معلومات عن ارنب الجبل البري

Kareman

سنعرض الآن موضوع مميز وشيق عن صنف من أصناف الحيوانات التي تحظى بشهرة واسعة ألا وهى الأرانب لكن سنتناول نوع من الأرانب يسمى ” أرنب الجبل البرى” إذ سنسرد عنه العديد من المعلومات والحقائق المفيدة والمدهشة في آن واحد ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن ارنب الجبل البري

ما هو أرنب الجبل البرى ؟

  • يتواجد أرنب الجبل البرى في مساكن قد تجدها في أعالى الجبال إذ تجد آثار لإنبثاق الحشائش من بين الثلج ، هو نوع من الحيوانات التي تتصف بالذكاء وبصغر الحجم وبالنشاط أيضا.
  • وفقا للمواسم في الخلال العام تجد هذا الحيوان قد يغير فرائه  ففي فصل الشتاء يكون فراء الأرنب الجبلى أبيض واللون الأسود على أطراف أذنيه ، أما في فصل الصيف فيكون ذو فراء رمادى مصفر لكى يتكيف مع البيئة المحيطة به.

معلومات عن أرنب الجبل البري

  • يعيش الأرنب في الجبال حياة كلها كآبة ومشقة كما يبَحث هذا الحيوان عن طعامه عندما يهبط إلى الوديان باحثا عن الدفء وعن غذائه  إذ أن يعمل على الحفر في الثلوج بَحثا عن الحشائش ، كما أنه لو تمكن من الإندساس في أحد الأكواخ المنعزلة فإنه يتخذ منها سكنا لنفسه ،لكن لو فشلت محاولته فإنه يبَحث عن مأوى له في مخازن الدريس التابعة للفلاحين.
  • يعتبر هذا الحيوان البائس سىء الحظ لأنه يواجهه الظروف القاسية من برودة الجو والجوع وندرة الطعام بالإضافة إلى أعداءه القساة بما فيهم بعض البشر فهو يهرب من كافة أعداءه بالتخفي طوال النهار في الشقوق المتواجدة في الأرض ويخرج في فترات الليل للحصول على الطعام والجدير بالذكر أن هذا الحيوان يمتلك التصميم والشجاعة شأنه شأن سكان الجبال.

هَلْ تعلم عن أرنب الجبل البرى ؟

  • لو قمت بتربية أرنب جبلى في منزلك وتناول لديك أنواع متنوعة من الأطعمة فإنه في تلك الحالة سينسي ما كان يتناوله من طعام من قبل .
  • أرنب الجبل يستخدم قدميه الخلفيتين في الوقوف ليصل إلى أقرب فروع الشجرة  ، يحفر هذا الأرنب ممرات طويلة وأنفاق أيضا في الثلج إذ تستخدمها كملاجىء ويعتبرونها وسيلة بَحث عن الطعام  المكون من النباتات الموجودة أسفل الجليد.
  • تتكون عائلة هذا الحيوان البرى من حوالى 18 أرنب صغير الحجم وجميعهم يسعون من أجل هدف واحد وهو الحياة  والحفاظ عليها وتجنب الأخطار
  • يتمكن الأرنب الجبلى من السير على الثلوج والجليد لكنها حينما تشعر بالخطر تقف في مكانها بلا حركة  مما يحميها من أعدائها ، وللعلم أن أشد أعدائها هم : النسور والفاقوم والثعالب والحدأة .
  • الأرانب حينما تمشي على الثلوج تجد آثار لأقدامها مما يكشف عن مكان تواجدها للثعالب لذلك تجرة هذه الحيوانات البائسة بأقصى سرعة لها إذ تقفز قفزات شديدة تصل الواحدة منها 4 متر وذلك من أجل الهروب من العدو.
  • تقوم الأرانب الجبلية بعمل مسابقات على ضور القمر ليلا إذ ترقص وتلعب وتلهو فرحا كأن لم يوجد برودة شديدة لكن الجوع سرعان مايذكرهم بالواقع القاسي .
  • يوميا يقوم الأرنب الجبلى يتنظيف فراءه السميك ذو الطول وذلك نظرا لأهميته في أن يقيه من البرودة القاسية للمناخ كما أن الله منحه أصابع مخالب قد تتشابه مع أحذية الجليد عند فردها وهى تمكنه من السير بسهولة على الثلوج والجليد.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن ارنب الجبل البري)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.