التخطي إلى المحتوى
بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية مع مقدمة وخاتمة ومراجع

بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية مع مقدمة وخاتمة ومراجع من خلال موقع فكرة Fekera.com، ، تعبير عن اضرار التلوث بالنسبة للفرد والمجتمع وعلي البيئة للمرحلة الاعدادية او للمرحلة الابتدائية او للمرحلة الثانوية ، حيث سنتعرف علي موضوع تعبير مُدعم افكارك ايضًا حول علاج مُشكلة التلوث في قريتك او مدينتك واقترحاتك حول حل هذة المشكلة ، حيث نواجهة مشكلة حقيقة في الفترة الأخيرة حيث تعد مصر من أكثر الدول التى تعيش حالة من التلوث المتعدد الأنواع على مستوي العالم وفقًا للعديد من الإحصائيات من قبل منظمات الصحة العالمية فبلادنا تعاني من الكثير من أنواع التلوث التي سنتناول شرحها اليوم بصورة تفصيلية عبر موقع فكرة.

 

مقدمة عن التكنولوجيا

التكنولوجيا هي كلمة ليست عربية ولكن لها المرادف باللغة العربية، علوم الحاسبات، و هي كلمة شائعة لها أكثر من مصطلح فالتكنولوجيا هي علم تطبيقي يهتم بدراسة الإضافات والتطور في العديد من المجالات مثل الصناعات و الفنون والحرف وكل ما يتعلق بها من مواد ووسائل مستعمل.

التكنولوجيا كلمة ذات أصل يوناني، تتكون من مقطعين، المقطع الاول : Techno ويعني حرفة، أو مهارة، أو فن، والمقطع الثاني Logy فيعني علم أو دراسة، ومن هنا فإنّ كلمة تكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التّطبيق، حيث أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة لكلمة التكنولوجيا, وسنعرض بعضا منها فيما يلي.

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن الطاقة وتعريفها مع المراجع

عناصر بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية للصف الاول الاعدادي

التقدم العلمي والتكنولوجي هو الوسيلة الضامنة لتقدم الدول، وفي ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

  • استعرض دور ومظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات
    الكيميائية وتقليل الأثار الضارة على المناخ في الأقاليم المناخية المختلفة.
  • اختر أحد الأمثلة مما عرضته وصمم شريحة أو بوستر يوضح خطوات الإنتاج أو المعالجة
  • استعن بما درسته فى مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانيا عن أحد جوانب مشروعك البحثى.
  • اكتب فقرة قصيرة باللغة العربية وبإحدى اللغات الأجنبية تبين فيها أهم ما تعلمته فى مشروعك
    البحثى

اقرأ ايضًا : بحث عن السياحة مع مقدمة وخاتمة ومراجع

عناصر بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية للصف الثاني الاعدادي

التقدم العلمي والتكنولوجي هو الوسيلة الضامنة لتقدم الدول، وفي ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

  • استعرض كيفية استخدام التكنولوجيا المستخدمة في الزراعة بما فيها الموجات الصوتية لزيادة
    إنتاج المحاصيل الزراعية وحمايتها، وزراعة المحاصيل الموسمية طوال العام
    ً
  • خطط لمشروعا يستخدم التكنولوجيا في مجال الزراعة أو مجال الموجات الصوتية، وبيان لفوائد
    المشروع للمجتمع مع الاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير عن أحد جوانب مشروعك
    البحثى
  • صمم بوستر مستخدما الأشكال الهندسية التي درستها يوضح أثر التكنولوجيا في حياتنا، باللغة
    العربية وأحد اللغات الأجنبية
  • تخيل أنك مسئول عن إدارة موارد وثروات الوطن العربي واكتب المشكلات التي تواجه الوطن العربي،
  • فيما يخص هذه الموارد في المجالات المختلفة وجهود الدول في الحفاظ عليها ثم اقترح حلا لإحدى
    هذه المشكلات معتمدا على استخدام التكنولوجيا.

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن العلم والعمل

عناصر بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية للصف الثالث الاعدادي

التقدم العلمي والتكنولوجي هو الوسيلة الضامنة لتقدم الدول، وفي ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

  • استعرض الآثار الإيجابية والسلبية التى تنتج عن استخدام التكنولوجيا، مع تطبيق ما تعرضه على ما
    درسته فى مجال العلوم والأنشطة الاقتصادية فى العالم
  • صمم مخطط مستخدما الأشكال الهندسية التي درستها لعرض الآثار الإيجابية والسلبية لتوظيف
    التكنولوجيا في الحياة اليومية باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية
  • اكتب فقرة قصيرة باللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية تبين فيها أهم ما تعلمته فى مشروعك
    البحثى.

