معلومات عن الوزغة الخضراء

Kareman

سنقدم اليوم موضوع جديد ومميز عن نوع من الحيوانات الحرشفية الزاحفة صغيرة الحجم ذو اللون الأخضر الآخاذ ألا وهو ” الوزغة الخضراء” أو” أبو بريص ” إذ سنعرض عنها حقائق مدهشة ومعلومات متنوعة ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

معلومات عن الوزغة الخضراء

ماهى الوزغة الخضراء ؟

الوزغة الخضراء وهى تسمى أيضا بأبو بريص كما أن أسمه العلمى ” Naultinus grayii”وهو نوع من الحرشفيات الزاحفة ذات اللون الأخضر والحجم الصغير كما أن هذا الحيوان سريع للغاية فهو يجرى بسرعة هائلة فوق الأرض العادية ذات الأحجار ليبَحث عن مكان هادىء لكى يمدد فيها جسمه ويشعر بالراحة والاستمتاع بأشعة الشمس لكنه في فصل الشتاء حيث برودة الأجواء يقل نشاطه وحركته.

معلومات عن الوزغة الخضراء

حيوان الوزغة الخضراء يعتبر صياد ماهر لا يتعب أو يمل أو يكل فهو يتمكن من القفز بقفزات طويلة هائلة وهو محتفظ بوضعه الأفقى ويستطيع أن يظل متوازنا بفضل ذيله الرشيق الذى يظل مشدود في هذه الأوقات ، كما أنه يتسلق الأشجار بمهارة كبيرة وبسرعة البرق وهو يبَحث بجدية عن البيض والطيور الصغيرة كما أنه لايكون بجوار ضحاياه.

يقدم لك الخبراء تحذير يسبق إقترابك منه فهو كائن حذر ولا يثق أبدا في بنى البشر لذلك يهرب بسرعة شديدة عند رؤية آثار للإنسان وإذا تمكن واحد من الناس الإمساك بوزغة  فإنه سوف تدافع عن نفسها بالعض لكنه يعض عضة ليست سامة كما يعتقد البعض وهذا الحيوان لو عاش في الأسر فإنه سوف يتأقلم ويقبل عليها وهو راض عنها .

هَلْ تعلم عن الوزغة الخضراء ؟

  • يمكن بسهولة أن نميز الإناث عن الذكور عند الوزغة الخضراء لأن الإناث لونها أقل إبهارا كما أنها تلعق شفتيها عقب كل وجبة طعام كما تفعل عائلة السنانير واعضائها.
  • الوزغات الصغيرة لها عدو شديد للغاية وهى حيوانات الثعالب لأنه يتمكن بسهولة بالغة من ابتلاعها لكن الوزغات كبيرة الحجم يمكنها مواجهة الأعداء بكافة أشكالهم من ثعالب وقنافذ بل وقطط برية وهى العدو الأساسي لها .
  • تقوم الوزغة الخضراء عادة بتمديد جسمها على الصخور بلا أدنى حركة من أجل الإستمتاع بأشعة الشمس والحصول على الدفء وكلما زادت درجة الحرارة جعل ذلك الوزغ الأخضر أكثر نشاطا وعطاءا وبَحثا عن الطعام.
  • في شهر مارس من كل عام يكون موسم التزاوج عند الوزغ الأخضر وبالتالى تجد الذكور عند الوزغ الأخضر تزدهر ألوانها وتقوم مصارعات عنيفة فيما بينهم من أجل الحصول على الإناث.
  • حيوان الوزغة الخضراء من الحيوانات اللطيفة والذكية بل والأليفة أيضا ويمكن للبشر تربيتها في منازلهم وفي وقت قصير يمكنها التعرف على الأشخاص التي تحنو عليها والأشخاص التي تطعمها وإذ أراد بعض البشر نيل محبتها فما عليه إلا أن يمدها بالعسل ويرقات الحشرات وهو طعامها المفضل .
  • عادة ما تلجأ الوزغات الخضراء لإستغلال الجحور الخاصة بالقوارض وأحيانا ما تحفر لنفسها أنفاق في الأرض إذ تضع الإناث البيض بداخل هذه الأنفاق المحفورة فهى تضع حوالى من 6-21 بيضة ثم تخرج الزواحف المولودة الصغيرة للغاية نشيطة جدا وتجرى بسرعة هائلة وتحاول جاهدة الإمساك بالفراشات الملونة .

معلومات عن الوزغة الخضراء

الوزغة المتواجدة في الصورة قد خرجت من أحد معاركها وذيلها قد تشوه ونمت مؤخرتها ببطء ملحوظ فصار ذو شقين وكان من الممكن أن يصير ذو ثلاثة شقوق مختلفة في الأطوال.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن الوزغة الخضراء)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.