معلومات عن حيوان التواتارا

Kareman

سنعرض الآن موضوع مميز عن صنف من أصناف الحيوانات التي تعد من أقدم الكائنات على مستوى العالم وهى الأكثر ندرة في العالم ولا تحظى بالشهرة الكبيرة ألا وهى حيوان “التواتارا” أو “الطراطرة ” إذ سنعرض عنه الحقائق المدهشة وبعض المعلومات عنه وعن حياته ونشأته وغيرها من المعلومات ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

معلومات عن حيوان التواتارا

ما هو حيوان “التواتارا”  ؟

التواتارا tuatara والذى يسمى طراطرة فهو واحد من أقدم الحيوانات على سطح الأرض ويعد نادرا للغاية وهو يتواجد في نيوزيلندا إذ ظهر هذا الحيوان في العصور الوسطى من قبل 225 مليون سنة ، وغالبية عوائل تلك الحيوانات قد انقرضت قبل 65 مليون عام ، تواجدت تلك الحيوانات في نيوزلندا لكنها الآن تنحصر في جزيرة ستيفنز و جزيرة ليتل بارير ويتواجد في محمية كارورى الطبيعية على الأراضى النيوزلندية .

أسنان التواتارا

التواتارا لها أسنان مميزة على خلاف الزواحف الأخرى يمتلك التواتارا صف من الأسنان في الفك السفلى له ، و2 صف من الأسنان في الفك العلوى له ، ووقتما يطبق التواتارا أسنانه تنطبق الأسنان السفلى بين صفي الأسنان العليا ، ويوجد حقائق أخرى غريبة عن أسنان هذا المخلوق أن أسنانه التي تسقط والتي تعتبر قديمة لا ينمو مكانها أبدا ولا تعوض والسبب أنها أسنان ليست حقيقية بل تعد إمتداد طبيعى لعظام الجمجمة الخاصة به.

العين الثالثة عند التواتارا

يتميز حيوان التواتارا بوجود عين ثالثة له تماما مثل الغراب في صراع العرش ، إذ أن هذا الحيوان يملك عين إضافية بين العينان الرئيسيان بل وأعلى قليلا ، في حين أن الأنواع الأخرى تملك تلك العين الجدارية “الضفادع والسحلية والسلمندر” على سبيل المثال ، يملك زواحف التواتارا تركيب متكامل إذ يملك عدسة خاصة وقرنية وشبكية العين مما يؤكد قابلية العين لإدراك الضوء والإبصار والتفاعل مع الأضواء ، لكن الغرض من خلق الله هذه العين الثالثة يعتبر مجهول بالنسبة للعلماء .

 

معلومات عن حيوان التواتارا

أصناف التواتارا

التواتارا يوجد منها نوعان فحسب وهما ” التواتارا ذو البثور” sphenodon punctatus و”التواتارا الشوکي sphenodon guntheri.”

أذنين التواتارا

يمتلك التواتارا أذنين يتسمان بالبدائية للغاية وهما غير متكيفين إذ أن الأصوات الوحيدة التي يسمعها هذا الكائن تقع ما بين 100-800 هرتز كما أنه لا يملك طبلة في أذنيه أو حتى فتحات في الأذن كما أن أذنه الوسطى تجدها مملوءة ببعض السوائل !

غذاء التواتارا

يعتبر التواتارا من الحيوانات اللاحمة إذ أنه يتغذى على الحشرات مثل الخنافس والفراش والجدجد كما يتغذى على العناكب والبيض الخاص بالطيور كما يأكل صغار العناكب.

التكاثر عند التواتارا

يعتبر هذا الحيوان النادر الأبطأ في معدلات النمو إذ أنه لا يمكن له التناسل قل بلوغ عمر 12-15 عام كما أن يتناسل مرة واحدة كل 4-5 عام ، وتضع أنثى هذا الحيوان مابين 5-18 بيضة في كل مرة وتمكث البيض حتى تفقس حوالى 13 شهر وهو مايزيد عن العام ، ونوع الصغار يتحدد وفقا لدرجة الحرارة الخاصة بالتربة ، فلو كانت التربة دافئة كان نوع الصغير ذكر أما لو كانت التربة باردة كان نوع الصغير أنثى.

الصراع على البقاء

انفصلت نيوزيلندا عن قارة جندوانا لاند  وذلك قبل حوالى 85 سنة مما تسبب في العزلة للحيوانات والنباتات المتواجدة في تلك المنطقة وكذلك تطورت بمعزل على بقية العالم ، ويعتبر حيوان التواتارا واحد من تلك الحيوانات التي انفصلت وعاشت في نيوزيلندا إذ وجد المناخ والطقس الملائم لحياة هذا الحيوان ، وساهم أيضا في بقائه غياب الحيوانات المؤذية بالنسبة له مثل القطط والكلاب.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان التواتارا)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.