التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن السعرات الحرارية فى الجبنة الفيتا من خلال موقع فكرة أن الجبنة البيضاء ومنها الفيتا وجدت اقبال كبير من أعداد كبيرة من الناس نظرا لطعمها الشهي واللذيذ وسوف نتناول في هذا المقال أضرارها وفوائدها وعلاقتها بالريجيم .

ما هي جبنة فيتا

  • هي جبنة يتم تصنيعها فى اليونان من حليب الغنم وحليب الماعز سواء بخلطهما أو باستعمال حليب الغنم وحده بشرط ألا تزيد نسبة حليب الماعز عن 30%  ، ويتم تصنيعها فى أمريكا من حليب البقر ، يوجد منها نكهات كثيرة كاملة الدسم وقليلة الدسم ،ومنها خالي الدسم ليصبح للاستخدام في الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن .

فوائد جبنة فيتا

تحتوى على كثير من من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم الإنسان وصحته ، فعلى سبيل المثال تحتوى على :

  1. حمض اللينوليك المقترن CLA وهو حمض دهني يدخل في تركيب المركبات التى تستخدم فى علاج السرطان ولهذا فإن يقال أن دولة اليابان أقل الدول إصابة بهذا الوباء ولا سيما سرطان الثدي لأن جبنة فيتا تتوافر بكثرة فى طعامهم فهي غنية بمضادات الأكسدة أيضا.
  2. تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والفسفور وتكون كمية الكالسيوم ضعف كمية الفسفور وهي كميات مناسبة للحفاظ على  العظام والعضلات والأعصاب ،لمساعدة في تحسين أدائها ومنع الإصابة بالكسور أو خشونة المفاصل.
  3. الريبوفلافين الذي يستخدم في علاج الصداع .
  4. بكتيريا لاكتوباسيلس الضرورية للحفاظ على صحة جهاز المناعة والجهاز الهضمى  .
  5. بها أيضا كربوهيدرات ،وكوليسترول ،وبروتينات.
  6.  وتحتوي علي كمية كبيرة من الصوديوم لهذا يجب الإكثار من شرب الماء فترة تناولها لتجنب الاصابة بالأملاح .

السعرات الحرارية في جبن فيتا

  • يحتوى 10 غرام من جبنة فيتا على 26.4 سعر حراري ،  1.42 جرام بروتين ،2.13 جرام دهون، كربوهيدرات ، 49.3 ملي جرام كالسيوم  ، 0.07 ملئ جرام حديد ، 111.6 ملئ جرام صوديوم ، فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك  ، كوليسترول 8 ملي جرام .

كمية المعادن الموجودة فى 10جرام هي :

  • الكالسيوم،الحديد،المغنيسيوم،الفوسفور،البوتاسيوم،الصوديوم،الزنك،النحاس،المنجنيز،السيلينيوم ،الفلورايد ،دهون ،والأحماض الدهنية النهائية المشبعة   ، بروتين ،التربتوفان.

أضرار جبنة فيتا

  •  يدخل في تصنيعها  كميات من الزيوت والدهون النباتية  والدهون المشبعة التي تضر القلب وتؤثر علي الأوعية الدموية  والشرايين، وتؤدى أيضا إلى الإصابة بمرض السكر، ويوجد فيها أيضا نسبة من المستحلبات  المحتوية على فوسفات الصوديوم التي تضر فى الكلى ، كما يوجد فوسفات البوتاسيوم التى تسبب الاسهال وعدم انتظام المعدة وحدوث العديد من الاضطرابات بها .

فيتا والريجيم

  •   تعد جبنة فيتا طعاما مثاليا لمن يرغبون في إنقاص وزنهم  لأنها لا تحتوى على سعرات حرارية كثيرة ، وكذلك الدهون تحتوي على كميات قليلة منها ، كما أن طعمها جيد فلا ضرر من تناولها، ولكن بكميات محدودة حيث يحتوى 10 جرام من جبنة  فيتا علي 1.64 سعرات حرارية من الكربوهيدرات ،     19.17 سعرات حرارية من الدهون  ، 5.68 سعرات حرارية من البروتين ،  مجمل السعرات الحرارية 26.49 سعر حراري.
  • لكن ع الرغم من أن انواع منها متزافره لتناسب الريجيم لكن لا يجب الإكثار منها لأنها غير مفيدة بشكل عام ويجب الاعتماد على العوامل الطبيعية بشكل أكبر.

من لدية استفسار حول السعرات  أو القيمة الغذائية او فوائد واضرار الجبنة الفيتا  نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.