حيوان منقرض يشبه الفيل

Kareman

اليوم سنقدم لكم نوع من الحيوانات التي انقرضت منذ زمن بعيد وهى تتشابه كثيرا مع الفيل من حيث السمات الجسمية ألا وهى حيوانات ” الماموث” وهو حيوان ضخم يتبع نظام الفيليات ، إذ سنعرض عنه الكثير من الحقائق وأهم الفروق بينه وبين الفيلة ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

حيوان منقرض يشبه الفيل

ما هو الماموث ؟

الماموث صنف من الحيوانات الثديية ضخمة الحجم والتي تتبع نظام الفيليات كما تجد لديه نفس المشكلات الموجودة لدى الفيلى الأخرى.

يرى الخبراء وعلماء الجيولوجيا وعلماء الحفريات الذين قاموا بدراسة الحفريات ، أن النظام الخاص بالفيليات قد تطور منذ حوالى خمسون عام  من أفريقيا من جهة الشمال ، يرى الخبراء أن أول ظهور لحيوانات الماموث كانت في القارة الإفريقية منذ حوالى 4 ملايين سنة ثم انتشر في جهة الشمال وكان تطوره في القارات وهى أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ، الماموث الصوفي يعد واحد من الأنواع المتطورة من حيوان الماموث في منطقة سيبيريا حيث البرودة القاسية.

الاختلافات بين المأموث والفيلة

كلا من الفيل والماموث حيوانات تتغذى على الأعشاب وتمتلك جذع طويل ، كما أن كلا منهما لهما علاقة قوية مع الإنسان ، يوجد اعتقاد سائد أن الماموث منحدرة منه فصيلة الفيلة لكن الحقيقة أن كليهما مشتركان في العناصر ولهما إرتباط وثيق ، وبغض النظر عن قضية انقراض حيوان الماموث إلا أن هناك عدد من الاختلافات الكثيرة بين الفيل و حيوان الماموث ،اختلافات مادية وبيئية وجغرافية تميز تلك الحيوانات الضخمة.

التصنيف

كلا من الفيل والماموث من أبناء عمومة ينتمون لنفس العائلة ، ينتمون أيضا لأوسع مجموعات الفيلة البيولوجية ، من قبل حوالى 35 مليون عام قد تباين كلا من الفيلة والماموث على تشكيل 3 أجناس وذلك من الأسرة ” Loxodonta”، الماموث منه أكثر من نوع قد إختفي وقد ربطت الدراسات الحديثة الفيلة الحديثة بحيوانات الماموث رغم أن الأدلة تؤكد آسيوية تلك السلالة .

أين تعيش الماموث والفيلة ؟

كان حيوان الماموث منتشرا في جميع أنحاء العالم لكن الفيلة كانت تعيش في قارة إفريقيا وأورسيا فقط ، خلال الفترات الجليدية في العصر الجليدى وقبل 1.7 مليون سنة قد أخترق حيوان الماموث العالم الجديد عبر جسر بري يدعى ” بيرينغ” والذى يربط العصر الحديث سيبيريا وألاسكا.

حيوان منقرض يشبه الفيل

الحجم

حيوان الماموث والفيلة في العصر الحديث يتداخلان من حيث الحجم وكتلة أجسامهم كما تجد الفيلة الإفريقية تأتى بوش من ناحية الطول الماموث الكولومبي العملاق من شمال أمريكا ، والتي يصل كتفها نحو 4 أمتار أو 13 قدم تقريبًا لكن الماموث في حجمها أكبر من الفيلة ويرجع ذلك لسمك عظام الساق لديها .

الأنياب والأسنان

لكن من ناحية الأنياب فإن هناك ثمة إختلاف جسدى ملحوظ بين حيوان الماموث وحيوانات الفيلة ، والجدير بالذكر أن الماموث والفيل الإفريقي كليهما له أنياب عند كلا من الجنسين وقد كانت الأنياب تأخذ عادة وقت طويل لكى تنمو بما يناسب حجم الجسم المنحنى والملتوي من أنياب الفيلة الأكثر في الجذرية.

أنياب الماموث الكولومبي تبلغ في حجمها حوالي 4.9 متر (16 قدم) ، لكن أنياب الفيلة في قارة إفريقيا تنمو أسرع من الفيلة في قارة آسيا والتي طولها يصل إلى 3.55 متر (11.6 قدم).

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (حيوان منقرض يشبه الفيل)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.