التخطي إلى المحتوى

اليوم سنقدم موضوع جديد حول نوع من أنواع الحيوانات ذات الشهرة الواسعة ألا وهو حيوان ” اليربوع ” أو “الجربوع ” وهو حيوان ثديي ينتمى لرتبة قوارض الصحراء ، إذ سنعرض عنه معلومات شيقه عنه وعن حياته وغذائه وسلوكه وغيرها من المعلومات ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ما هو اليربوع ؟

حيوان اليربوع ويسمى أيضا الجربوع وهو باللغة الإنجليزية يسمى ” Jerboa” وهو حيوان من الثدييات ينتمى لرتبة قوارض الصحراء التى تمتلك أرجل وذيل طويل.

هذا الحيوان الذى يتشابه مع الفأر ينتشر انتشارا واسعا فى كافة أنحاء أفريقيا الشمالية وأوروبا الشرقية و قارة آسيا وحتى شمال دولة الصين إذ يوجد حوالى 25 نوع من اليرابيع منها 22 نوع فى القارة الآسيوية .

غذاء اليربوع

  • يتغذى حيوان اليربوع على النباتات لاسيما البذور كما يتناول الحشرات وعلى الرغم من أنه لا يتناول الماء إلا أنه يتمكن من البقاء على قيد الحياة بفضل الماء الذي يحصل عليه من عملية الأيض ومن تناوله للطعام .
  • فى خلال فترات النهار تبقي اليرابيع فى داخل الجحور كما أنها تخرج فى فترات الليل والجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأنواع تضع التراب على مداخل الجحر لكى تسدها لكى يظل الجحر رطب ولكى لا يدخله الهواء الساخن .

سلوك اليربوع

يستخدم اليربوع القفز لكى يتنقل من مكان لأخر وذلك بإستخدام الأطراف الخلفية عنده الطويلة التى لا تقل فى طولها عن أربع أضعاف الأطراف الأمامية كما أن الذيل الطويل لديها يساعدها على تحقيق التوازن وهو ما أكدته واحدة من طالبات العلم وهى تاليا يوكي مور ( Talia Yuki Moore) فهى أحد الطالبات في جامعة هارفرد، حيث كانت تدرس التنقل عند 3 أنواع من اليرابيع والتى أكدت أن اليربوع له حركة غير منتظمة كما يتخذ مسارات متعرجة ويقفز لعدة أقدام أفقيا وعموديا لذلك ترى تاليا أن هذا الأمر فى صالح اليرابيع إذ تمكنها من الهروب من الحيوانات المفترسة وتمكنها من الحصول على الأطعمة المختفية .

معلومات عن اليربوع

  • يزن حيوان اليربوع حوالى 2 أوقية أما طولها يتراوح بين 2-6 بوصة كما أن طول ذيله 9 بوصة تقريبا .
  • يمتلك حيوان اليربوع شارب طويل يمكنه من الإحساس بأى حركة قريبة منه وذلك بالرغم من ضعف بصره فى فترات النهار .
  • تتكاثر حيوانات اليربوع حوالى 3 مرات فى العام الواحد وذلك بعد فترة حمل للأنثى تصل لـ25 يوم وتضع أنثى اليربوع حوالى 5 يرابيع صغيرة وتقوم بإرضاعهم حتى 5 أسابيع تقريبا حتى تفتح تلك اليرابيع أعينها كما أن تلك اليرابيع الصغيرة قد تترك والديها بعد حوالي 9 أسابيع .
  • قد تصل سرعة حيوان اليربوع إلى حوالي 24 كيلومتر فى الساعة الواحدة وذلك عند المطاردات كما أن معظم أنواع اليرابيع لديها حاسة سمع مميزة جدا مما يجنبها أن تكون فريسة للحيوانات المفترسة فى أوقات الليل والجدير بالذكر أن العمر الإفتراضي لليرابيع قد يصل إلى 6 سنوات تقريبا .
  • الدول الأوروبية يعتبر حيوان اليربوع من الحيوانات الأليفة التى يتمتعون بتربيتها فى المنزل كالقطط والكلاب أما فى الدول التى يكثر فيها هذا الحيوان فيعتبروه فريسة ممتعة فى عمليات الصيد سواء أكان هذا الصيد بهدف التسلية أو من أجل التغذى على هذا الحيوان إذ أن لحم اليربوع يعتبر مغذى للإنسان وملين للبطن .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن اليربوع )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.