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن بر الوالدين مع المراجع

مقدمة البحث

من المهم هو كتابة مفهوم عن العلم والتكونولوجيا، وتوضيح بعض المصطلحات، حيث ان العلم يعرف بأنه هو مجموعة من المعارف التي يتمكن الإنسان من التواصل إليها وأيضا تعليمها والتعرف عليها، والاستفادة منها ومن كل المجالات فيها، حيث يعرف أيضا بأنه الملاحظة الدقيقة للعوامل المحيطة في البيئة والقيام في التطبيق والتجارب العلمية.

تعريف العلم والتكنولوجيا

هي المهنة التي تهتم بالدراسات وأيضا تعرف التكنولوجيا هي مجموعة الطرق العلمية وأيضا العملية والتي تساعد على تطوير كل الأشياء، وأيضا هي التي تساهم في الابتكار والاختراع للاشياء الجديدة ولم تكن معروفة بشكل مسبق، والعلم هو مكمل للتكنلوجيا حيث لا يكون تكنولوجيا دون العلوم المسبقة.

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن الانترنت مع المراجع

تطور علاقة الانسان بالتكنولوجيا

العلاقة بين التكنولوجيا والانسان لاقت اهتماما كبيرا منذ بداية القرن العشرين وخاصة من قبل صناع الدراما من روائيين وسينمائين وشغل تفكيرهم ما سيأتي به التطور التكنولوجي من أثر على حياة الانسان، فشاهدنا أفلاما كثيرة ترصدها ويدمن البشر نوعا من التكنولوجيا تستطيع عرض أحلامهم وكأنها فيديو.

العلاقة بين الانسان والتكنولوجيا ليست موضوع درامي ولكن لاقت اهتماما كبيرا من الأكادميين وفي مقدمتهم شيري تيركل أستاذة بمعهد ماساتشوستش للتكنولوجيا وهي باحثة في علم الاجتماع وعلم النفس وألفت كتابين في هذا الموضوع : الذات الثانية والحاسوب وطبيعة البشر والحياة على الشاشة والهوية في عصر الانترنت.

اقرأ ايضًا : بحث عن حقوق الجار مع مقدمة وخاتمة ومراجع

ما هي الاثار الإيجابية لاستخدام التكنولوجيا

  • جعل التعليم ممتعاً أكثر، خاصّة مع التنوّع في الأساليب التعليميّة.
  • مساعدة في الحفاظ على اللياقة البدنيّة، من خلال وجود التطبيقات الذكيّة الخاصّة بتسجيل المسافات المقطوعة بالمشي، ركوب الدراجة او الجري.
  • تقليل الوقت والجهد: وفرت التكنولوجيا على الإنسان الكثير من الوقت والجهد في مختلف المجالات، كأعمال المنزل التي أصبحت تحتاج وقتًا قليلًا باستعمال الأدوات الكهربائية، والعمل قلت مدة إنجازه بالآلات بدلًا من إنجازه يدويًا.
  • التعرف على ثقافات جديدة: جعلت التكنولوجيا كوكب الأرض مكانًا صغيرًا، ومكَّنت الإنسان من التنقل من وإلى مختلف بقاع الأرض، والتعرف على بلدان جديدة، وثقافات جديدة.
  • تسهيل الوصول إلى المعلومات: في السابق كان الوصول إلى معلومة ما يحتاج وقتًا طويلًا من القراءة والبحث، وحتى قد يتطلب الأمر الانتقال من مكان إلى آخر، أمّا الآن يمكن الحصول على المعلومة خلال ثوانٍ.
  • تسهيل التعلم: للتكنولوجيا وطرق التعلم الحديثة دور كبير في تسهيل التعليم، إذ إنها مكّنت الإنسان من الالتحاق بجامعات بعيدة والدراسة عن بعد، والوصول إلى المعلومات المختلفة بسرعة وسهولة من خلال شبكة الإنترنت.
  • تطوير القدرة على فصل التوائم الملتصقة من خلال استخدام التكنولوجيا.
  • زيادة الأرباح: التقنيات الجديدة ثمنها باهظ، لكنها تزيد من أرباح العمل، كما أنّ التكنولوجيا تُحسّن كفاءة طرق تسليم وتوزيع البضائع والسلع، ممّا يزيد الأرباح .
  • إحداث التكنولوجيا ثورة كبرى في مجال الصحّة، والرعاية الصحيّة.
  • استخدام التكنولوجيا في التعليم أتاح سهولة الوصول للمعلومات، وخاصّة مع وجود الإنترنت.

