التخطي إلى المحتوى

سنقدم اليوم موضوع مميز عن نوع من الحيوانات التى تتميز بوجود جرابا يلتصق بأجسامها ألا وهى “الحيوانات الجرابية ” أو مايسمى بـ “الجرابيات ” إذ سنستعرض معلومات عنها بالتفاصيل والكثير من الحقائق المفيدة ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

الجرابيات

الحيوانات الجرابية marsupials هى تلك الحيوانات التي تتميز بجراب خلقه الله لها ملتصق بأجسامها وهى تتكاثر بالولادة مثل الحيوانات الثديية العادية ، لكن المميز فيها أنها تحمل الصغار فى الجراب الذى تملكه ، وتعيش تلك الحيوانات فى القارة الأمريكية فى وسطها وجنوبها وفى نيوزيلندا والقارة الأسترالية وكذلك عدد من جزر المحيط الهادئ .

الجرابيات الحديثة الولادة

الحيوانات الجرابية تولد عمياء لاتبصر وليست ذات فراء ولها ذيل وقوائم لم تكتمل النمو لديها ، وتولد صغار الجرابيات بعد مدة قصيرة من الحمل ولذلك تكون فى حجم ضئيل يصل لحجم قطعة السكر ، وبعد الميلاد يزحف الصغير حتى يصل جراب أمه لترعاه الأم وتحمله مدة ما بين 7-9 شهور وفى بعض الجرابيات تخلد الصغار للنوم فى جيب الأمهات حتى إكتمال النمو .

الجرابيات الأميركية

الجرابيات الأمريكية يوجد منها حوالى 85 صنف وهى صغيرة ومتوسطة فى حجمها وتحب النشاط بالليل وتفضل الحياة المنعزلة ، وتعيش هذه النوعية من الجرابيات فى الجنوب الشرقى من كندا حتى الولايات المتحدة الأمريكية ومن أمريكا الوسطى وحتى دولة الأرجنتين .

الأبوسوم الفرجيني

الأبوسوم الفرجينى Virginian opossum أو العادي هو الصنف الوحيد من الأبسوم المعروف فى أمريكا الشمالية ، وتبلغ حجم قط تم تربيته فى المنازل ، ولونه أبيض ورمادي وهو خشن فى ملمسه ، ذيله طويل وله وجه أبيض مدبب ، يعتبر الأبسوم الفرجيني ماهر فى تسلق الأشجار والعيش عليها وعادة ما تجده يعيش فى تجاويف الأشجار أو تحت جذور وجذوع الأشجار ، ويسمى بالحيوان القارت إذ أنه يأكل كل شىء يجده من الثمار والحشرات والعليق والصغار من الثدييات والأراضي المزروعة .

الجرابيات الأسترالية

تعتبر الحيوانات الجرابية هى الأكثر إنتشارا فى القارة الأسترالية إذ تجد فى أستراليا حوالى ما يزيد عن 300 نوع من الجرابيات وتعد الكوالا والكنغر و الومبت هى أشهرها .

الكنغر

الكنغر kangaroo تنتمى لعائلة تسمى “عائلة كبيرات الأقدام macropodia ” كما أن تلك العائلة تشتمل أيضا على الولب وكنغر الأشجار والولّرواليدملون وغيرها ، كبيرات الأقدام بها حوالى 63 صنف ويعد الكنغر أكبرها وهو حيوان لا يتواجد إلا فى القارة الأسترالية كما أن الكنغر يملك قوائم طويلة من جهة الخلف وذيلها طويل يساعد الكنغر فى المشى والحفاظ على التوازن وقت القفز .

الكوالا

الكوالا koala أو الكوال هو واحد من الحيوانات الجرابية الأسترالية التى تفضل تسلق الأشجار ويفضل الكوالا قضاء معظم حياته على نوع من الأشجار تسمى الأوكالبتوس إذ يتغذى على أوراقها أو يفضل النوم على الأغصان .

يتناول حيوان الكوالا حوالي 454 -680 جراماً من أوراق الأوكالبتوس بشكل يومى وينام هذا الحيوان يوميا من 18-20 ساعة والكوالا يوجد منها نوعان هما : الكوالا الشمالي والكوالا الجنوبي.

الولب

“الولب wallaby  ” هو حيوان يعد أصغر قليلا من الكناغر ويعيش ويتناسل هذا الحيوان فى أستراليا وبعض أجزاء من نيوزلندا وينقسم الولب ثلاث مجاميع وفقا لبيئته الطبيعية وهى : ولب الشجيرات ، وولب الأجمة، وولب الصخور.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن الحيوانات الجرابية)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.