التخطي إلى المحتوى

سنعرض الآن موضوع شيق ومميز حول نوع من الحيوانات الزاحفة ذات الحجم الكبير ألا وهى “السلاحف البرية” إذ سنعرض مزيد من التفاصيل عنها وعن حياتها وعن غذائها وأنواعها وغيرها من الحقائق والمعلومات ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ماهى السلحفاة البرية ؟

السلحفاة البرية “Tortoise”  هي واحدة من الزواحف ذات الحجم الكبير كما لها جسم مغطى بترس من العظام لكي يحميها من إفتراس الحيوانات إذ أنها وقتما تستشعر الخطر تهرب برأسها بداخل الترس وتتواجد السلحفاة عموما فى أنحاء العالم كافة عدا أستراليا والقارة القطبية الجنوبية كما يتواجد فى كلا من آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية أكبر الأعداد من السلاحف .

الترس عند السلحفاة البرية

يسمى الجزء العلوى من الترس بالدرع carapace أما الجزء السفلى يسمى بالدرة أو الصدار plastron ، ويتكون الدرع هذا ويتم تشكيله من العظام التى تنشأ من الضلوع والعمود الفقرى الخاص بالسلحفاة ، كما أن الصدار يضم جسور من العظام تصل بين أطراف السلاحف الأمامية والخلفية من جهة وبين الدرع والصدار من جهة أخرى .

 

غذاء السلحفاه

السلحفاة من الحيوانات العشبية التى تتغذى على الأعشاب بمختلف أنواعها والزهور البرية والنبات الغنى بالبروتين ، كما أنها تحتاج للماء بكثرة ويأكل بعض السلاحف الدود والحشرات والمتبقى من جثث الحيوانات الميتة .

التكاثر عند السلاحف البرية

تقوم أنثى السلاحف البرية بعمل حفرة أو جحر تضع فيه البيض إذ تبيض ما بين 1-51 بيضة فى كل مورة ، ويظل البيض كما هو حتى يفقس بعد حوالى من 60 يوم وحتى 365 يوم تقريبا ويحدث ذلك وفقا لنوع السلحفاة ذاتها ونوع الصغار يعتمد على المناخ الخاص بالعش ودرجة حرارته فعندما تكون درجة الحرارة باردة يكون نوع الصغار ذكور والعكس صحيح عندما تكون درجة حرارة العش دافئة فإن الصغار يكونون من الإناث ، وبعدما تفقس البيوض تجد الصغار عادة ما تشق طريقها بنفسها

عمر السلحفاة

تعتبر السلحفاة  من الحيوانات ذات الأعمار الطويلة فكثيرا من السلاحف عاشت حتى سن 150 عام أى أكثر من البشر ويوجد سلحفاة تدعى توي ماليلا قد بلغت من العمر 188 عاما في سنة 1965.

أنواع السّلاحف البريّة

السلاحف البرية يوجد منها حوالى 50 نوع لكن الأنواع التى تم اقتنائها باعتبارها حيوان أليف هى عدة أنواع نذكر منها الآتي :

  • السّلحفاة اليونانيّة : “باللاتينية Testudo graeca ” وهى تعيش فى معظم أنحاء الوطن العربى وهى تنتشر على السواحل من البحر المتوسط والبلاد المحيطة به  ، كما يبلغ طولها حوالى 18 سم وهى من الأصناف المنتشرة والرائجة فى عالم الحيوان ، يتواجد فى المزارع والغابات والأحراش.
  • سلحفاة هرمان : ” باللاتينية Testudo hermanni ” وهى تحيا فى جنوب القارة الأوروبية وهى الأكثر إنتشارا فى عالم الحيوانات الأليفة ، يصل طول هذه السلحفاة إلى 25 سم وتتشابه كثيرا فى شكلها الخارجى مع السلاحف اليونانية .
  • سلحفاة النّمر : “باللاتينية  ” Geochelone pardalis تعيش فى الجنوب من إفريقيا والسودان ولها بقع مميزة على منطقة الظهر لديها تتشابه نوعا ما مع رقط النمر ، حجمها كبير يصل إلى نصف متر تقريبا .
  • السّلحفاة الروسيّة : “باللاتينيّة Testudo horsfield ” تعيش بصورة طبيعية فى الجنوب من روسيا وفى وسط القارة الآسيوية تصل فى الطول حتى 20 سم وتعد مناسبة للناس الجديدة فى مجال تربية السلاحف فى المنازل.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن السلاحف البرية)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.