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن التلوث البيئي مع المراجع

بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية جاهز للطباعة والكتابة

أنواع التلوث في مصر

تلوث الهواء فتعاني مصر من مشكلة تلوث الهواء والتى لها أكثر من عامل مؤثر حيث يؤثر بها عامل طبيعي وهو لا يتدخل به الأنسان وعامل صناعي وهم المسئول الأول عنه الأنسان فالعوامل الطبيعية تكون مثل الرياح المحملة بالأتربة والغبار والرماد والبراكين والزلازل.

أما عن التلوث الصناعي الذي يتسبب به الأنسان فيتمثل في عوادم السيارات ورش المبيدات الزراعية في الأراضي ،والمنازل والتدخين أيضًا من مسببات تلوث الهواء بالدرجة الأولى وأدخنه المصانع خاصة مصانع الأسمنت ،وحرق قش الأرز في الأرض الزراعية وما له من تأثير كبير على تلوث الهواء والذي يحمل لنا الكثير من الأمراض فقد يؤدي تلوث الهواء إلى الأصابة بالعديد من الأمراض منها ( الربو ، الدرن ، ألتهاب القصبة الهوائية ، الألتهاب الرئوي والذي انتشر بصورة واسعه في مجتمعنا في الفترة الأخيرة وخاصة الأطفال).

تلوث المياة فتعاني بلادنا من تلوث شديد للمياة على الرغم من قيمتها الكبيرة التي نعلمها جيدة فالماء هو سر الحياة للأنسان والحيوان والنبات وكل شئ حي على وجه الأرض فعلى الرغم من هذة القيمة إلا أن الأنسان هو من يقوم بتلويث المياة ويحدث ذلك بكثير من الطرق ،أولها هو صرف المخلفات الزراعية والصناعية في مياة النيل ،حيث يتم صرف المخلفات الزراعية المليئة بالمبيدات والكيماويات إلى مياة الشرب وهذا ما يعد كارثة في حق مياة النيل ، ويأتي صرف الكيماويات الصناعية والمخلفات بالمياة بنفس الضرر على المياة ، صرف مخلفات الصرف الصحي في مياة الأنهار من أكبر الكوارث التي تصيب مياة الشرب وتلوثها وتصيب الأنسان بالعديد من الأمراض مثل (الأمبيا ،الكوليرا ،الأسهال، التهاب الكبدي الفيروسي بي ، والملاريا ،وشلل الأطفال) .

تلوث التربة الزراعية والذى ظهر بشكل واسع في الأونة الأخير بأستخدام المبيدات الحشرية المسرطنة والتي تؤذي بشكل كبير التربة الزراعية والمحاصيل وتسبب الأمراض المميتة للأنسان كالسرطان وأستخدام الكيماويات للترب الزراعية والتي تشكل خطرًا هائلًا على صحة الأنسان.

اقرأ ايضًا : بحث عن المعلومات من أسلحة العصر

حلول معالجة مشكلة التلوث

  • أول الطرق لحل مشكلة التلوث هي التوعية بأهمية الهواء والماء وغيره بطرق علمية تتناول جميع الفئات للشعور بقيمة ما نملك حتي لا نفسدة.
  • ثاني الطرق وهي معالجة مياة الصرف الصحي قبل وصولها إلى التربة الزراعية أول مياة الأنهار لأن ذلك يؤذي الأنسان ويشكل خطورة كبيرة على صحتة وخطر الإصابة بأمراض لا حصر لها.
  • الأمتناع عن التدخين ونشر وتوعية الشباب بخطورتة على صحتنا وعلى بيئتنا.
  • تركيب أجهزة معالجة ومنقية لعوادم السيارات التي تصيب البيئة بشكل واسع.
  • التشجير وزيادة مساحة الأراضي الزراعية في البلاد.

اقرأ ايضًا : بحث عن كيفية تأهيل الشباب لسوق العمل

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية مع مقدمة وخاتمة ومراجع ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.