التخطي إلى المحتوى

سنتناول اليوم موضوع جديد ومميز عن نوع شهير من الحيوانات الثديية الضخمة  ألا وهو حيوان ” الفيل الإفريقي ” ، إذ سنتناول موضوع متكامل عنه وعن حياته وتكاثرة وعاداته الغذائية وغيرها ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

 

ماهو الفيل الافريقي  ؟

الفيل الإفريقي واحد من الحيوانات الثديية الضخمة والعملاقة ويعتبر أكبر من نوع أخر مميز من الفيلة ألا وهو الفيل الهندى ، وترجع تسميه هذا النوع بالفيل الإفريقي لأنه يستوطن القارة الإفريقية السمراء لاسيما فى مناطق الصحراء الكبرى والغابات ذات الأمطار فى أفريقيا الوسطى والغربية ، يصل كتوسط عمر الفيل الإفريقي إلى حوالى 70 عام فى البرارى والجدير بالذكر أن وزنه يتراوح ما بين 2268 كيلوجرام و 6350 كيلوجرام وطوله  يتراوح ما بين 2.5 متر الى 4 متر تقريبا .

معلومات عن الفيل الأفريقي

  • الفيل الإفريقي تم تصنيفه بإعتباره من أضخم الحيوانات التى تمشي على أربع أرجل على الإطلاق إذ أن إرتفاعه يصل إلى 13 قدم ووزنه 6 طن تقريبا لذا فهو الملك الحقيقي فى غابة الحيوانات !
  • الفيل الإفريقي ضخم للغاية لذلك فهو بحاجة لكميات ضخمة من الطعام كالبراعم والحشائش وأوراق الأشجار والفاكهة كما أنه يعتبر من أسباب تدمير الأراضى الزراعية ويسبب آثار تتشابه مع تأثير الزوابع والأعاصير .
  • يمتلك الفيل الإفريقي خرطوم ضخم وله إستعمالات عديدة لذلك الحيوان إذ أنه بمثابة أنف ويد للفيل الإفريقي إذ أن بإستخدامه يمكن أن يرش ويمتص المياه ، ويلتقط الفاكهة و يجمع حزم الحشائش ، وأت يتعرف على الروائح ومن ثم يتجنب أذى أعدائه ، لكم فى الحقيقة يعتبر البشر من أشد أعداء هذا الحيوان وهو الذى جعل هذا الحيوان فى مطاردته عنيف وعدوانى.
  • الفيل الإفريقي ينام وهو مستلقى أو فى وضعية الوقوف وتفضل فى أوقات النوم أن تريح أقدامها على شىء عالى وصلب كسيقان الأشجار أو فروعها أو على عشش النمل الأبيض ” الأرضة” ، كما أن الفيل بعدما تستهلك أسنانه فإنها تتساقط ثم تنمو مكانها أسنان فى ذات المكان .
  • أهتم البشر عبر العصور بعاج أنياب الفيلة الإفريقية إذ صنعوا منها كافة أنواع الحاجيات والمنتجات والقطع الفنية المميزة والنادرة فى تواجدها .
  • يشير الخبراء فى شأن الحيوانات أن الفيلة قد تربطهم مع حيوانات السافانا الضخمة علاقات طيبة وبعض النوايا الحسنة  ، فإذا ذهب فيل للشرب وتقابل مع وحيد القرن مثلا فإن الفيل قد يهدد بخرطومه لينسحب وحيد القرن وقتها .

تغذية الفيل الإفريقي

يتغذى الفيل الإفريقي الضخم على كميات ضخمة من الطعام تصل إلى حوالى 138 كيلو جرام من الأطعمة بشكل يومى إذ يتغذى على  البراعم والنبات والأشجار والأعشاب والفاكهه والحشائش ، يلجأ الفيل الإفريقي للنوم والراحة لساعات قليلة ثم يقوم ليتابع البحث عن أطعمه بكميات كبيرة لتسد جوعه.

تكاثر  الفيل الإفريقي

الذكور عند الفيلة الإفريقية تفضل الحياة المنعزلة لكن الإناث عند نفس الحيوان فتعيش فى قطعان مكون من الإناث وصغارها ، تحمل إناث الفيل الإفريقي لمدة تصل إلى 22 شهر وهى أطول فترات الحمل لو قورنت بكافة المخلوقات الأخرى وغالبا تضع الإنثى مولود واحد وذلك فى فترة تتراوح من 2-4 سنوات ويكون وزن الفيل الصغير عند ولادته حوالى 90 كيلو جرام وطوله يكاد يكون متر تقريبا .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن الفيل الإفريقي)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.