التخطي إلى المحتوى

سنطرح اليوم موضوع جديد حول نوع من أنواع الحيوانات الثديية والتى تنتمى لفصيلة القردة العليا ألا وهو حيوان ” الشمبانزي ” يعتبر من أذكى أنواع القردة ، إذ سنعرض معلومات عنه وعن حياته وتغذيته وتكاثره وسلوكه وغيرها من المعلومات ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ماهو الشمبانزي ؟

  • حيوان الشمبانزى يسمى باللغة الإنجليزية (chimpanzee) كما أن له تسمية أخرى وهى شمبانزي الغابات المطيرة وهو من الحيوانات الثديية التى تنتمى لفصيلة القردة العليا ” Hominidae”.
  • هى ذات حجم كبير وذكى للغاية مقارنة بباقي أنواع القردة.
  • يعيش ويتناسل الشمبانزى فى غرب ووسط إفريقيا حيث الطبيعة المناسبة لحياته فى الغابات الإستوائية الكثيفة.
  • يفضل حيوان الشمبانزي التغذي على الحشرات والفاكهه والمكسرات كما يتغذى فى كثير من الأحيان على اللحوم .

السمات الجسمّية

  • يزن الشمبانزى البالغ فى البرارى حوالى ما بين (40-65) كيلوجراما اي (88-143) رطل ويمكن أن يصل الذكور فى الشمبانزى حوالي 160 سم (63 بوصة)، أما الإناث فيصل طولها إلى 130 سم (51 بوصة) ، وبالرغم من أن الشمبانزى أخف فى الوزن من كثير من البشر إلا أنه قد يستطيع أن يجر خمس أو ست مرات مما يجره البشر لأن عضلاته أكثر قوة وفاعلية من تلك التى يمتلكها البشر .
  • يغطى جسم الشمبانزي شعر كثيف بنى اللون عدا منطقة الوجه وأصابع اليد والأقدام وكفوف اليد وباطن الأقدام .

النظام الغذائى

حيوان الشمبانزى يتشابه مع البشر فى عاداته الغذائية لأنه من آكلى النباتات واللحوم معا كما يتناول الشمبانزى عدد من الأطعمة الأخرى مثل الفاكهة والبذور وأوراق الأشجار واللحاء وبعض الحشرات  كالنمل الأبيض وصغار بعض الحشرات ، وغالبا ما يلجأ الشمبانزى لإستخدام الأغصان لمساعدته للوصول إلى النمل الأبيض أو عشش النمل كما يستخدم العصيان لإصطياد الثدييات صغيرة الحجم الأخرى .

أين يعيش الشمبانزي ؟

يتواجد حيوان الشمبانزي فى مناطق الغابات الإستوائية والسافانا ذات الرطوبة العالية فى وسط وغرب قارة إفريقيا ، وغالبا ما يقضى الشمبانزى حياته على الأشجار وعلى الأرض أحيانا وعادة ما ينام حيوان الشمبانزى على الأشجار إذ يبنى عشه الليلى وكان يسكن هذه المناطق لكن فى السنوات الأخيرة قل تواجده فى تلك الأماكن بشكل ملحوظ  .

سلوك الشمبانزي

يفضل حيوان الشمبانزي الحياة فى مجموعات تتراوح من 20-150 عضو ويقضى معظم أوقاته فى التنقل من مكان لآخر فى مجموعات صغيرة العدد ، يعتبر حيوان الشمبانزي من الحيوانات الشجرية والأرضية أيضا ، إذ يقضى أوقات متساوية على كلا من الأشجار واليابسة أو الأرض على حدا سواء.

تكاثر الشمبانزي

تحمل الإناث عند حيوان الشمبانزي فترة تستمر من (7.5 – 8) أشهر كما تلد أنثى الشمبانزى صغير واحد فقط فى كل مرة ، إلا أنها فى كثيرا من الأحيان قد تلد توأم كما هو الحال عند البشر ، ويظل صغير الشمبانزي يرضع من ثدى أمه حتى يبلغ ثلاثة سنوات ، لكنه يظل محافظا على علاقته القوية مع أمه لسنوات عديدة ، ويصل حيوان الشمبانزي لمرحلة البلوغ عند سن (8-10) سنوات تقريبا ، ويظل حيوان الشمبانزى على قيد الحياة حتى يصل إلى عمر خمسون عاما فى الأسر .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (كل شيء عن حيوان الشمبانزي )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.