بقوة شديدة إذ أن 10 رجال أقوياء ربطوا واحد من هذه المخلوقات شديدة القوة بحبل وسحبوه لمسافات طويلة قبل ما يتمكنوا من التغلب على قوته.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن آكل النمل الحرشفي)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.