معلومات عن أنواع السلاحف

Kareman

سنتناول اليوم موضوع مميز حول نوع من أنواع الحيوانات الزاحفة والتي تمتلك أصداف ألا وهى “السلاحف” ، إذ سنتناول معلومات جديدة وحقائق مدهشة حول السلاحف وسماتها الجسمية وأنواعها بشىء من التفصيل ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا:

 

معلومات عن أنواع السلاحف

ما هى السلاحف ؟

حيوانات السلاحف هى الوحيدة من بين الحيوانات الزاحفة التي تمتلك أصداف وتشتمل السلاحف على نوع من السلاحف التي تعيش على اليابس وتسمى السلاحف البرية ، وظهرت كلا من السلاحف البرية والمائية في عصر الديناصورات .

السمات الجسمّية

تمتلك أنواع السلاحف المائية والبرية دروع ضخمة وأصداف لتحميها ، وتتكون هذه الدروع في معظم الأنواع من عظام تغطى بمادة تشبة المادة القرنية كما أن تلك الأصداف قوية جدا ولا يستطيع أحد من الحيوانات ثقبها إلا نادرا وبالتالي فتلك الأصداف تحمى جسم السلحفاة من الحيوانات المفترسة وبالتالى تطول عمر السلحفاة والجدير بالذكر أن كلا من السلاحف البرية والمائية لا تمتلك أسنان بل تتناول طعامها بمنقارها الحاد .

معلومات عن أنواع السلاحف

أنواع السلاحف

سلحفاة جزيرة جالاباجوس

وهى سلحفاة بّريّة عملاقة تصل في وزنها إلى 770 رطلا (346,5 كيلو جرام) وتعتبر سلحفاة هاربيت هى أقدم نوع معروف من هذا النوع من السلاحف التي تعيش الآن وبلغت من العمر 175 سنة في العام 2005 وتتواجد في حديقة حيوان في أستراليا .

السّلحفاة البريّة المصريّة

هى نوع من السلاحف البرية التي تفضل التعايش في الأماكن الدافئة حول العالم  ويعتبر هذا النوع من السلاحف من السلاحف البرية التي تعيش حياتها كاملة على اليابسة وتتغذى تحديدا على النباتات .

السّلاحف جلديّة الظّهر

السلحفاة جلدية الظهر هو نوع من السلاحف والذى يعد أكبر نوع من بين السلاحف المائية والبرية على الإطلاق إذ أن السلحفاة البالغة منهم تصل طولها إلى 9٫5 أقدام (2٫9 متر) كما أن وزنها يصل إلى طن تقريبًاً وتفضل هذا النوع من السلاحف في المياه المعتدلة والدافئة في المحيطات ذات المساحات الشاسعة ، إذ تتغذى على قناديل البحر وتتكاثر عن طريق البيض  إذ تخرج للشاطىء وتضع بيضها مثل باقى السلاحف ، لكن السلحفاة جلدية الظهر لها صدف يتكون من صفائح ضخمة مغروزة في جلد الحيوان مباشرة .

السّلحفاة الملونة

السلحفاة الملونة هى نوع من السلاحف المائية التي تعيش في البحيرات والأنهار والبرك في القارة الأمريكية الشمالية ، في الصباح تتشمس هذه النوعية من السلاحف على الصخور والأخشاب العائمة ثم  تعود مرة ثانية للماء من أجل الحصول على طعامها .

سلحفاة الأذن الحمراء

هى نوع من أنواع السلاحف التي تفضل العيش في المياه العذبة في أمريكا الشمالية وهذا النوع من السلاحف يتغذى في بداية حياته على اللحوم ومع مرور الوقت يتغذى على النباتات .

سلحفاة البحر

يعتبر هذا النوع من السلاحف واحدة من سبعة أنواع التي تعيش في مياه البحار وهذا النوع يعتبر مميز إلى حد كبير لأنه يمتلك حراشيف على صدفتها متراكبة على بعضها بدون إحتكاك فيما بينها ، وتبيض أنثى سلحفاة البحر مجموعة كبيرة من البيض أكثر من أنواع الزواحف الأخرى إذ أنها تصل أحيانا إلى 242 بيضةً في كل مرة.

السلحفاة الصحراوية

هى نوع من السلاحف التي تفضل الحياة في المناطق الصحراوية وتمتلك هذه النوعية دروع صلبة وهى ذات حجم متوسط وهى قادرة على تحمل مناخ الصحراء الجاف القاسي ، كما أن لونها يقترب من لون الرمال في الصحراء وتميل أحيانا إلى اللون البنى .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن أنواع السلاحف)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.